موقع ندوتي

نظام جامعة بغداد الالكتروني

القبول في الدراسات العليا

وصف البرنامج الاكاديمي

منصة إدمودو التعليمية

بحوث تخرج الطلبة

شؤون المواطنين

جداول الأمتحانات

ال (STEM) العراقي

شؤون الطلبة

التصنيف العالمي للجامعات

ارشيف الاخبار

دليل المواقع

الفيلم الترويجي

الرسائل والاطاريح

إستمارة الخطط التدريسية

من ارشيف أ.د.فهد علي حسين

استطلاعات

ما هو تقييمك لمستوى التعليم في كلية التربية ابن الهيثم





   

مناقشة رسالة طالبة الماجستير سها صاحب عبد من قسم علوم الكيمياء

تم قراءة الموضوع 108 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:ادارة الموقع

13/3/2018 2:12 مساءَ




جرت يوم  الاثنين الموافق   12 /   3   / 2018  على  قاعة المرحوم الدكتور فهد علي الجبوري المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير   سها صاحب عبد الموسومة :

تعديل وتشخيص طين البوكسايت العراقي واستعماله كسطوح مازة لصبغة المثيل الاخضر من محاليلها المائية


 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.د .تقي الدين عبدالهادي                               رئيسا

أ.م.د .فراس حبيب عبدالرزاق                          عضوا

أ.م.د .لقاء حسين علوان                                   عضوا

ا.م.د.احمد محمد عباس                                   عضوا ومشرفا

 

 

 

ملخص البحث   

تتناول هذا الدراسة عملية تعديل طين البوكسايت (B) المتوفرة محلياً في العراق  من خلال اضافة انابيب الكاربون النانوية لينتج البوكسايت المعدل (MB) وعملية تنشيط سطح البوكسايت حراريا ومن ثم اضافة انابيب الكاربون النانوية المنشطة ببيروكسيد الهيدروجين لينتج البوكسايت المنشط المعدل (MAB).

تم تشخيص التغيرات الحاصلة على اطيان البوكسايت (MAB,MB,B) نتيجة عمليات التعديل والتنشيط من خلال عدة تقنيات وهي تقنية الاشعة تحت الحمراء (FTIR) وحيود الاشعة السينية (XRD) ومجهر القوى الذرية (AFM) والمجهر الالكتروني الماسح (SEM) .

كما تناولت دراسة امتزاز صبغة المثيل الاخضر (methyl green) على السطوح المذكورة اعلاه ، وذلك بهدف التوصل الى معرفة فعالية هذه السطوح وإمكانية استعمالها كسطوح مازة لمعالجة حالات التلوث  بهذه الصبغة. وتم استعمال مطيافية الاشعة المرئية فوق البنفسجية في تعيين سعات الامتزاز ، تم التعرف على  حركيات و آيزوثيرمات الامتزاز في ظروف مختلفة من زمن الاتزان , درجات حرارية ، دالة حامضية ، حجم دقائق ووزن السطح الماز.

بينت الدراسة النتائج الاتية:-

        تم تطبيق موديلات حركيات المرتبة الاولى والمرتبة الثانية على البيانات العملية وبالاعتماد على القيم العملية والنظرية لكميات الامتزاز وعلى قيم معامل الارتباط وثوابت معدل السرعة تبين مدى انطباق الموديل الحركي للمرتبة الثانية على عملية امتزاز صبغة المثيل الاخضر من محلولها المائي على كل السطوح قيد الدراسة.

        بالاعتماد على ثوابت موديل حركية المرتبة الثانية تم تعيين طاقة التنشيط لعمليات الامتزاز على كل السطوح التي كانت للبوكسايت (1 –23.304kJ . mol) و للبوكسايت المعدل (mol-1.  9.434 kJ ) وللبوكسايت المنشط المعدل (2.576 kJ . mol-1  ) مما يدل على ان نوع الامتزاز هو امتزاز فيزيائي تتخلله عمليات كيميائية  .

        يشير شكل الآيزوثيرم الذي تم التوصل اليه ان امتزاز صبغة المثيل الاخضر على كلا السطحين (MAB , MB)  يتبعان معادلة فريندلش في جميع الظروف، ومن نوع (S) حسب تصنيف (Giles) وهذا النوع من الايزوثيرمات يتحقق في حالة السطوح غير المتجانسة .لكن بزيادة درجة الحرارة يبدأ التحول من النمط S الى النمط L (في حالة البوكسايت) ويكون هذا الامر واضحا عند درجة 318K ، اذ يشير النمط L ان الجزيئات الممتزه  تأخذ وضعية افقية على السطح الماز وأن ترسيبها يكون بشكل طبقة واحدة .

        أظهر سطح البوكسايت بعد التنشيط والتعديل  قابلية أعلى من البوكسايت  في امتزاز صبغة المثيل الاخضر ، ولم يتغير هذا الترتيب في الفعالية مع تغير ظروف عملية الامتزاز . وتبعا للزيادة في كمية المادة الممتزة مع زيادة التركيز أو درجة الحرارة تأخذ الترتيب التالي :

MAB > MB > B

        دراسة عملية الامتزاز عند درجات حرارية مختلفة (318,308,298K) ، أظهرت النتائج ان كمية امتزاز صبغة المثيل الاخضر على سطوح البوكسايت والبوكسايت المعدل والبوكسايت المنشط المعدل تزداد  بزيادة درجة الحرارة (أي ان العملية ماصة للحرارة) .

         ومن خلال آيزوثيرمات الامتزاز تم حساب التغيرفي قيم الدوال الثرموديناميكية الاساسية لعملية الامتزاز ، كالأنثالبي (∆H°) التي كانت موجبة مما يدل على ان عملية الامتزاز ماصة للحرارة ، بينما تكون طاقة كبس الحرة (∆G°) سالبة مما يدل على تلقائية عملية الامتزاز لكلا السطحين (MAB,MB) بينما كانت القيم موجبة ثم اصبحت سالبة مع زيادة درجة الحرارة مما يدل على زيادة تلقائية عملية الامتزاز على سطح البوكسايت ، والانتروبي (∆S°) تكون قيمة موجبة مما يدل على عدم انتظام عملية الامتزاز على كل السطوح قيد الدراسة.

        مع زيادة حامضية المحلول ، تزداد كمية الامتزاز صبغة المثيل الاخضرعلى كل السطوح قيد الدراسة وتاخذ الترتيب التالي :

MAB > MB > B

        كمية المادة الممتزة تقل بزيادة حجم دقائق الطين ، أي بنقصان المساحة السطحية .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.

 

 

   

المزيد من المواضيع





تعليقات القراء



البحث

BAGHDAD

عميد الكلية

مؤتمر ابن الهيثم العلمي الدولي

الترقيات العلمية

مختبرات الكلية

المجلات العلمية الرصينة

حسابات كوكل سكولر

الهيئة التدريسية

السير الذاتية للتدريسيين

تحميل المحاضرات

مواعيد المناقشات

ترميز المقرر الدراسي

البريد التدريسيين الالكتروني

دليل الكلية

المكتبة الافتراضية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المجلات العلمية الاكاديمية

قناتنا على اليوتيوب

سجل الزوار

خدمة Rss

آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات


مع تحيات شعبة الاعلام و العلاقات العامة / كلية التربية للعلوم الصرفة ( إبن الهيثم )