نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل بعنوان (جزيئات microRNA ماهي؟ وماوظيفتها ؟ ) حاضرت فيها التدريسية في القسم (أ.م.د. وفاء صبري ماهود) على قاعة الندوات في القسم.

وتهدف ورشة العمل بالتعريف بجزيئات جزيئات microRNA و ووضائفها التي تقوم بها في اجسام الكائنات الحية.

وتضمنت الورشة التعريف بهذه الحزيئات كونها المسؤولة عن تنظيم التعبير الجيني عن طريق النسخ الانزيمي لـ DNA  بانزيم RNA Polymerase II . تتكون جزيئة microRNA  من تسلسلات نيوكليوتيدية متكررة بصورة معكوسة تتصل هذه السلسلات المكملة مع بعضها البعض لتشكل سلسلة من الأزواج القاعدية وعندها يصبح شكل الجزيئة يشبة شكل دبوس الشعرHear pin   تتعرض بعد ذلك لمعالجة بايولوجية في النواة والسايتوبلازم وتنتج  جزيئة  Mature microRNA التي ترتبط مع بروتينات اخرى اهمها بروتين  Argonaute 2 ( AGO2)  مكونة معقد microRNA Induce Silencing compex (miRISC).

واضافت المحاضرة انه تم اكتشاف جزيئات  microRNA اول مرة في الديدان الحلقية المسماة Ceanorabditis elegans  ولاحقا تم اكتشافها في كائنات اخرى منها الفايروسات و النبات والانسان اذ تشكل نسبة 1-5% الجينوم البشري وتنظم التعبير عن 30% من الجينات البشرية المشفرة للبروتينات من خلال تكامل تتابعات جزيئة (miRISC) مع تتابعات النيوكليوتيدي للرنا المراسل mRNA اذ تقوم بتحليله اذا كان التطابق تاماً او منع ترجمته ان كان التطابق غير تام مع (miRISC). وقد عرف لحد الان مايزيد عن 2500من جزيئات microRNA التي يشفر لها من قبل الجينوم البشري من المناطق غير المشفرة للبروتينات والتي تدعى الانترونات.  

وبينت المحاضرة ان جزيئات microRNA تقوم بوظائف عديدة منها :

  1. تساعد في تكون الانسجة والاعضاء

  2. تساعد في تمايز الخلايا من الخلايا الجذعية

  3. تساعد في التفاعلات الايضية

  4. لها دور في تنظيم الجينات الورمية Oncogenes أو مثبطات الاورام Tumor suppressors genes  ونشوء السرطان

  5. تلعب دورا بالاصابات الفيروسية

  6. لها دور في التحورات فوق الجينية Epigenetic modifications

وقد تم دراسة التعبير الجيني لجزيئة miRNA-328 في بعض من مريضات اورام السرطان  الحميدة والخبيثة العراقيات من قبل طالبة الماجستير مريم جاسم ولوحظ من خلال هذه الدراسة ارتفاع مستوى التعبير الجيني لهذه الجزيئة وخلصت الدراسة الى امكانية استخدام التعبير لجيني لجزيئة miRNA-328 كمؤشر حيوي للكشف المبكر عن اورام الثدي الخبيثة.

 


Department of Biology organizes a workshop on MicrorRANA

The department of Biology in our college was organized a workshop entitled MicoRANA By Asst.prof.Dr.Wafaa Sabri Mahood at the hall of seminar in the department

The purpose of the seminar is identified MicroRNA molecules and their bodies in organisms

The workshop included the definition of these molecules as they are responsible for the regulation of gene expression through enzymatic transcription

-:The functions of micoRANA are

Helps to form tissues and organs

Helps differentiate cells from stem cells

Helps in metabolic reactions

They have a role in the regulation of oncogenes, tumor suppressors genes and cancer

Play a role in viral infections

Have a role in transitions over genetic epigenetic modifications

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.