ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيفم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة مقارنة لتأثير دقائق اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس في بعض إعضاء الجهاز التكاثري الذكري للفئران البيض ) للطالبة ( منال مالك سعدون ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( ا.م.د. هنادي سالم عبد الصاحب ) والتدريسية في جامعة الكرخ للعلوم ( أ.م.د. جنان عدنان عبد اللطيف ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة في ما يأتي :

أ.د. منيف صعب احمد – رئيساً

أ.د. محمد محمود فرحان – عضواً

أ.د. هالة غازي محمود – عضواً

أ.م.د. صدامة سعيد فرج – عضواً

أ.م.د. اسماء بشير عبد – عضواً

أ.م.د. هنادي سالم عبد الصاحب – عضواً ومشرفاً

أ.م.د. جنان عدنان عبد اللطيف البيروتي – عضواً ومشرفاً

نضرا لقلة الدراسات النسجية المرضية المقارنة للدقائق النانوية المعدنية مع نظيرتها من المعادن بأشكالها التقليدية، ولغرض فهم وتوضيح مثل هذه الاختلافات وفيما اذا كانت الدقائق النانوية المعدنية تسبب ضررا اكثر او مختلف مقارنة بأشكال المعادن الاخرى، فقد اعدت الدراسة الحالية لتقييم تأثير نوعين من النحاس (النحاس الايوني المتمثل بكبريتات النحاس المائية والنانوي المتمثل باوكسيد النحاس النانوي) في الجهاز التناسلي الذكري لدى الفئران البيضاء وذلك من خلال :

1- دراسة خواص المادة النانوية .

2- تحديد الجرعة نصف القاتلة لمادة اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس المائية .

3- التأثير في اوزن الحيوانات واوزان الاعضاء المدروسة والتشوهات النطفية في ذيول البرابخ .

4- التأثير في القياسات البايومترية للاعضاء المدروسة وحساب اعداد الخلايا المنطفة وخلايا لايدك وسرتولي

5- تاثير مادة اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس المائية مظهرياً  ونسجياً في  أعضاء الجهاز التكاثري الذكري .

6- تحديد مستوى هرمون FSH ,LH ,TSS.

7- حساب تركيز المالون ثنائي الالديهايد  Malondialdehyde ( MAD).

8- تحديد بروتينات الموت الخلوي من خلال قياس مستوى الكاسبيس 3.

9- تقييم التعبير الكيمونسجي المناعي لكل من CD68-KI67.

10- دراسة الخصوبة للذكور المعاملة مع الاناث السليمة .

 هدفت الدراسة الحالية لتقييم ومقارنة تأثير دقائق اوكسيد النحاس النانوي CuO NPs وكبريتات النحاس المائية  CuSO4.5(H2O) في الجهاز التكاثري الذكري للفئران البيض.اجريت الدراسة الحالية على (45) فأراً ابيضاً سويسرياً Mus muscula من سلالة (Starin Balb C) تراوحت اوزانها بين (25-30) غم. تم تثبيت الجرعة المميتة الوسطية(LD50)  لكل من دقائق اوكسيد النحاس النانوي CUO NPS وكبريتات النحاس المائية  CUSO4.5(H2O) باستخدام طريقة Propit قسمت الحيوانات الى خمسة مجاميع كل مجموعة تضمنت تسعة فئران جرعت فمويا لمدة 14 يوم كالاتي: المجموعة الاولى (مجموعة سيطرة) اعطيت ماء وعليقة فقط, المجموعة الثانية والتالثة جرعت بكبريتات النحاس المائية تركيز 25 و 35 ملغم /كغم على التوالي، المجموعة الرابعة والخامسة جرعت باوكسيد النحاس النانوي تركيز 25 و 35 ملغم /كغم على التوالي.

و في نهاية كل تجربة تركت ثلاثة ذكور من كل مجموعة لغرض تجارب التزاوج وقياس الخصوبة والتشوهات الجنينية للولادات. واستخدمت الفئران الستة المتبقية من كل مجموعة لتحديد المعايير التالية:

  • أوزان الحيوانات قبل وبعد كل معاملة والأوزان النسبية للأعضاء المدروسة فضلاً عن دراسة العلامات السريرية للحيوانات خلال مدة الدراسة .
  • سحب الدم من خلال طعنة القلب لقياس مستوى الهرمونات ( التستوستيرون والهرمون الملوتن والهرمون المحفز للجريبات).
  • دراسة مواصفات النطف في ذيول البرابخ والتغيرات البايومترية والنسجية والتغيرات في اعداد خلايا لايدك وخلايا سرتولي والنسبة المئوية لعملية الانطاف .
  • دراسة مؤشرات الاجهاد التاكسدي متمثلة بالمالون ثنائي الديهايد MDA ومؤشرات الموت الخلوي متمثلة Caspase-3 في متجانس الخصى
  • دراسة 67 KI كمؤشر لتكاثر الخلايا وCD68  كمؤشر للموت الخلوي لخلايا النسيج البيني في الخصى باستخدام تقنية التلوين المناعي الكيمونسجي

أظهرت النتائج حصول تغيرات مظهرية وسلوكية في الحيوانات المعاملة تضمنت فقدان الشهية و خمول وانزواء الحيوانات فضلاً عن زيادة شرب الماء خاصة بعد اعطاء الجرعة وكثرة التبول وقد كانت هذه الاعراض اكثر وضوحاً في المجاميع المعاملة بكبريتات النحاس المائية.فضلاً عن حصول تغيرات في التركيب المظهري للخصى تمثلت بقلة المادة الدهنية المحيطة بالعضو واحتقان الاوعية الدموية. كما سجلت نتائج الدراسة انخفاضاً في متوسط اوزان اجسام الحيوانات واوزان الاعضاء المدروسة (الخصى والبرابخ والحوصلة المنوية ) مقارنة بمجموعة السيطرة .

