ضمن نشاطات الموسم الثقافي للعام 2018-2019 لقسم علوم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية اقيمت دورة بعنوان (ادارة المعرفة وتطوير المهارات الادارية لأعضاء هيئة التدريس في كليات جامعة بغداد) حاضرت فيها التدريسية في القسم (م.م. زينه حمودي حسين) على قاعة الندوات في قسم العلوم التربوية و النفسية.

واستهلت الدورة باشارة المحاضرة الى اعتبار  ادارة المعرفة تعتبر المفاهيم الادارية الحديثة والتي لها الأثر البالغ على مستوى المهارات الادارية لدى الهيئة التدريسية في المؤسسات التربوية التعليمية، وهو ما مثل اهمية في ضرورة امتلاك التدريسيين على حد سواء لهذه المهارات والمعارف .

واضافت م.م. زينة انه في ظل تطور تكنلوجيا وشبكات المعلومات وسرعة الوصول الى المعلومات، بدأ المورد الاساسي للميزة التنافسية ينتقل من رأس المال المادي الى المعلومات والمعرفة او ما يعرف برأس المال الفكري، فقد بدا هذا التحول يدفع اصول التفكير التقليدي الى مستويات فكرية اكثر عمقاً ، ولم تعد الاساليب القديمة في الإدارة تتناسب وهذه القفزة الهائلة التي يشهدها الفكر الاداري الحديث.  

وتعد إدارة المعرفة من الاساليب الإدارية الحديثة التي كانت لها صدى واسع في المجالات الصناعية والصحية والانتاج فقد اثبتت جدواها، لما حققته من نتائج في إحداث التغيير والتطوير وتحقيق الميزة التنافسية، وقد وجد علماء الإدارة ورواد الفكر التربوي ان الفكر والمعرفة المتجددة والمبتكرة من ابرز وسائل نجاح الإدارة في العصر الحديث، حيث يمكن لمجتمعاتنا العربية وخاصة في المجال التربوي أن تستفيد من إدارة المعرفة من خلال التقاسم الافضل للمعرفة، وايجاد معرفة جديدة.

واوصت الدورة بما يلي :

ينبغي السير والحث على تغيير اساليب توظيف المهارات الادارية والاخذ بالأساليب الادارية الحديثة ، حيث ان ادارة المعرفة من اهم الاساليب الادارية الحديثة لإحداث التطوير والتغيير وانها اثبتت جدواها في عالم الصناعة والانتاج والتي اكدت على اهمية توظيف ادارة المعرفة و الدور الذي تقوم به من اجل بقاء هذه المؤسسات على نحو جيد وافضل .

و من المقترحات الاخرى :-

1- اجراء دورات لقياس مستوى ادارة المعرفة للتدريسيين في كليات جامعات اخرى .

2- اجراء دورات لقياس مستوى المهارات الادارية للتدريسيين في كليات جامعات اخرى .

3- اجراء دراسة لإدارة المعرفة والمهارات الادارية على مستوى الجامعات الاخرى .

كما اوصت  :-

بضرورة اشراك التدريسيين في الدورات التطويرية الادارية والمعرفية وبكل ما يستجد من تطورات علمية تعزز ادائهم وقدراتهم.

والاستفادة من الدورات السابقة وتوظيفها وجعلها معيارا لقياس مستوى اداء التدريسيين.

اضافة الى ضرورة الدعم المادي والمعنوي للتدريسيين لزيادة التحفيز لديهم لتقديم افضل عطاء وبما يخدم عملهم .

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.