ضمن الانجازات العلمية لتدريسيي كليتنا للعام 2015 حصل المدرس الدكتور محمد عباس فياض التدريسي في قسم علوم الحياة ، على كتابي شكر وتقدير من السيد رئيس جامعة بغداد وذلك عن نشره بحثين اصيلين في مجلتين علميتين ذواتي معامل تاثير كباحث اول .

 اذ تم نشر البحث الاول في المجلة العالمية  Current Microbiology والتي تهتم باصدارها دار النشــــــرالعـــالمية     Springerفي الولايات  المتحدة وهي ذات معامل التاثير 1.423،ضمن تصنيف ثومبسون رويترز وهو بعنوان :

A Rapid and Miniaturized Method for the Selection of Microbial Phenol Degraders Using  Colourimetric Microtitration”

  وذلك في العدد  June 2015, Volume 70, Issue 6, pp 898-906 ، ويمكن الرجوع اليه على الرابط  http://link.springer.com/article/10.1007/s00284-015-0809-7

 يتضمن البحث طريقة مبتكرة لاول مرة في العالم  تطبق في مجال تقنيات علم الاحياء المجهرية. اعتمدت الطريقة على استخدام الواح الاليزا (ذات الـ 96  حفرة) كاوعية لحضن واختبار العزلات البكتيرية بدلا عن الدوارق المخروطية Conical Flasks او انابيب الاختبار .Test tubes صممت التــجارب بعـــد تحـــوير طـــريقة قـــياسيـــة  Standard method معتمدة عالميا للتحري عن تراكيز الفينول في عينات المياه الملوثة ، حورت الى اختبار لوني Colorimetric test لانتخاب العزلات البكتيرية  الاكفأ في تحطيم التراكيز العالية من مركبات الفينول السامة والتي تعتبرتراكيزها وتوافرها الاكثرتاثيرا في البيئات الملوثة. تمتاز هذه الطريقة المبتكرة بانها سريعة ومنمنمة ذات مواصفات اقتصادية في استخدام كميات المواد الكيمياوية والاوساط الزرعية اللازمة كما وتختصر زمن التحضين وتوفيرالادوات فضلا عن دقتها العالية. من جانب اخر ، تفتح هذه الطريقة افاقا جديدة في مجالات السيطرة الحياتية على الاحياء المجهرية المقاومة للمطهرات والمعقمات والتي قد تسبب مخاطر كبيرة في المستشفيات وصالات العمليات الجراحية .

 تم اعتماد البحث كاحدى الطرق الحديثة في تطبيقات علم الاحياء المجهرية من خلال نشره في موقع PubMed  الذي يضم  كل من :

 


1-National Center for Biotechnology Information (NCBI)

2-U.S National Library of Medicine

3-National Institute of Health (NIH)

 

 

 

 

اما البحث الثاني والذي تم نشره في المجلة العالمية  Research Journal of Biotechnology  ذات معامل التاثير 0.265 وذلك  في عددها  Vol. 10 (2) February (2015)  pp 36-42 وكان بعنوان :

 

Isolation of a unique Phenol degrading bacterial strain Escherichia coli moh 1 from effluent of an edible oil industry in Chennai, India”

وقد تضمن عزل سلالة بكتيرية فريدة من الايشريشيا القولونية من فضلات المياه العادمة لاحدى المصانع وسجلت عالميا تحت الاسم العلمي Escherichia coli moh 1 لها القدرة على النمو وتحليل تراكيز عالية من الفينول تصل الى 800 ملغ/لتر . حددت الصفات المظهرية والفعاليه الانزيمية لهذه العزلة من خلال نموها على عدد من الاوساط الزرعية الانتقائية والتفريقية فضلا عن تحديد  قدرتها على انتاج 32 انزيما متميزا باستخدام الواح اختبار خاصة (GNID) Gram Negative Identification Diagnostic plate. ولخصائصها المتميزة  فقد تم تحديد التتابعات الجينية الخاصة ب  (الرنا الريبوسومي 16S rRNA) لهذه العزلة ، والذي تم قبوله ونشره كتسلسل فريد في بنك الجينات العالمي للمركز الوطني للتقنيات الاحيائية  GenBank of NCBI تحت رقم التسجيل.(Accession Number KC013977) ومن جهة اخرى امكن بناء شجرة التطور لهذه العزلة لتحديد اصل نشؤءها وعلاقاتها التطورية مقارنة مع 20 سلالة بكتيرية قريبة الشبه معها في التتابعات الجينية ، اذ اظهرت التحليلات وتشعبات شجرة التطور ان تلك العزلات لها قابلية على تحطيم المركبات الفينولية والاروماتية المعقدة ، وان معظم مناطق  تلك العزلات التي عزلت منها هي مناطق بيئية ملوثة.

تمنياتنا للدكتور محمد عباس فياض بدوام الموفقية والنجاح……

ولكليتنا بدوام التقدم العلمي خدمة لبلدنا العزيز …..

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.