مناقشة رسالتة الماجستير للطالب بشار صلاح حسن العبيدي من قسم العلوم التربوية والنفسية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:14/09/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء Average rating: 4.0

جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير بشار صلاح حسن العبيدي الموسومة :


جرت على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير بشار صلاح حسن العبيدي الموسومة :

استراتيجية تدريسية مقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R وأثرها   في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وذكائهم المنطقي- الرياضي



حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.د    رافد بحر احمد                  رئيساً

أ.م.د باسم محمد جاسم            عضواً

أ.م.د تغريد عبدالكاظم جواد        عضواً

أ.م.د حسن كامل رسن             عضواً ومشرفاً

مستخلص البحث :

هدف البحث إلى تعرف أثر استراتيجية تدريسية مقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R في كل من التحصيل والذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط, وتحقيقاً لهدفا البحث أعتمد الباحث المنهج التجريبي, إذ استعمل التصميم شبه التجريبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين ذات الإختبار البعدي لكل من التحصيل والذكاء المنطقي الرياضي, طُبِقت التجربة على عينة من (70) طالباً, المجموعة التجريبية (34) طالباً والمجموعة الضابطة (36) طالباً من طلاب الصف الثاني المتوسط في متوسطة (الأندلس للبنين) للعام الدراسي 2016-2017 م, كوفئت المجموعتان في متغيرات (اختبار المعرفة الرياضية السابقة, العمر الزمني للطلاب محسوباً بالأشهر, التحصيل السابق في مادة الرياضيات, اختبار الذكاء المنطقي الرياضي), وتم إعداد متطلبات التجربة والمتمثلة بتحديد المادة العلمية وصياغة الأغراض السلوكية وإعداد الخطط التدريسية, تم بناء أداتي البحث (اختبار التحصيل في الرياضيات, واختبار الذكاء المنطقي الرياضي), إذ تألف الإختبار التحصيلي من (30) فقرة موضوعية ومقالية, وتألف اختبار الذكاء المنطقي الرياضي من (20) فقرة موضوعية, تم التحقق من الصدق للإختبارين وكان معامل ثبات كل منهما مقبولاً, كما كانت معاملات الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة لفقرات الإختبارين جيدة, وقد قام الباحث بتدريس المجموعة التجريبية بإعتماد الاستراتيجية التدريسية المقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R, ودُرِست المجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية في التدريس, وبعد إنتهاء التجربة طُبِق كل من الإختبار التحصيلي واختبار الذكاء المنطقي الرياضي على كل من المجموعتين (التجريبية والضابطة), تم استعمال عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة ومنها معادلة (كيودر- ريتشاردسون 20), ومعادلة (ألفا- كرونباخ), والإختبار التائي, ومعامل إرتباط بيرسون.

 وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

1)     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية.

2)     يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء المنطقي الرياضي ولصالح المجموعة التجريبية.

 وتم التوصل إلى عدد من الاستنتاجات منها:

إن تدريس مادة الرياضيات باستعمال الاستراتيجية التدريسية المقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R زاد من تحصيل طلاب المجموعة التجريبية وكان له الأثر في رفع مستوى ذكائهم المنطقي الرياضي.

   وكذلك أوصى الباحث:

بتشجيع وحث مُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في جميع المراحل الدراسية على استعمال الاستراتيجية التدريسية المقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R, فضلاً عن إجراء دورات تدريبية لمُدرسي ومُدرسات مادة الرياضيات في أثناء الخدمة على تطبيق الاستراتيجية التدريسية المقترحة وفقاً لاستراتيجية PQ4R وكيفية توظيفها في تدريس مادة الرياضيات.

  وتم تقديم عدة مقترحات منها:

إجراء بحوث مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية أخرى تهدف إلى معرفة أثر استعمال هذه الاستراتيجية التدريسية المقترحة في التحصيل والذكاء المنطقي الرياضي, وكذلك الوقوف على أثرها في جوانب أخرى للتعلم, كتنمية التفكير الإبداعي والتفكير التأملي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.


 

 وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.