Print Friendly, PDF & Email

قسم علوم الفيزياء



نبذة عن القسم

تأسس قسم الفيزياء في عام 1949 بتأسيس دار المعلمين العالي . وعلى مسيرة سبعة وستون عام كان قسم الفيزياء النهل المعطاة الذي لاينضب في نشر العلم  وحل العديد من المعضلات العلمية والتربوية . تخرج من قسم الفيزياء اجيالا كثيرة تبوأت مناصب عدة في مجال التربية والتعليم ودوائر الدولة الرسمية وفي مجالات الطاقة والبحث العلمي . وعلى مر السنين تطور قسم الفيزياء من نواحي كثيرة حيث افتتحت الدراسات العليا الماجستير فقط ولاول مرة في القسم عام 1986 حتى اصبحت واسعة الطيف الان وبعد ذلك افتتحت دراسة الدكتوراه في القسم عام 1993 ولحد الان. اشرف على العملية التربوية والعلمية في قسم الفيزياء اساتذة ذو خبرة في مجال العمل والاختصاص من حملة شهادة الدكتوراه والماجستير ومن حملة الالقاب العلمية استاذ واستاذ مساعد ومدرس وعدد من حملة البكلوريوس الذين يعملون في المختبرات بصفة فني  وان عدد المختبرات في القسم للدراسات الاولية هي (تسعة) وللدراسات العليا هي (خمسة) .



الرؤية

رؤيتنا لقسم الفيزياء  ان يكون القسم قادر على مواكبة احدث التقنيات العلمية والعملية في مجال العلوم والتكنولوجيا  ورفد المجتمع بخريجين قادرين على التدريس وبما يؤهلهم للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية باستخدام تقنيات جديدة في المختبرات والبحث العلمي وكذلك رفد المجتمع بطاقات للعمل في مختلف القطاعات.



الرسالة

ان الهدف الرئيسي لادارة القسم هو رفد المجتمع بطاقات وكوادر تعمل في مختلف المجالات التعليمية والتربوية بالاضافة الى القطاعات الصناعية والبحث العلمي من خلال:

1-تخرج تدريسين لمادة الفيزياء  بمؤهلات عالية المستوى قادرين على ايصال المادة العلمية بالمستوى المطلوب.

2-تطوير الطلبة وتزويدهم بالتقنيات الحديثة في مجال البحث العلمي .

3-بناء الصفات القيادية في الخريجين وذلك بتدريبهم على العمل كفريق واحد.

4-دعم وتوفير بيئة عمل جيدة للطلاب ولاعضاء الهيئة التدريسية.

5- رعاية ودعم المتفوقين وتشجيعهم .



اهداف البرنامج التعليمي الاكاديمي

يهدف البرنامج التعليمي الى تنمية اعضاء هيئة التدريس وتحسين ادائهم وجعل الخريجين مؤهلين وقادرين على الحصول على فرصة العمل سواء في التربية والتعليم او في قطاعات المجتمع المختلفة لذا يمكن تلخيص الاهداف والغايات الى:

1-رفد المجتمع بالملاكات التدريسية.

2- -مواكبة التطورات العالمية في المجالات التخصصية.

3- للتواصل مع المجتمع لتوفير الخدمات المطلوبة.

4- توجيه التعليم لخدمة تنمية المجتمع.

5- للحفاظ على أخلاقيات مهنة التدريس.



يتألف الملاك التدريسي في القسم من (108) تدريسي من حملة شهادتي الماجستير و الدكتوراه وتتوزع القابهم العلمية بين الاستاذ و الاستاذ مساعد و المدرس و المدرس مساعد.

وعدد القاعات الدراسية في القسم هو (15 قاعة دراسية) : 13 قاعة للدراسات الاولية ، 2 قاعة للدراسات العليا.

عدد المختبرات الدراسية في القسم (14 مختبر) : 9 مختبرات للدراسات الاولية ، 5 مختبرات بحثية .



الهيئة التدريسية في قسم علوم الفيزياء 


المناهج الدراسية في قسم علوم الفيزياء