ضمن الموسم الثقافي للعام 2018 عقد قسم العلوم التربوية والنفسية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر ندوة علمية بعنوان (الجرائم الالكترونية (مفهومها- انواعها – وطرائق التصدي لها)) حاضر فيها كل من الاستاذ المساعد الدكتورة ابتسام حسين فياض، والمدرس المساعد لندا طالب امين، والمدرس المساعد ميسم رعد يوسف.



بدءاً القت الندوة الضوء على مفهوم الجرائم الالكترونية ومسمياتها ومخاطرها الكبيرة على الاقتصاد والامن الوطني وعلى العلاقات الاسرية، كما تناولت الندوة المراحل التاريخية  للجريمة الالكترونية فضلاً عن أنواعها وخصائصها ودوافع ارتكابها.

 

وعرج المحاضرون لمفهوم المجرم الالكتروني وصفاته وتصنيفاته، وعرضو أمثلة ونماذج للجريمة الالكترونية في بلدان عديدة منها مصر، واميركا، وبريطانيا.

 اسفرت الندوة عن عدد من التوصيات لمكافحة الجرائم الالكترونية منها:

1. تتبع تطورات الجريمة الالكترونية وتوجيه التّشريعات والقوانين وتحديثها بما يَتماشى مع تّطورات هذه الجرائم.
2. فرضُ سياساتٍ دوليّة وعقوباتٍ كبيرة على مُرتكبي هذه الجَرائم إذ يستلزم التدخل الحكومي والدولي نظراً للخطورة الجسيمة للأمر.
3. تفعيل أحدث التقنيات والوسائل للكشفِ عن هويّة مُرتكبي الجرائم بأقل وقت ممكن.
4. نشر التّوعية في المُجتمعات حول الجرائم الإلكترونية ومَخاطرها، وتَعريف الأفراد بكيفيّة الحِفاظ على معلوماتهم وخصوصيّاتهم؛ كحساباتهم البنكية وبطاقاتهم الائتمانية.
5. إنشاء خطوط هاتفيّة ومؤسسات مُعيّنة تابعة للدّولة للإبلاغ عن الحالات التي تتعرّض لمثل هذا النّوع من الجرائم، وحث الافراد الى المسارعة في الإبلاغ عنها فور التعرض لها.
6. تأسيس منظمة خاصة لمكافحة الجرائم الإلكترونية والحد منها.
7. حث الجامعات والمراكز البحثية العربية للبحث والدراسة في الجرائم المعلوماتية والجرائم عبر الانترنت ومحاولة إنشاء دبلومات متخصصة في المجالات الفنية والقانونية المتعلقة بمكافحة تلك الجرائم.
8. العمل علي تنمية الكوادر البشرية العاملة في مجالات مكافحة الجرائم المعلوماتية.
9. إنشاء مجموعات عمل عربية لدراسة ووضع استراتيجيات وسياسات وإجراءات تنفيذية لمواجهة مثل هذه الجرائم.
10. حث جامعة الدول العربية لإصدار قانون نموذجي موحد لمكافحة الجرائم الالكترونية.

 


وحضر الندوة عدد من الطلبة وتدريسي الكلية.

 

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.