قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير تدرس تأثير دقائق الكرافين النانوية في اوزان أجسام الحيوانات

Print Friendly, PDF & Email

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم ) رسالة الماجستير الموسمة ( التقيم الكيمو حيوي والمرضي النسجي لمسحوق الكرافين النانوي في كبد الفئران البيض ) للطالب ( منتظر نبيل موسى ) التي انجزها باشراف التدريسية ( أ.م.د. جنان عدنان عبد اللطيف ).

ونوقشت الرسالة من قبل اعضاء لجنة المناقشة :

  • أ.د. ستار عبود فارس             (رئيسا)

  • أ.م.د. استبرق عز الدين محمود (عضوا)

  • م.د. مها عبد النبي غثوان  (عضوا)

  • أ.م.د. جنان عدنان عبد اللطيف (عضوا ومشرفا)

ونظراً لقلة الدراسات حول تأثير وسمية دقائق الكرافين النانوية في الفئران فقد أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير هذه الدقائق في اوزان أجسام الحيوانات والتغيرات المظهرية والوظيفية والنسجية لكبد ذكور الفئران البيض المجرعة به فموياً لان الكبد يعد من الاعضاء المهمة اذ يقوم بتصفية الدم القادم من الجهاز الهضمي قبل ان يتم نقله الى اجزاء الجسم الاخرى كما يعمل على ازالة سموم المواد الكيمياوية وغيرها من الوظائف المهمة.

نفذت الدراسة الحالية من اجل التعرف عن تأثير دقائق الكرافين النانوي (GNPs) في كبد ذكور الفئران البيض من خلال ملاحظة التغيرات المظهرية والوزنية والوظيفية والبايومترية النسجية. اجريت الدراسة على 24 ذكراً من الفئران البيض السويسرية التي تم تقسيمها على اربع مجاميع تضمنت ستة حيوانات في كل مجموعة. المجموعة الاولى والثالثة هي مجاميع السيطرة التي اعطيت الماء والعليقة فقط للمدتين سبعة وتسعة ايام اما المجموعة الثانية والرابعة فقد جرعت بتركيز 60 ملغم/كغم من محلول GNPs عن طريق الفم وبمقدار 0.1 مل ولمرة واحدة يومياً وللمدتين سبعة وتسعة أيام . بعد اليوم التالي من انتهاء مدتي التجريع تم تسجيل اوزان الحيوانات ثم تم سحب الدم من الحيوانات المجرعة وحيوانات السيطرة من اجل قياس التغيرات الوظيفية في الكبد. بعدها تم التضحية بالحيوانات واستئصال عينات الكبد بعد ان تم تسجيل اوزانها لغرض الدراسة البايومترية النسجية.

بينت النتائج العيانية للدراسة الحالية حصول بعض التغيرات في مظهر وسلوك الحيوانات المجرعة بتركيز 60 ملغم /كغم من GNPs وللمدتين سبعة وتسعة ايام تمثلت بفقدان الشهية والاعياء والخمول وتورم واحتقان جفون العين وانغلاقها وزيادة شرب الماء وتغير لون البراز الى اللون الاسود الداكن وقد ازدادت هذه التغيرات بزيادة مدة التجريع ـ كما أظهرت الملاحظات المظهرية حصول تغيرات واضحة في لون ومظهر الكبد من الخارج تمثلت بشحوب حافات الكبد واحتقان الاوعية الدموية فضلاً عن تغير لون الكبد فقد اصبح لونه غامقاً جداً . أظهر التحليل الاحصائي حصول انخفاض معنوي ( P<0.05) في متوسط اوزان اجسام الفئران المجرعة بـGNPs  وللمدتين سبعة وتسعة أيام مقارنة مع اوزان اجسام الحيوانات نفسها قبل التجريع للمدد نفسها فضلاً عن حصول انخفاض معنوي في متوسط اوزان اجسام الحيوانات بعد التجريع عند مقارنتها مع مجاميع السيطرة للمدد نفسها . كما سجلت الدراسة حصول انخفاض معنوي (P≤0.05) في متوسط اوزان كبد الحيوانات المجرعة بـ GNPs ولمدة تسعة ايام مقارنة مع مجاميع السيطرة للمدة نفسها.

