تمت بعون الله تعالى مناقشة اطروحة طالبة الدكتوراه همسة منعم ياسين من قسم الكيمياء في يوم الاربعاء الموافق 1/7/2015 وذلك عن اطروحتهاالموسومة :

أقطاب كرافيت لأغشيةمتعدد كلوريد الفاينيل جديدة معتمدة على بوليمرات الطبعة الجزيئية للتعيين الجهدي الإنتقائي لعقاري الرسبيريدون و الكلبينكلامايد


وجرت المناقشة على قاعة المرحوم الاستاذ الدكتور فهد عليالجبوري وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :

ت

اللقب العلمي

الأسم الكامل

المنصب في اللجنة

1

أ.د.

سرمد بهجت ديكران

رئيساً

2

أ.د.

علاءكريم محمد

عضواً

3

أ.د.

منير عبد العالي عباس

عضواً

4

أ.م.د.

جميل موسى ضباب

عضواً

5

أ.م.د.

يحيى كمال البياتي

عضواً

6

أ.م.د.

نجوى إسحق حداد

عضواً (مشرفاً)

    

في هذه الدراسة حضرت أربعة أقطاب كرافيتلبوليمرات طبعت بعقارين هما (الرسبيريدون) و (الكلبينكلامايد) للتعيين الأنتقائيلهذين العقارين بحالتها النقية وفي مستحضراتها الدوائية.

شملت الدراسة قسمين:

     يتعاطى القسم الأول مع تحضير بوليمراتالطبعة الجزيئية والبوليمرات غير المطبوعة بطريقة بلمرة المجمل بإستعمال(الرسبيريدون) و (الكلبينكلامايد) كقالب (طبعة)، حامض الاكريليك والأكريل أمايدكمونيمرات فعالة ،أثيلين كلايكول ثنائي مثيل أكريلت كرابط تقاطعي وبيروكسيدالبنزويل كبادئ.

     وجد أن أفضل نسب (قالب :مونيمر:رابط تقاطعي)التي استعملت في تحفيز البوليمرات المطبوعة كانت 1:4:20 لبوليمرات الطبعة الجزيئيةللرسبيريدون و1:80:100 لبوليمرات الطبعة الجزيئية للكلبينكلامايد.

     يتعلق القسم الثاني بتصنيع متحسسات جهديةللرسبيريدون و الكلبينكلامايد.حضرت أغشية الطبعة الجزيئية والأغشية غير المطبوعةببعثرة دقائق بوليمر الطبعة الجزيئية والبوليمر غير المطبوع في فثالات ثنائيالأوكتيل وفثالات ثنائي البيوتيل كمذيبات ملدنة ومن ثم ضمنت في غشاء متعدد كلوريدالفاينيل . تم طلاء قطب كرافيت بهذا المزيج على شكل غشاء.

     درست خصائص الأقطاب المحضرة طبقاً إلىتوصيات الأتحاد العالمي للكيمياء الصرفة والتطبيقية والتي تضم الأنحدار ، المدىالخطي ، حد التحسس، العمر الزمني ، زمن الأستجابة، مدى الدالة الحامضيةوالأنتقائية وذلك من خلال بناء منحني قياسي لكل قطب من الأقطاب المحضرة.

     أظهرت أقطاب الطبعة الجزيئية للرسبيريدونالمعتمدة عل حامض الأكريليك و والأكريل أمايد كمونيمرات فعالة إنحدارات قربنيرنستية ونيرنستية مقدارها mV/decade (55.2و59.0) مع مدى تراكيزخطية تتراوح بين M ( (1.0×10-6-1.0×10-2و

 M ( (5.0×10-7-1.0×10-2وحدود تحسس مقدارها M ( 3.3×10-7و 2.0×10-7 )على التوالي. كانت إستجابة الأقطاب مستقرة في مدى دالة حامضية تراوحت (4-8) .أمكن إستعمال الأقطاب لفترة (7و13) أسبوع على التوالي دون حدوث إنحراف في الجهد.

     حضرت أغشية بوليمرات الطبعة الجزيئيةالمعتمدة على الأكريل أمايد بأستعمال نوعين من الملدنات هي في فثالات ثنائيالأوكتيل وفثالات ثنائي البيوتيل .أظهرالغشاء المعتمد على فثالات ثنائي الأوكتيلخصائص أفضل من تلك التي أظهرها الغشاء المعتمد على وفثالات ثنائي البيوتيل    الذي أظهرإستجابة أوطأ بإنحدار قدره (47.9mV/decade) وعمر زمني أقصر قدره (3)  أسبوع.

