ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” اثر استراتيجية وتد المعلومات في تحصيل طلاب الصف الثاني متوسط في مادة العلوم وتفكيرهم المعرفي ” محمد عبدالغني رشيد ” التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ” أ.د. فاطمة عبد الامير عبدالرضا ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :
- أ.د. احمد عبيد حسن – رئيساً
- أ.م.د. سلمى لفته ارهيف – عضواً
- أ.م.د. حسام يوسف صالح – عضواً
- أ.د. فاطمة عبد الامير عبدالرضا – عضواً ومشرفاً
ويهدف البحث الى التعرف على اثر استراتيجية وتد المعلومات في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم وتفكيرهم المعرفي، ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:
1ـ الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية وتد المعلومات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة العلوم.
2ـ الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0.05)) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون على وفق استراتيجية وتد المعلومات ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المعرفي.
ولأجل التحقق من صحة هاتين الفرضيتين اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذوات الاختبار البعدي للتحصيل والتفكير المعرفي، اذ درست المجموعة التجريبية وفقاً لاستراتيجية وتد المعلومات، في حين درست المجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية، تمثل مجتمع البحث في جميع طلاب الصف الثاني المتوسط في المدارس المتوسطة الصباحية للبنين التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الكرخ الأولى، للعام الدراسي (2021ــ2022م)، اما عينة البحث فقد تم اختيارها قصديا (متوسطة الخبير للبنين) وذلك للتسهيلات التي تقدمها إدارة المدرسة للباحث، فضلاً عن قرب المدرسة من محل سكن الباحث مما يوفر له الوقت ومشقة الوصول اليها، اذ قام الباحث باختيار شعبتين من مجموع ستة شعب بطريقة السحب العشوائي اذ تم وقوع الاختيار على شعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة وشعبة (و) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (35) طالباً للمجموعة الضابطة و (36) طالباً للمجموعة التجريبية، وقد كوفئت مجموعتي البحث بعدد من المتغيرات وهي (العمر الزمني، الذكاء، المعلومات السابقة، التحصيل السابق لمادة العلوم)، اعد الباحث اداتا بحثه والمتمثلتين باختبار تحصيلي واختبار التفكير المعرفي، تألف الاختبار التحصيلي في مادة العلوم بصيغته النهائية من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد، وتم حساب صدقه الظاهري وصدق المحتوى وثباته ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة لهذا الاختبار، تمثلت الأداة الثانية باختبار التفكير المعرفي، تكون بصيغته النهائية من (30) فقرة تقيس ستاً من مهارات التفكير المعرفي هي ( التركيز، جمع المعلومات، التذكر، تنظيم المعلومات ، التحليل، التوليد)، وقد تم حساب الصدق الظاهري وصدق البناء والثبات ومعامل الصعوبة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة لفقرات الاختبار، استغرق تطبيق التجربة تسعة أسابيع من الكورس الأول للعام الدراسي (2021ــ2022م) وقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث بنفسه، وعند نهاية التجربة حلل النتائج احصائياً بالاستعانة بالحقيبة الإحصائية (21- SPSS) وبرنامج (Microsoft Excel)، وقد أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في كل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير المعرفي، وبذلك تم رفض الفرضيتين الصفريتين، ومن هذه النتائج استنتج الباحث ان لاستراتيجية وتد المعلومات أثراً ايجابياً في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم، وفي تحسين مستوى التفكير المعرفي لديهم، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات المتعلقة بنتائج البحث منها:
1ـ اعتماد استراتيجية وتد المعلومات في تدريس مادة العلوم في المرحلة المتوسطة في مدارسنا في ضوء الإمكانات المتاحة كونها ثبت انها تعمل على رفع مستوى التحصيل والتفكير المعرفي لدى الطلاب.
2ـ دعوة مدرسي ومدرسات مادة العلوم للاطلاع على الاستراتيجيات والأساليب الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية وتد المعلومات وذلك عن طريق عقد الدورات والندوات التربوية لما لها من أهمية في تحصيل مادة العلوم.
كذلك قام الباحث بوضع عدد من المقترحات منها:
1ـ اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في تخصصات أخرى كالفيزياء والكيمياء.
2ـ اجراء دراسات مماثلة على طلاب المراحل الأخرى غير مرحلة الثاني المتوسط.
3ـ اجراء دراسة مماثلة لهذا البحث للمقارنة بين الذكور والاناث
في ضوء ما اسفرت عنه نتائج البحث، يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات وذلك كالاتي:
1ـ اعتماد استراتيجية وتد المعلومات في تدريس مادة العلوم في المرحلة المتوسطة في المدارس التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الكرخ الاولى في ضوء الإمكانات المتاحة كونها ثبت انها تعمل على رفع مستوى التحصيل والتفكير المعرفي لدى الطلاب.
2ـ دعوة المديرية العامة لتربية محافظة بغداد/ الكرخ الأولى الى تضمين الاستراتيجيات الحديثة ومنها استراتيجية وتد المعلومات في برامج اعداد المدرسين.
3ـ دعوة مدرسي ومدرسات مادة العلوم للاطلاع على الاستراتيجيات والأساليب الحديثة في التدريس ولاسيما استراتيجية وتد المعلومات وذلك عن طريق عقد الدورات والندوات التربوية لما لها من أهمية في تحصيل مادة العلوم.
4ـ دعوة مدرسي ومدرسات مادة العلوم الى تعليم مهارات التفكير المعرفي لدى الطلبة في مادة العلوم وللمراحل المختلفة، وذلك لكونه نشاطاً عقلياً يساعد على انتقال التعلم الى حيز التطبيق والحياة العملية.
5ـ تزويد واضعي المناهج في وزارة التربية بمعلومات كافية وواضحة عن أهمية استراتيجيات التذكر لمراعاة ذلك في تصميم وتخطيط مادة العلوم للمراحل المتوسطة كافة.
6ـ تقديم التوجيهات والامثلة التطبيقية في دليل المعلم من خلال اعداد خطط تدريسية تساعده في استعمال استراتيجيات التذكر في التدريس.