ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( أثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط ) للطالبة ( عذراء راضي جواد ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. لينا فؤاد جواد ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المدرج اسماء اعضائها في ما يأتي :
- أ.د. الهام جبار فارس – رئيسا
- أ.د. زينب عبد السادة عواد – عضوا
- أ. م. بان حسن مجيد – عضوا
- أ.م.د. لينا فؤاد جواد – عضوا و مشرفا
ويهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر انموذج تسريع التعلم في تحصيل مادة الرياضيات والتفكير المحوري لدى طالبات الصف الثالث المتوسط , ولتحقيق ذلك تم صياغة الفرضيتين الصفريتين :
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن وفق انموذج تسريع التعلم ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي.
2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي سيدرسن وفق انموذج تسريع التعلم ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي سيدرسن وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير المحوري .
وللتحقق من الفرضيات المذكورة في أعلاه اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي , وتم اعتماد التصميم شبه التجريبي ذو الاختبار البعدي للتفكير المحوري واختبار التحصيل لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) وطبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام (2021/2022) .
تم في هذا البحث تحديد مجموعتي البحث بصورة عشوائية وبواقع (35) طالبة في كل مجموعة تمت مكافأتها بمتغيرات ( العمر الزمني – التحصيل السابق – المعرفة الرياضية السابقة – اختبار الذكاء)
بناء اداتي البحث المتمثلة بـ ( اختبار التحصيل في مادة الرياضيات والمتكون من(25) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد و اختبار التفكير المحوري والمتكون من (40) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد )
واجري التحليل الاحصائي للاختبارين والتأكد من الخصائص السايكومترية لهما اذ استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة ( معامل التمييز , معامل السهولة والصعوبة , فعالية البدائل) في حين استعانت الباحثة بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية الاصدار (26 )لاستخراج ( t-test, اختبار ليفين , معادلة بيرسون , معادلة كيودر- ريدشاردسون , معادلة حجم الاثر ) لتحليل البيانات التي حصلت عليها من خلال تطبيق الاختبارين استطلاعياً .
تم تطبيق الاختبارين على افراد عينتة البحث وكانت النتائج كالآتي :-
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي لمجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار التفكير المحوري لمجموعتي البحث ولصالح المجموعة التجريبية .
ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة هي :
ان استخدام انموذج تسريع التعلم في مادة الرياضيات له اثر ايجابي في التحصيل والتفكير المحوري .
وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة :
باستخدام انموذج تسريع التعلم في تدريس مادة الرياضيات مع الطرائق الاعتيادية, واجراء دورات تدريبية توضح كيفية استخدام أنموذج تسريع التعلم .
واستكمالا لهذا البحث اقترحت الباحثة :
1- اجراء دراسات مماثلة للبحث الحالي في مراحل دراسية مختلفة تهدف الى معرفة اثر انموذج تسريع التعلم في التحصيل والتفكير المحوري في مادة الرياضيات.
2- اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمعرفة اثر هذا الانموذج في جوانب اخرى للتعلم كتنمية التفكير الجانبي والتفكير الابداعي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.
4- إمكانية استخدام إنموذج تسريع التعلّم في تدريس مادة الرياضيات في جميع المراحل.
5- إثراء كتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط والمراحل الأخرى بالأنشطة والتدريبات والاسئلة التي تنمي مهارات التفكير المحوري.
استكمالاً لهذا البحث تقترح الباحثة :
1- إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية مختلفة تهدف إلى معرفة أثر إنموذج
تسريع التعلّم في التحصيل والتفكير المحوري في مادة الرياضيات.
2- إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لمعرفة أثر هذا الإنموذج في جوانب أخرى للتعلم كتنمية التفكير الجانبي والتفكير الابداعي والتفكير الهندسي في مادة الرياضيات.