????????????????????????????????????

 

نظم قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ورشة عمل الكترونية بعنوان ( المتحسسات النانوية ) حاضرت فيها التدريسية في القسم (أ.م. انعام وادي وطن ).

وتناولت المحاضرة في ورشتها التعريف  بشكل مبسط ومختصر بعلم النانوتكنولوجي , بشكل عام فان هذا العلم والتقنية قد شقت طريقها الى ارض الواقع فـي العام 1959 فــي محاضرة لعالم الفيزياء الشهير ريتشارد فينمان , بينما اول من اطلق مصطلح التقنيـة النانوية هو العالم الياباني Norio Taniguchiعام 1974 .

حيث تعتبر تقنية النانو حقل متعدد التخصصات تغطي مجموعة واسعة ومتنوعـة من الادوات ذات العلاقة بالعلوم الهندسية والفيزيائية والكيميائية والاحيائية.

كما تم في الورشة تعريف المتحسسات او المستشعرات على انها أداة استشعار يعمل على كشف الحالة المحيطية الفيزيائية، وكل متحسس له خصائصه وطريقة عمله والاستخدام الذى يتناسب مع وظيفته فى الدائرة والذى وضع من اجله فلابد من معرفة وظيفه كل حساس وكذلك خصائصه منه ما يقيس درجة الحرارة , ومنه ما يقيس الضغط , ومنه ما يقيس الإشعاع وهكذا . وكمثال تم عرض المتحسسات الموجودة في الهاتف النقال باعتباره من اهم الاجهزة التي تستخدم في حياتنا اليومية .

كما بينت المحاضرة أن عملية تصميم وتصنيع أجهزة حسب المقياس النانوي تعتبر من الأمور الملحة, حيث يساعد تصنيع أجهزة أصغر من 100 نانومتر على إيجاد وتطوير طرق جديدة للحصول على الطاقة وتخزينها ونقلها، مما يقدم للعلماء وللمهندسين مستوى جيد من التحكم يؤهلهم لحل العديد من معضلات تطوير الجيل الحالي من تقنيات الطاقة التي يواجهها العالم اليوم.

وتعتبر مستشعرات النانو هو مجال يحوي اختصاصات عديدة ومتداخلة التي تضم الكيمياء/البيوكيمياء، الفيزياء، البيولوجيا، الطب , علم المواد، هندسة الإلكترونيات وغيرها

وبينت المحاضرة في توصياتها الى ان الجميع يعلم مدى فوائد المتحسسات بشكل عام والمتحسسات النانوية بشكل خاص لذا نوصي ذوي الاختصاص بعقد ورش عمل اكثر يبين فيه اهم المشاكل التي تواجههم و طرحها على ارض الواقع وذلك لمناقشة الحلول لها او وضع خطط علمية و تحليلية من الناحية النظرية وتطبيقها من الناحية العلمية


The physics holds a workshop on Nano sensors

Lectured by Asst.pof.Ana’am  Wadi Wattan

The Nano technology is considered multi disciplinary, physical, chemical and biological science

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.