أجريت المناقشة العلنية لرسالة الماجستير للطالب غيث منذر فاضل من قسم علوم الحياة وذلك في يوم الاربعاء الموافق 30/12/2015 وعلى قاعة الندوات في قسم علوم الحياة

وكان عنوان الرسالة :

الكشف عن السمية الوراثية لمستخلص نبات الصبارAloe Vera  بأستخدام المؤشرات الجزيئية الخلوية

وتالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

1)     أ.م.د. أحسان عرفان حسين             (رئيسا)

2)     رئيس باحثين د. زهرة نوري هاشم    (عضوا)

3)    أ. م.د. نوفل حسين خضير               (عضوا)

4)     أ.م. د.نضال نعمة حسين               (عضوا ومشرفا)


الخلاصة

         نبات الصبار  Aloe vera L. من النباتات المهمة  والتي تستعمل  حالياً بشكل واسع في مجال صناعة  الأدوية,  يضاف هلام الصبار مع اغلب مستحضرات التجميل ومع بعض المواد الغذائية  في جميع انحاء العالم , لذا تم دراسة التأثيرات السمية الخلوية والوراثية لتراكيز مختلفة من المستخلص  الخام , الكحولي و المائي  لهلام الصبار  في جذور نبات البصل كنظام بايولوجي  وعند مدد تعريض مختلفة  24 ,48 و 72 ساعة .

         عرضت جذور نبات البصل للتراكيز 2% ,5%, 10% ,20% و40% (حجمحجم)من المستخلص الخام وللتراكيز5%,10%,20%,30%و50%(حجموزن) من المستخلص الكحولي وللتراكيز25%,50%,100%,150% و200%(حجموزن) من المستخلص المائي لهلام  الصبار ولمدد تعريض 24 ,48 و72 ساعة وتم دراسة تأثير هذه المستخلصات في متوسط طول جذور نبات البصل و بعض الصفات الخلوية ( دليل الانقسام , دليل الاطوار و نسبة التشوهات الكروموسومية وانواعها ). فضلاً عن  الدراسة الوراثية باستعمال تقانة التضاعف العشوائي المتعدد الاشكال للـدناDNA  (RAPD)في جذور نبات البصل المعرضة للمستخلصات .

         اظهرت النتائج بأن جميع مستخلصات هلام الصبار أدت الى تثبيط متوسط طول جذور البصل ويزداد التثبيط كلما زاد تركيز المستخلص . تم الحصول على  التركيز نصف المؤثر  EC50%  للمستخلصات المستعملة  وكانت قيمتها  10% للمستخلص الخام , 20% للمستخلص الكحولي و100% للمستخلص المائي . يتضح بأن المستخلص الخام كان اكثر تأثيراً في متوسط طول جذور نبات البصل يليه المستخلص الكحولي  ثم المستخلص المائي .

       اوضحت نتائج الدراسة الخلوية بأن جميع مستخلصات هلام الصبار أدت الى انخفاض معنوي في دليل الانقسام الميتوزي (%MI) لجذور نبات البصل مقارنة بمعاملة السيطرة وزداد انخفاض دليل الانقسام بزيادة تراكيز المستخلصات ولكنه لم يتأثر بمدد التعريض المختلفة  . وأدت التراكيز 10% , 20% و150% من المستخلص الخام , الكحولي  والمائي على التوالي الى خفض دليل الانقسام 50% تقريباً مقارنة بمعاملة السيطرة لذا عدت هذه التراكيز بشبه المميتة اما التراكيز الاعلى من 30 % ,50%  و 200%  من المستخلص الخام , الكحولي  والمائي على التوالي فقد خفضت دليل الانقسام الى 22% تقريباً مقارنة بمعاملة السيطرة لذا عدت هذه التراكيز ذات تأثيرات مميتة .

        اظهرت النتائج كذلك انخفاض دليل الطور التمهيدي معنوياً  و ارتفاع في دليل الطور الاستوائي في خلايا جذور البصل المعاملة بالمستخلصات مقارنة بمعاملة السيطرة .

         ظهرت العديد من التشوهات الكروموسومية في الجذور المعاملة  بمستخلصات هلام الصبار (الخام , الكحولي و المائي)  وقد ازدادت نسبة التشوهات الكروموسومية بزيادة تراكيز المستخلصات وزيادة مدة التعريض وكانت اكثر التشوهات تكراراً هي اللزوجة  الكروموسومية  Stickiness , التشتت الكروموسوميDisturbed chromosome  , الجسور الكروموسومية   Bridge, كروموسومات الطور الاستوائي الكولشسيني  C-mitosis و الكروموسومات المتأخرة  Vagrant  فضلاً عن تشوهات كروموسومية اخرى اقل تكرراً  كألشكل النجمي النهائي Star telophase.

         تم دراسة التأثيرات السمية لمستخلصات هلام الصبار على المستوى الجزيئي وباستعمال تقانة التضاعف العشوائي المتعدد الاشكال للدنا DNA(RAPD) . استعملت عشرة بادئات عشوائية  , سبعة منها فقط اعطت حزم متعددت الاشكال مع جميع العينات المدروسة تراوحت اوزانها الجزيئية بين 100-1600 زوج قاعدة .  

        بينت نتائج التضاعف العشوائي المتعدد الاشكال للـدنا DNA RAPD)) لعينات جذور البصل المعاملة بمستخلصات هلام الصبار وجود اختلافاً واضحاً في عدد حزم الـدنا DNA المتضاعفة وفي أوزانها الجزيئية مقارنة بمعامله السيطرة , وكانت التراكيز العالية (اعلى من التركيز نصف المؤثر ) من مستخلصات هلام الصبار اكثر تأثيراً في دنا DNA  جذور نبات البصل  من خلال ظهور او اختفاء عدد اكبر من حزم الدنا DNA مقارنة بمعاملة السيطرة . لوحظ كذلك انخفاض قيمة الاستقرار الجيني (%GTS) بشكل ملحوظ في دنا DNA الجذور المعرضة للتراكيز العالية (التركيز الاعلى من التركيز نصف المؤثر ) من مستخلصات هلام الصبار , لذا يمكن عدﱠﱠ هذه التراكيز سامة وراثياً .

        تم رسم شجرة القرابة الوراثية للعينات المعرضة لمستخلصات هلام الصبار فضلاً عن عينة السيطرة باستعمال مقياس Jaccard  للتباين  الوراثي واوضحت النتائج انعزال العينات المعاملة بالتراكيز العالية 40 % , 50% و 200%  من المستخلص الخام  , الكحولي و المائي على التوالي عن العينات الاخرى  وعن معاملة السيطرة لذا يمكن عد طريقة الـ RAPD كفوءة في الكشف وفي تقدير السمية الوراثية لمستخلص هلام الصبار الخام , الكحولي والمائي .

وحضر المناقشة مجموعة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .

تمنياتنا للطالب بدوام التقدم والنجاح.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.