ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر أنموذج نيدهام في تدريس مادة الكيمياء على القراءة التحليلية والتفكير التفاعلي عند طلاب الصف الخامس العلمي ) للطالب ( محمد عباس أحمد موسى ) التي انزها باشراف التدريسية في القسم ( أ. د. بسمة محمد أحمد ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.م.د. سهاد عبد الأمير عبود – رئيس
  • أ.م.د. العامر عبدالرحمن محمود – عضوا
  • أ.م.د. جيهان فارس يوسف -عضوا
  • أ.د. بسمة محمد احمد – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى التعرف على اثر انموذج نيدهام في تدريس مادة الكيمياء على القراءة التحليلية والتفكير التفاعلي عند طلاب الصف الخامس العلمي , طبقت تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول  من العام الدراسي (2022-2023  ) على عينة قصدية من طلاب الصف الخامس العلمي حيث تألفت عينة البحث من ( 71) طالبا ً بواقع ( 36) للمجموعة التجريبية، و (35 ) للمجموعة الضابطة اختيرت عشوائيا. تم مكافئة مجموعتا البحث بالمتغيرات : (العمر الزمني بالاشهر،اختبار الذكاء، اختبار القراءة التحليلية، مقياس التفكير التفاعلي ) و تم اعداد اختبار القراءة التحليلية تألف من ( 20 ) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد باربعة بدائل وبخمسة مستويات شملت (المستوى الحرفي، المستوى التفسيري، المستوى النقدي، المستوى التذوقي، المستوى الابداعي تم التحقق من صدقه وخصائصه السايكومترية وثبات فقراته اذ بلغ معامل الثبات  (0.891) ، وتم تبني مقياس التفكير التفاعلي ل (الدوري، 2020)  تألف من ( 30) فقرة  بثلاثة مجالات تمثلت ب:(التعاون مع المجموعة ،مدى صحة الحلول عند الاخرين، القدرة على تبرير الافكار) واعتمد سلم التقديرالثلاثي ( كثيرا , أحيانا ,نادرا )  تم التحقق من صدقه وثباته اذ بلغ معامل الثبات ( 0.784 )  واظهرت نتائج البحث مايلي:

  • وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية على اختبار القراءة التحليلية ككل .
  • وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية.في المستوى التفسيري والنقدي والتذوقي والابداعي على  اختبار  القراءة التحليلية .
  • لا يوجد فرق دال احصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المستوى الحرفي  على اختبار القراءة التحليلية .
  • وجود فرق دال احصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية على مقياس التفكير التفاعلي .

وأوصى الباحث باعتماد أنموذج نيدهام في تدريس محتوى مادة  الكيمياء للصف الخامس العلمي كما تم اقتراح اجراء دراسات لاحقة استكمالا للبحث.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.