نظم قسم الفيزياء وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة عن اساسيات نظم المعلومات الجغرافية (
GIS) حاضر فيها تدريسيوا القسم (الاستاذ مساعد الدكتور عدي حاتم شعبان و المدرس الدكتور رضا حزام و المدرس الدكتور عماد هادي) وذلك على قاعة الدراسات العليا في القسم ولمدة يومين بمشاركة تدريسيوا القسم .




وتناولت الدورة في يومها الاول وكان منهاج الدورة (التعريف بنظم المعلومات الجغرافية ، ومكوناته اضافة الى اهم وضائفه مثل جمع البيانات ، وخزنها ثم الاستفسار و التحليل ومن ثم العرض والاخراج) .

 



كما تم في اليوم الاول تصنيف البيانات الى مكانية ووصفية وكيفية تنظيمها و التمهيد لاهم البرمجيات المستخدة في نظم المعلومات الجغرافية.

 



اما اليوم الثاني للدورة فقد تم فيه  تناول بعض التطبيقات البرمجية المستخدمة في معالجة بيانات نظم المعلومات الجغرافية و التي تم التنويه عنها في اليوم الاول مثل برنامج (
ArcGIS) والية عمل البرامج الفرعية العاملة معه مثل (Arc ToolBox),و (Arc Catalog,)   و (Arc Map) كما تم التعرف على واجهات النظام وكيفية عرض البيانات و الشرائح فيه ، واختتمت الدورة بعرض اهم استخدامات نظم المعلومات الجغرافية في مختلف التخصصات.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.