بينت نتائج دراسة مواصفات النطف انخفاض في تركيز النطف والنسبة المئوية للنطف الحية للمجاميع المعاملة بكبريتات النحاس المائية واوكسيد النحاس النانوي في كلا التركيزين مقارنة مع مجموعة السيطرة  كما ان النسبة المئوية للتشوهات قد ازدادت في كلا التركيزين ولكلا المادتين مقارنة مع مجموعة السيطرة وكانت مادة الكبريتات اكثر تأثيراً. بينت النتائج ايضاً حصول انخفاض معنوي في متوسط اقطار النبيبات المنوية للخصى وسمك وارتفاع الظهارة المبطنة مع حصول انخفاض في اعداد خلايا لايدك وخلايا سرتولي واقطار النبيبات البربخية (الراس والذيل ) وانخفاض في اقطار الخلايا المبطنة للحويصلات المنوية عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة, كما اظهرت الدراسة مجموعة من التغيرات النسجية تمثلت بتنكس وتنخر النبيبات المنوية والبربخية و انفصال الظهارة المبطنة للنبيبات عن الغشاء القاعدي فضلاً عن حدوث زيادة في سمك وارتفاع الخلايا الظهارية المبطنة للحويصلات المنوية مع حدوث تغلظ للأنوية, وقلة الافرازات في الحويصلة وتفجي السايتوبلازم وتنخر الخلايا الظهارية.

سجلت نتائج الدراسة انخفاض في مستوى هرمون التستوستيرون والهرمون الملوتن والهرمون المحفز للجريبات مقارنة مع مجموعة السيطرة, كما سجلت حصول زيادة معنوية في مستوى MDA و3Caspaes للمجاميع المعاملة بكلا التركيزين لكبريتات النحاس ولاوكسيد النحاس النانوي  مقارنة مع مجموعة السيطرة كشفت نتائج التلوين المناعي الكيمونسجي حصول انخفاض معنوي في بروتين KI-67 في المجموعات المعاملة مقارنة مع مجموعة السيطرة وزيادة في بروتين CD68 في المجاميع المعاملة لكلا التركيزين ولكبريتات ولاوكسيد النانوي للنحاس مقارنة مع مجموعة السيطرة. سجلت نتائج دراسة الخصوبة حدوث عقما في المجاميع المعاملة بكبريتات النحاس اما المجاميع المعاملة بأوكسيد النحاس النانوي فقد اظهرت انخفاضاً في اعداد الولادات مقارنة مع مجموعة السيطرة فضلاً عن حصول عدد من التشوهات في الولادات الحديثة.

نستنتج من نتائج الدراسة وجود سمية تناسلية للذكور مع زيادة التركيز وتشوهات مورفولوجيةً للحيوانات المنوية فضلاً عن تاثر مستويات الهرمونات الذكرية وحدوث اجهاد تاكسدي وموت خلوي لكل من كبريتات النحاس واوكسيد النحاس النانوي ولكلا التركيزين. و كانت التأثيرات ذات فروق معنوية اعلى في الحيوانات التي أعطيت كبريتات النحاس بتركيز 35 ملغم/كغم.

هناك جملة من التوصيات خرجت بها الدراسة الحالية وهي كالاتي :

  • اجراء دراسة باستعمال تراكيز اخرى من دقائق اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس المائية والتعرف على تأثيراتها.
  • اجراء الدراسة باستعمال طرق تعرض اخرى غير الطريقة المعتمدة بالدراسة الحالية
  • دراسة التاثيرات في اعضاء اخرى مثل الكبد, الكلى, الدماغ.
  • اجراء دراسة لمعرفة تاثير جسيمات اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس المائية في نسج اعضاء الحيوانات حديثة الولادة الناتجة من تزاوج الذكور المعاملة مع الاناث السليمة
  • اجراء دراسة لمعرفة تأثير المادتين (جسيمات اوكسيد النحاس النانوي وكبريتات النحاس المائية) على الجانب الوراثي .
  • اجراء دراسات لمعرفة تأثير هاتين المادتين في العضيات الخلوية المختلفة باستعمال المجهر الالكتروني النافذ

دراسة تأثير جسيمات اوكسيد النحاس النانوية وكبريتات النحاس في اناث الحيوانات

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham) اقسام الكلية هي: قسم الفيزياء قسم الكيمياء قسم علوم الحياة قسم الرياضيات قسم الحاسبات

Comments are disabled.