ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( اثر استراتيجية R.E.A.C.T في تحصيل طالبات الصف السادس العلمي في مادة علم الأحياء والابداع الانفعالي لديهن) للطالبة (ياسمين احمد رشيد احمد) التي انجزتها بإشراف التدريسية في القسم ( أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم فيما يأتي:

  • أ. متمرس د. نادية حسين يونس – رئيسا
  • أ.د. سهلة حسين قلندر – عضوا
  • أ.م.د. نبأ عبد الرؤوف عمار – عضوا
  • أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – عضوا ومشرفا

يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية R.E.A.C.T في:

  • تحصيل طالبات الصف السادس العلمي في مادة علم الاحياء.
  • الابداع الانفعالي لدى طالبات الصف السادس العلمي.

هدف البحث التعرف الى اثر استراتيجية R.E.A.C.T في:

  • تحصيل طالبات الصف السادس العلمي في مادة علم الاحياء.
  • الابداع الانفعالي لدى طالبات الصف السادس العلمي.

ولغرض التحقق من هدفي البحث قامت الباحثة بصياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفقًا لاستراتيجية E.A.C.T ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفقًا للطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة علم الاحياء.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن وفقًا لاستراتيجية E.A.C.T ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن وفقًا للطريقة الاعتيادية في الابداع الانفعالي لديهن.

اتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة، وتمثلت عينة البحث بطالبات الصف السادس العلمي، تضمنت (65) طالبة موزعة بين مجموعتين، التجريبية ضمت (33) طالبة درسن وفق استراتيجية R.E.A.C.T.اما الضابطة ضمت (32) طالبة درسن وفق الطريقة الاعتيادية. كوفئت مجموعتا البحث بمتغيرات (العمر الزمني بالأشهر، تحصيل مادة علم الأحياء للسنة السابقة، الذكاء، والمعلومات السابقة)، ولتحقيق هدفي البحث استعملت الباحثة أداتين، الاولى، اختبار تحصيل موضوعات مادة علم الاحياء المؤلف من (40) فقرة . وتم تطبيقه استطلاعيا للتحقق من مؤشرات صدق البناء بحساب الاتساق الداخلي ومعاملات التمييز والصعوبة وفعالية البدائل الخاطئة، وبلغ معامل الثبات المحسوب بمعادلة الفا كرونباخ (0.78). أما الأداة الثانية، فهي مقياس الابداع الانفعالي الذي تألف من (30) فقرة متدرجة الاجابة، وتم التحقق من ملاءمتها من حساب مؤشر القوة التمييزية ومعاملات الاتساق الداخلي، وبلغ معامل الثبات المحسوب (0.82).

وتم تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الاول من العام (2024-2025م). وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث، ومن ثم صححت الاجابات. وتم تحليلها باستخدام الاختبار التائي(t – test) لعينتين مستقلتين الغير متساويتين وذلك من خلال برنامج الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). واظهرت النتائج:

  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي في مادة علم الإحياء لصالح المجموعة التجريبية.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مجموعتي البحث في مقياس الابداع الانفعالي لصالح المجموعة التجريبية.

وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاج الآتي:

  • أن لاستراتيجية E.A.C.T أثراً دالاً إحصائيًا في تحصيل طالبات الصف السادس العلمي في مادة علم الأحياء و الإبداع الانفعالي لصالح طالبات المجموعة التجريبية مقارنةً بطالبات المجموعة الضابطة. وفي ضوء ذلك، قدّمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات المتعلقة بنتائج البحث.

 في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة الحالية، اوصت الباحثة بما يأتي:

  1. ضرورة اعتماد استراتيجية (R.E.A.C.T) من قبل مدرسي مادة علم الأحياء في الصف السادس العلمي، نظرًا لتأثيرها الإيجابي في تحصيل مادة علم الاحياء والإبداع الانفعالي لدى الطالبات.
  2. توجيه القائمين على إعداد برامج تدريب المدرسين إلى إدراج استراتيجية (R.E.A.C.T) ضمن المدخل السياقي، مما يسهم في تحسين فعالية التدريس وزيادة تفاعل الطالبات مع المحتوى العلمي.
  3. ضرورة تقديم دورات تدريبية متخصصة من قبل مديرية الإعداد والتدريب التابعة لوزارة التربية لمدرسي ومدرسات مادة علم الأحياء والمواد العلمية الأخرى، تتضمن كيفية استخدام استراتيجية (R.E.A.C.T) وتوظيفها بفعالية في الفصول الدراسية بهدف رفع التحصيل الدراسي وتعزيز الإبداع الانفعالي.
  4. إعادة النظر في كتب مادة علم الأحياء لتشمل أنشطة تعليمية مبتكرة تستند إلى استراتيجية (R.E.A.C.T)، مما يساهم في تعزيز مهارات التفكير والإبداع الانفعالي وتعميق الفهم للمفاهيم العلمية وتطبيقها في الحياة اليومية.
  5. ضرورة إصدار دليل شامل لمدرسي المواد العلمية، وخصوصًا مادة علم الأحياء، من قبل مديرية المناهج في وزارة التربية. يتضمن الدليل استراتيجيات تدريس حديثة، بما في ذلك استراتيجية (R.E.A.C.T)، بهدف تحسين فاعلية التدريس و نتائج تعلم الطالبات.

Ihcoeduمؤلف

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.