موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء حنون فالح الساعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية

تم قراءة الموضوع 133 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

12/9/2017 10:04 مساءَ


     

جرت على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبدالحميد مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء حنون فالح الساعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

أثر أنموذج بارمان في تحصيل مادة الكيمياء    والتفكير التقاربي عند طلاب الصف  الخامس العلمي

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د منتهى مطشر عبد الصاحب         رئيساً

أ.م.د ضمياء سالم داود                         عضواً

أ.م.د سهى ابراهيم عبد الكريم            عضواً

أ.م.د كامل كريم عبيد                     عضواً ومشرفاً

 

الخلاصة

 يهدف البحث الحالي معرفة :

 (أثر أنموذج بارمان في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير التقاربي عند طلاب الصف الخامس العلمي )، ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

1. لايوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان, ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبارالتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء .

2. لايوجد فرق ذا دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التقاربي .

وقد أختير التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) , و اشتملت العينة على ( 61 ) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي , بواقع (30 ) طالباً في المجموعة الضابطة , و (31) طالباً في المجموعة التجريبية, وكافأ الباحث مجموعتي البحث بالمتغبرات :(العمر الزمني محسوباً بالاشهر , والتحصيل الدراسي, والمعلومات السابقة , والتفكير التقاربي).

وبعد تحديد المادة العلمية أعدَ خططاً تدريسية إنموذجية لكل المادة الدراسية . واعتمد الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS ) لمعالجة البيانات والمعلومات البحثية واستخدم الوسائل الاحصائية الاتية :(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معادلة تمييز الفقرات , معادلة صعوبة الفقرات , معادلة فاعلية البدائل , معادلة الفاكرونباخ, معادلة كلاس), وقد توصل الى النتائج الأتية :

1ــ يوجد فرق ذا دلالة احصائية في التحصيل , عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان, ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية, ولمصلحة المجموعة التجريبية .

2ــ هناك فرق ذا دلالة أحصائية في التفكير التقاربي , عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية, لمصلحة المجموعة التجريبية .

وفي ضوء نتائج البحث تم استنتاج الاتي :

   إن التدريس وفق أنموذج بارمان ساعد طلاب الصف الخامس العلمي على رفع مستوى تحصيلهم , وكذلك تفكيرهم التقاربي .

وقدم الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات .

 


 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )