ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ) للطالبة ( عذراء راضي جواد ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. لينا فؤاد جواد ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المدرج اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. الهام جبار فارس – رئيسا
  • أ.د. زينب عبد السادة عواد – عضوا
  • أ. م. بان حسن مجيد – عضوا
  • أ.م.د. لينا فؤاد جواد – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط , ولتحقيق ذلك تم صياغة الفرضيتين الصفريتين :

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن وفق انموذج تسريع التعلم ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن وفق انموذج تسريع التعلم ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المحوري .

وللتحقق من الفرضيات  المذكورة في أعلاه اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي , وتم اعتماد التصميم شبه التجريبي ذو الاختبار البعدي للتفكير المحوري واختبار التحصيل لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) وطبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام (2021/2022) .

تم في هذا البحث تحديد مجموعتي البحث بصورة عشوائية وبواقع (35) طالبة في كل مجموعة تمت مكافأتها بمتغيرات ( العمر الزمني – التحصيل السابق – المعرفة الرياضية السابقة – اختبار الذكاء)

بناء اداتي البحث المتمثلة بـ ( اختبار التحصيل في مادة الرياضيات والمتكون من(25) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و اختبار التفكير المحوري والمتكون من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد  )

واجري التحليل الاحصائي للاختبارين والتأكد من الخصائص السايكومترية لهما اذ استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة ( معامل التمييز , معامل السهولة والصعوبة , فعالية البدائل) في حين استعانت الباحثة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار (26 )لاستخراج        ( t-test, اختبار ليفين , معادلة بيرسون , معادلة كيودر- ريدشاردسون , معادلة حجم الاثر ) لتحليل البيانات التي حصلت عليها من خلال تطبيق الاختبارين استطلاعياً .

تم تطبيق الاختبارين على افراد عينتة البحث وكانت النتائج كالآتي :-

1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي لمجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .

2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير المحوري لمجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .

ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة هي :

 ان استخدام انموذج تسريع التعلم في مادة الرياضيات له اثر ايجابي في التحصيل والتفكير المحوري .

وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة :

     باستخدام انموذج تسريع التعلم في تدريس مادة الرياضيات مع الطرائق الاعتيادية, واجراء دورات تدريبية توضح كيفية استخدام أنموذج تسريع التعلم .

    واستكمالا لهذا البحث اقترحت الباحثة :

1- اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية مختلفة تهدف الى معرفة اثر انموذج تسريع التعلم في التحصيل والتفكير المحوري في مادة الرياضيات.

2- اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر هذا الانموذج في جوانب اخرى للتعلم كتنمية التفكير الجانبي والتفكير الابداعي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.

4- إمكانية استخدام إنموذج تسريع التعلّم في تدريس مادة الرياضيات في جميع المراحل.

5- إثراء كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط والمراحل الأخرى بالأنشطة والتدريبات والاسئلة التي تنمي مهارات التفكير المحوري.

استكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة :

1- إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية مختلفة تهدف إلى معرفة أثر إنموذج

تسريع التعلّم في التحصيل والتفكير المحوري في مادة الرياضيات.

2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر هذا الإنموذج في جوانب أخرى للتعلم كتنمية التفكير الجانبي والتفكير الابداعي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.