ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر أنموذج عجلة الاستقصاء في التحصيل والتنور الكيميائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط ) للطالبة ( مروه موحان محمد علي ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.د. سوزان دريد احمد ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. احسان عليوي ناصر – رئيساً
  • أ.م.د. احمد لعيبي حسين – عضواً 
  • م.د. انور عباس محمد – عضواً
  • أ.د. سوزان دريد احمد – عضواً ومشرفاً

 

يهدف البحث الى التعرف على أثر أنموذج عجلة الاستقصاء في :

1ـ تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط.

2ـ التنور الكيميائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط.

ويهدف البحث الى التعرف الى أثر أنموذج عجلة الاستقصاء في تحصيل مادة الكيمياء والتنور الكيميائي عند طالبات الصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدفي البحث اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي في اجراء التجربة، وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية، وقد اختيرت متوسطة ام القرى للبنات قصدياً، ومن ثم تم اختيار شعبتين من الصف الثاني المتوسط عشوائياً لتمثل احداهما المجموعة التجريبية بواقع(31) طالبة، درسن على وفق أنموذج عجلة الاستقصاء والاخرى تمثل المجموعة الضابطة بواقع (32) طالبة درسن على وفق الطريقة الاعتيادية  لتكون عينة البحث (63) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط، وقد كوفئت المجموعتين عبر متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الذكاء، مقياس التنور الكيميائي). كما تم تحديد المادة العلمية المتمثلة بالفصول الثلاثة الاولى من كتاب الكيمياء الطبعة الخامسة لسنة (2023)م، المقرر تدريسة للعام الدراسي (2024-2025)م، وتم صوغ الاغراض السلوكية للفصول فكانت (194)هدفاً سلوكياً من مستويات بلوم الستة (التذكر، ألاستيعاب ،التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم) وتم أعداد(23)خطة دراسية لكل مجموعة اما اداتا البحث فقد قامت الباحثة ببناء الاختبار التحصيلي والذي تالف من (40) فقرة منها (38) فقرة موضوعية و(2) فقرة مقالية، وقامت الباحثة بأعداد مقياس التنور الكيميائي، الذي تكون من (54) فقرة  وللتأكد من صدق وثبات كلتا الاداتين تم عرضهما على السادة المحكمين والمختصين، واعتماد الوسائل الاحصائية الاتية (صعوبة الفقرة، ومعامل التمييز، وفاعلية البدائل الخاطئة، والاختبار التائي ، وطريقة التجزئة النصفية ، ومعامل الفا كرونباخ)وتم تحليل جميع البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية (SPSS+22) وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء باستخدام أنموذج عجلة الاستقصاء وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الكيمياء عند طالبات الصف الثاني المتوسط، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة الكيمياء باستخدام أنموذج عجلة الاستقصاء وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية في مقياس التنور الكيميائي وقد اظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس التنور الكيميائي وفي ضوء ما توصلت له النتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات.

 

واوصت الطالبة بالتوصيات الاتية :

  • تأكيد على ضرورة ادخال أنموذج عجلة الاستقصاء في تدريس المواد العلمية ولا سيما الكيمياء وعدم الاقتصار على طرائق التدريس الاعتيادية.
  • الاهتمام بتدريب المدرسات من خلال اقامة دورات تدريبية عن كيفية استخدام نماذج حديثة في التدريس وزيادة مستوى التنور الكيميائي لطالبات من خلال عمل الانشطة وطرح الاسئلة.
  • زيادة حصص مادة الكيمياء لإعطاء الوقت الكافي لاستعمال نماذج التدريس الحديثة.
  • تعريف المدرسات بنماذج التدريس الحديثة ومنها أنموذج عجلة الاستقصاء من خلال اعداد دليل المدرس الذي يوضح كيفية استعمال نماذج التدريس الحديثة في تدريس منهج الكيمياء.
  • تفعيل دور المختبر المغيب في بعض المدارس بما يسهل في توظيف نماذج التدريس وتأمين كافة الوسائل والادوات التي تطلبها بيئة التعليم.
  • استثارة الطالبات من خلال طرح اسئلة ابداعية تخمينية من مدرسات لتنشيط القدرات الابداعية لديهن.

Ihcoeduمؤلف

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.