     من ناحيةأخرى أظهرت أقطاب الطبعة الجزيئية الكلبينكلامايد المعتمدة عل حامض الأكريليك ووالأكريل أمايد كمونيمرات فعالة إنحدارات قرب نيرنستية مقدارها mV/decade (-51.5 و-57.8)مع مدى تراكيزخطية تتراوح بين M ( (1.0×10-4-1.0×10-2 و

( 1.0×10-3 (1.0×10-5 وحدود تحسس مقدارها M ( 1.0×10-4و 1.0×10-5 )على التوالي. كانت إستجابة الأقطاب مستقرة في مدى دالة حامضيى تراوحت (2-4) .أمكن إستعمال الأقطاب لفترة (1و 6 ) أسبوع على التوالي دون حدوثإنحراف في الجهد.

     تم إختبار نوعين من الملدنات هي فثالاتثنائي الأوكتيل وفثالات ثنائي البيوتيل أثناء تحضير  أغشية بوليمرات الطبعة الجزيئية للكلبينكلامايدالمعتمدة على الأكريل أمايد كمومونير.أظهرغشاء الكلبينكلامايد المعتمد على الملدنفثالات ثنائي الأوكتيل مواصفات أفضل من تلك التي أظهرها الغشاء المعتمد على فثالاتثنائي البيوتيل الذي أعطى إستجابة أوطأ بإنحدار قدره (-53.4mV/decade) وعمر زمني أقصر قدره (3)  أسبوع.

     كان زمن الأستجابة أقطاب الرسبيريدون والكلبينكلامايد 30 ثانية وبينت إنتقائية جيدةللرسبيريدون و الكلبينكلامايد على العديد من الفصائل .

     تم تصديق الطريقة الجهدية المقترحة بإستعمالهذه الأقطاب الجديدة لبوليمرات الطبعة الجزيئية للرسبيريدون و الكلبينكلامايد منخلال إختبار الدقة والتوافق عن طريق إجراء معاير للمنحني عبر أيام متتالية (تعادكل ثلاثة أيام) وفي اليوم نفسه (تعاد ثلاث مرات في اليوم وبشكل مستقل كل مرة ) ثمتحسب قيم للخطأ النسبي المئوي والأنحراف القياسي النسبي المئوي والتي وجدت بأنهاأقل من (4 و2.3046)  للرسبيريدون وأقل من(4 و2.3225) للكلبينكلامايد على التوالي.

     تم إستعمال الأقطاب الأكثر فاعلية وهيأقطالب الطبعة الجزيئية للرسبيريدون و الكلبينكلامايد المعتمده على الأكريل أمايدكمونومر فعال و فثالات ثنائي البيوتيل كملدن في تعيين تراكيز الرسبيريدون والكلبينكلامايد في مستحضراتها الصيدلانية (حبوب) والتي تم الحصول عليها من شركات مختلفةوذلك بالطرقة المباشرة وطريقة االضافات القياسية . طبقت الطريقة الطيفية ايضاكطريقة مقارنة . بين طريقة الاضافات القياسية نتائج أفضل من الطريقتي الأخريتينالمطبقتين .أظهرت هذه الطريقة أن قيم الأنحراف القياسي النسبي المئوي تتراوح بين(0.2914 -2.6114) وتراوحت النسبة المئوية للأسترداد بين (99-101) للرسبيريدونبينما تراوحت قيم الأنحراف القياسي النسبي المئوي للكلبينكلامايد بين(0.1729-2.3961) وتراوحت النسبة المئوية للأسترداد بين (100.2-101.2).

     تم دراسة مواقع الأرتباط للطبعة على سطوحالبوليمرات المحضرة بإجراء طريقة إعادة الأرتباط بين القالب والبوليمر ورسمايزوثيرمات الأمتزاز لكل بوليمر لأيجاد Qmax . حسب ثابت التفكك من الأنحداروحسب العدد الأعظم الظاهر لمواقع الأرتباط من تقاطع المنحني مع المحور الصادي فيمخطط Scatchard  الخطي بين Q/Cfree على المحور الصادي مقابل Q على المحور السيني.

هذا وقد حضر المناقشة جمع غفير من اساتذة الكلية وطلبةالدراسات العليا وذوي الطالبة والحضور الكرام. 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.