برعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور خالد فهد علي عقد قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة بعنوان (السلامة البايولوجية) تم فيها تم استضافة تدريسيي جامعة النهرين (الاستاذ مساعد الدكتور حسن محمد نايف من كلية التقنيات الاحيائية لالقاء محاضرته الموسومة (استراتيجيات إنشاء ثقافة السلامة البيولوجية في الجامعات) والاستاذ مساعد الدكتورة اروى مجاهد عبد الله من كلية الطب لإلقاء محاضرتها الموسومة (الحث على الصحة و السلامة)) وذلك على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد علي حسين.

 


 

في البدء تعريف السلامة البايولوجية على انها مصطلح عام يعني المعرفة والتقنية والمعدات التي تستخدم لمنع تعرض الافراد اوالمعامل اوالمختبرات للعوامل الممرضة او المؤثره في الصحه والبيئة كما يستعمل هذا المصطلح لوصف الجهود المبذولة لتقليل اوالسيطرة على الاخطار الكامنة اوالممكنة من عدم استخدام الوسائل او الممارسات الامنه في المحتبرات.



والتاكيد على كل مما ياتي ان السلامة واجب الجميع وليس فقط لجنة السلامة البايولوجية وان تكون هنالك استمارات خاصة 
ٍStandard operating procedure  لكل جهاز او طريقة عمل في المختبر والتثقيف ونشر مفهوم Risk assessment للسيطره على المواد التي تشكل خطرا .

 


وخلصت  الندوة الى التوصيات التالية :

 

  1. – تشكيل لجنة السلامة في كل الفروع والاقسام العلمية في الكليات تتألف من رئيس الفرع وعدد من منتسبي الفرع بالاضافه الى ممثل عن طلبة الدراسات الاولية وممثل عن طلبة الدراسات العليا. – تجتمع اللجنة كل ثلاثة أشهرلرفع المخاوف الى الإدارة التنفيذية أو ممثل السلامة في العمادة.
  2. أن يكون للفنيين معرفة كبيره عن احتياجات السلامة في مختبرات عملهم. ويمكن الإبلاغ عن الأخطاء او الممارسات الغير صحيحة بشكل مباشرة من خلال البريد الإلكتروني او استمارات معدة لهذا الغرض من اجل ايجاد الحلول المناسبة والسريعة.
  3. – التأكيد على ان السلامة واجب الجميع وليس فقط لجنة الحفاظ على الممارسة الآمنة (لجنة السلامة) من خلال اقامة ندوات و ورش عمل لطلبة الدراسات الاولية والعليا واعضاء الهيئة التدريسية بالاضافه الى الفنيين والاداريين.
  4. – التاكيد على التدريسين وطلبة الدراسات العليا على عمل استمارات خاصة SOP= Standard Operating Procedure لكل جهاز أو طريقة عمل في المختبر وهي عبارة عن مجموعة من التعليمات خطوة بخطوة منظمة لمساعدة الاشخاص العاملين بالمختبر والذين يقومون بعمليات روتينية. وتهدف إجراءات التشغيل القياسية لتحقيق الكفاءة وجودة الانتاج وتوحيد الأداء، مع الحد من سوء الفهم وعدم الامتثال للوائح .
  5. – التثقيف و نشر مفهومRisk Assessment للسيطرة على المواد التي تشكل خطرا على الصحة، حيث يمكن منع أو تقليل التعرض للمواد الخطرة عن طريق:معرفة ما هي المخاطر الصحية.اتخاذ قرار بشأن كيفية منع وقوع ضرر على الصحة (إدارة المخاطر). توفير تدابير الرقابة للحد من الضرر على الصحةوالتأكد من الالتزام بهذه القوانين.
  6. – التخطيط لحالات الطوارئ عن طريق حفظ جميع تدابير الرقابة في حالة عمل جيدة و توفير الرصد والمراقبة الصحية. توفير المعلومات، والتعليم والتدريب للموظفين وغيرهم. بالاضافه الى توفير طفايات الحريق وعدة الاسعافات الاولية وتأمين مخارج الحريق ومناطق التجمع عند اخلاء الموظفين والطلبة، مع اجراء فحص روتيني لاجهزة الانذار وعمل اخلاء تجريبي بشكل دوري.
  7. – توفير العلامات واللافتات التوضيحية للمواد الخطرة وايضا للارشادات الخاصة بالسلامة العامة في كل مرافق الكلية.
  8. – انشاء رابط على الموقع الالكتروني للكلية يمكن الوصول إليها عبر صفحات مواقع الويب تذكر فيها شروط السلامة العامة والسلامة البيولوجية والكيميائية اعتمادا على مصادر عالمية وايضا يمكن استخدام الرابط لتحميل الاستمارات الخاصة بالسلامة و الابلاغ عن اي حوادث او اصابات (يجب أن يتم إبلاغ في غضون 10 ايام عن الحوادث) لتجنبها في المستقبل وتحديث الموقع بأستمرار.

 


 

وحضر الندوة السادة معاون العميد للشؤون العميد و رئيس قسم علوم الحياة اضافة الى تدريسيي القسم وعدد من طلبة الدراسات العليا فيه.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.