برعاية أ.م.د. خالد فهد علي الجبوري عميد كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم أقام قسم علوم الحياة ندوته العلمية الموسومة :

النظرية البنائية في التعليم

استضاف فيهاكل من د.مهدي حطاب صخي و د.سالم عبد الله وذلك في يوم الاربعاء الموافق 13 / 1 / 2016 في قاعة المناقشات في قسم الفيزياء

أن النظرية الحديثة تقول بأن التعلم الحقيقي لن يتم بناء على ما سمعه المتعلم حتى ولو حفظه وكرره أمام المعلم .. 

وتؤكد النظرية ( البنائية ) الحديثة أن الشخص يبني معلوماته داخليا متأثرا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة وأن لكل متعلم طريقة وخصوصية في فهم المعلومة وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المعلم … إذن فانهماك المعلم في إرسال المعلومات للمتعلم وتأكيدها وتكرارها لن يكون مجديا في بناء المعلومة كما يريدها في عقل المتعلم
فما هو المطلوب من المعلم في النظرية البنائية ؟
المطلوب من المعلم التركيز على ( تهيئة بيئة التعلم ) والمساعدة في الوصول لمصادر التعلم
إذن فالفرق الجوهري
أن النظرية التقليدية تعتبر التعلم هو نقل المعلومات إلى المتعلم
فحسب بينما النظرية البنائية تعتبر أن التعلم عند هذه النقطة لم يبدأ بعد وإنما يبدأ بعدها فالتعلم هو ما يحدث بعد وصول المعلومات إلى المتعلم الذي يقوم بصناعة المعنى الشخصي الذاتي الناتج عن المعرفة
وقد حدث على إثر تطبيق هذه النظرية تغير كبير في طرق وأساليب التعليم والتعلم وطرق التدريس وبيئته وكذلك في تقويمه والإشراف عليه
أسس النظرية البنائية :
1
ـ يبني الفرد المعرفة داخل عقله ولا تنتقل إليه مكتملة
2
ـ يفسر الفرد ما يستقبله ويبني المعنى بناء على ما لديه من معلومات
3
ـ للمجتمع الذي يعيش فيه الفرد أثر كبير في بناء المعرفة

 

 

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.