حصل التدريسي في قسم الفيزياء في كلية التربيو للعلوم الصرفة – ابن الهيثم ” أ.د. احمد فاضل مخيبر على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس و السيطرة النوعية بالرقم (7961) عن البحث الموسوم ” تأثير الشكل النانوي لأوكسيد البزموث المصنع مختبريا على معلمات توهين اشعة كاما ” ..

يهدف هذا العمل الى تحضير مساحيق نانوية بأشكال مختلفة  (جسيمات، وانابيب ورقائق) من املاح وصفائح البزموث ، حيث تم أستعمال طريقة الأكسدة الحرارية (لتحضير أنابيب أوكسيد البزموث النانوي Bi2O3 Nano rods ) والطريقة الكيميائية (لتحضير جسيمات ورقائق اوكسيد البزموث النانوي  Bi2O3 Nanoparticles and Nano sheets). وتم استخدام هذه المساحيق النانوية كمواد تدعيم في تصنيع دروع مكونة من مواد ذات اساس بوليمري (بولي استر غير مشبع) وبسمك 1Cm وبتركيز(9% Wt) لمادة التدعيم . حيث أظهرت النتائج ان  شكل المادة النانوية يؤثر على قيم معلمات توهين أشعة كاما مثل معامل التوهين الخطي الكلي ، سمك النصف ، العدد الذري المؤثر و عامل التراكم. فعندما تكون مادة اوكسيد البزموث على شكل أنابيب نانوية فأنها تعطي نتائج أفضل من شكلها كجسيمات او رقائق نانوية اذا ما تم استخدامها كمادة تدعيم.

 التطبيقات المترتبة على هذا العمل هي في مجال الوقاية من الاشعاع لحماية العاملين من خطر الاشعاع وذلك عن طريق تصنيع دروع اشعاعية ذات كفاءة مناسبة وتمتاز كونها خفيفة الوزن وذات تكلفة قليلة. وايضا يمكن الاستفادة في صنع حاويات للمصادر المشعة وكذلك صناعة البدلات الواقية من الاشعاع.هذه التطبيقات تخدم الكثير من الوزارات مثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة البيئة.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.