نظم قسم علوم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان (انترنت الاشياء وتطبيقات المدن الذكية) حاضر فيها التدريسيان في القسم (د. علي يحيى غني ، م.م. هبه عادل يوسف) على قاعة الندوات في القسم.

واشار المحاضران الى انه ومع التطور الهائل في استخدام شبكة الإنترنت في حياتنا اليومية من خلال إرسال وإستقبال البريد الألكتروني، والتفاعل مع الناس عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ومشاركة كميات ضخمة من البيانات بين المستخدمين، وتبادل المعاملات المالية، ومشاركة الألعاب بشكل جماعي، ظهرت مساحة جديدة لإستخدام الإنترنت كوسيط يتيح للألات والأجهزة الذكية والأشياء الألكترونية من الإتصال والتفاعل فيما بينها عبر شبكة الإنترنت بهدف إنشاء واقع حال أفضل للإنسان، حيث يتم ذلك من خلال إرتباطها بمستودعات البيانات والخدمات السحابية ضمن شبكات فائقة السرعة تسمى شبكة الأشياء  Internet of Things (IOT) يقصد بالأشياء هنا “أي جهاز يمكن تعريفه على شبكة الإنترنت من خلال تخصيص عنوان إنترنت”. يتم التعرف على الأجهزة المرتبطة بالإنترنت من خلال التعرف على عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص به على الإنترنت والذي يدعى أيضا بعنوان IP أو رقم عنوان IP Address)). فضلا عن الأجهزة الحاسوبية مثل الحواسيب الشخصية، الحواسيب المحمولة، الأجهزة اللوحية، الهواتف الذكية وغيرها، فقد أصبح اليوم من السهل ربط الأشياء التي نستخدمها يوميا بشبكة الإنترنت مثل السيارة، الغسالة‘ الثلاجة، المنبه، التلفزيون، باب الكراج وغيرها.

فمن أجل إستخدام الأشياء وأجهزة وأجهزة انترنت الأشياء المتنوعة والتعامل معها والتحكم بها، يتطلب الأمر استخدام منصات عمل (Platforms) لإستخدام هذه الأشياء. إن منصات العمل هي البنية التحتية التي تسمح لبرنامج بأن يعمل ويتفاعل مع محيطه. تتضمن منصات العمل مزيج متكامل من البنية المعمارية ونظام التشغيل والمكتبات التشغيلية. فعلى سبيل المثالر فإن الحاسوب يتكون من معالج ونظام تشغيل اللذان يشكلان منصة التشغيل. كذلك الحال مع الأشياء عللى شبكة إنترنت الأشياء، حيث إن المنصات تتكون من معالدات ونظم تشغيل ومكتبات ومنافذ. توجد مئات منصات العمل العامة والمتخصصة لتسهيل استخدام الأشياء على شبكة إنترنت الأشياء.

لذا فان دول العالم المتقدمة تهتم بتطوير العديد من المشاريع الذكية التي تهدف الى تقديم حياة أفضل للمواطنين وذلك ضمن خطط طموحة لمشاريع المدن الذكية و تطبيق التخطيط الحضري الذكي اذا عملت على دمج التقدم التكنولوجي في كل مكان في المدينة، ويمكن هنا نذكر عدد من هذه التجارب والتي تعتمد بالكامل على استخدام منصات انترنت الأشياء التي تم ذكرها سابقا.


A seminar of (Internet of things (IOT) and smart cities applications

Dr.Ali yahya Ghani and the lecturer Hiba Adil Yousif discuss  a seminar on (Internet of things (IOT) and smart cities applications)hold by department of computer in college of education for pure science (Ibn Al-Haitham

At the hall of seminars in same department

The lecturers showed that the use of internet daily by send and receive the mail ,the interaction among people through the social media ,participation of data between users ,exchange the financial transactions ,participation the games collectively A new space has emerged to use the Internet as an intermediary that enables intelligent machines and devices and electronic objects to connect and interact with each other over the Internet in order to create a better reality for humans. This is done by connecting them to data inputting  and cloud services within high speed networks called Internet of Things (IOT) ) .The objects here mean “any device that can be defined on the Internet through the allocation of an Internet address

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.