نظم قسم الكيمياء و المختبر الخدمي المركزي في كلية التربية للعلوم الصرفة (أبن الهيثم) ورشة عمل المضادات الحيوية على جدار خلايا البكتريا حاضر فيها تدريسيوا القسم (ا.م.د. انوار فاروق ،أ.م. حسام سلمان جاسم ، م.د. شيماء عبد سعود) على قاعة الندوات في المختبر الخدمي.

وتهدف الورشة الى التعريف بألية عمل المضادات الحيوية على جدار خلايا البكتريا.

وتضمنت الورشة التعريف بالمضادات الحيوية و انواعها و تصنيفاتها كونها قد قسمت إلى عدة مجموعات أو فصائل بحسب التركيب الكيميائي لها أو حسب تأثيرها الدوائي كما وتصنف الى وقائية او لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض او تعمل على وقف تكاثر البكتيريا مما يعطي الجسم فرصة لتقوية مناعته والقضاء على البكتيريا.

وبين المحاضرون ان المضادات الحيوية لا تعمل على قتل الفيروسات وانما تضر خلايا البكتيريا لكنها لا تضر خلايا الانسان , لانها تهاجم مواقع في خلايا البكتيريا غير موجودة في خلايا حقيقية النواة او ذات مبنى مختلف

كما بين المحاضرون إن استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، وعلى مدى فترات طويلة من الزمن يشكل ضغطا انتقائيا على البكتيريا, بحيث يتم قتل الأنواع الحساسة, بينما تتمكن الأنواع الأخرى والتي تمتاز بسمة المقاومة من النجاة, مسببة بذلك ظهور العديد من الانواع المقاومة للمضادات الحيوية.

أصبحت مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية تشكل تهديداً حقيقياً لصحة الانسان, والتنمية والأمن. اذ يُقدّر عدد حالات الوفاة المتعلقة بهذه المشكلة بأكثر من 700,000 حالة وفاة سنويا.

من المتوقع أن تؤدي مشكلة مقاومة المضادات الحيوية إلى وفاة عشرة ملايين شخص سنويا على مستوى العالم بحلول عام 2050 وبتكلفة مالية تصل إلى 100 تريليون دولار أمريكي.

واوصى المحاضرون في ختام الورشة بضرورة :

  • تشجيع الجمهور على استخدام المضادات الحيوية بعقلانية وبتوجيهات الطبيب حصرا.

  • رفع الوعي بخطورة ظاهرة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

  • استخدام المضادات الحيوية بشكل متكرر، وعلى مدى فترات طويلة من الزمن يشكل ضغطا انتقائيا على البكتيريا, بحيث يتم قتل الأنواع الحساسة, بينما تتمكن الأنواع الأخرى والتي تمتاز بسمة المقاومة من النجاة, مسببة بذلك ظهور العديد من الانواع المقاومة للمضادات الحيوية.


Department of chemistry  organizes a seminar on antibiotic impact on the well of Bacteria cells

The  department of chemistry and the central service laboratory in our college was organized a seminar on antibiotic impact on the wall of cells wall by Asst.prof.Dr.Anwar Farooq ,prof.lect.Hussam Salman Jasim and lect.Dr.Shaima’a Abid Suood at the hall of seminars in the service laboratory

The purpose of the seminar defined the mechanism of antibiotic impact on Bacteria cells as well as their types, classifications which  classified  into several groups depending on their chemical composition or their medicinal effect. They are classified as preventive or treat bacterial diseases. They kill bacterial pathogens or stop bacterial proliferation, giving the body an opportunity to strengthen its immunity and eliminate bacteria

The lecturers’ recommendations

Encouraging the public to use antibiotics in a rational and doctor-directed manner

Raising awareness of the severity of bacteria resistance to antibiotics

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.