بينت نتائج الدراسة الوظيفية للكبد حصول ارتفاع معنوي (P≤0.05) في مستوى انزيم Glutamate Oxaloacetate Transaminase (GOT) في مصل الحيوانات المجرعة بتركيز 60 ملغم/كغم من GNPs وللمدتين سبعة وتسعة ايام مقارنة مع مجموعة السيطرة وقد ازداد الارتفاع بزيادة مدة التجريع (تسعة ايام), في حين لم تظهر تغيرات معنوية في مستوى انزيم GPT)) Glutamate Pyruvate Transaminase للحيوانات المجرعة بالتركيز نفسه وللمدتين سبعة وتسعة ايام .

اوضحت نتائج الدراسة البايومترية النسجية حصول انخفاض معنوي (P≤0.05) في النسبة المئوية للخلايا الكبدية وارتفاع معنوي (P≤0.05) في النسبة المئوية للجيبانيات الكبدية المكونة لنسيج كبد الفئران المجرعة بـGNPs  وللمدتين سبعة وتسعة ايام عند مقارنتها مع حيوانات السيطرة لمدد التجريع نفسها, وقد ازداد التغير بزيادة مدة التجريع (تسعة ايام). كما سجلت النتائج ايضا حصول انخفاض معنوي (P≤0.05) في معدل احجام الخلايا الكبدية واحجام أنويتها في الفئران المجرعة بـGNPs  وللمدتين سبعة وتسعة ايام مقارنة مع حيوانات السيطرة للمدد نفسها. وأيضا وجد أن اعداد الخلايا الكبدية الحاوية على انوية منقسمة قد ارتفع بشكل كبير في المقاطع المستعرضة لعينات كبد الحيوانات المجرعة بـ ـGNPs وللمدتين سبعة وتسعة ايام عند المقارنة مع حيوانات السيطرة للمدد نفسها.

سجلت الدراسة الحالية ايضا حصول اضرار نسجية في كبد الفئران المجرعة بتركيز 60 ملغم/كغم من GNPs لمدة سبعة ايام تمثلت بتنخر وتفجي سايتوبلازم الخلايا الكبدية مع تحطم اغشيتها فضلا عن احتقان الاوعية الدموية وازدياد اعداد الخلايا ذات النوى المنقسمة واتساع الفسح الجيبانية وارتشاح الخلايا الالتهابية أحادية النواة وتجمعها قرب الاوعية الدموية مقارنة مع مجموعة السيطرة وقد ازدادت الاضرار شدة بزيادة مدة التجريع (تسعة ايام) .

واعتمادا على النتائج اعلاه فقد اوضحت الدراسة ولأول مرة في العراق وعالميا أن التعرض لدقائق الكرافين النانوية ادت الى حصول تأثيرات ضارة في تركيب ووظيفة الكبد لذكور الفئران البيض.

وخلص الطالب الى التوصيات الاتية:

افرزت الدراسة ان دقائق الكرافين النانوية لها تأثيرات سمية كبيرة في الفئران لا سيما الكبد لذا توصي بما يأتي :-

  1. اجراء دراسات أخرى باستعمال تراكيز أقل من التراكيز التي استعملت في هذه الدراسة ومعرفة تأثيراتها لان هذه المادة تعد عصب الصناعات المستقبلية وتدخل في الجانب العلاجي والصناعي والزراعي.

  2. اجراء دراسات أخرى باستعمال طرائق تعرض مختلفة لدقائق الكرافين النانوية (الجلد أو الاستنشاق أو الحقن في الوريد أو البريتون) لمعرفة تأثيرها.

  3. اجراء دراسات لمعرفة تأثير GNPs في الجهاز العصبي.

  4. اجراء دراسات أخرى لمعرفة تأثير GNPs باستعمال تقنية البايولوجية الجزيئية .

  5. اجراء دراسات لمعرفة تأثير هذه الدقائق في أعضاء الجسم الاخرى مثل القلب والرئة والكلى والدماغ والجهاز التكاثري فضلاً عن العين .

  6. اجراء دراسات لمعرفة كيفية السيطرة على الاثار الضارة التي تحدثها GNPs . مثال طلائها بالبوليمر الايوني Poly Ethylene Glycol ( PEG) .

  7. اجراء دراسات باستعمال المجهر الالكتروني النافذ لمعرفة تأثير هذه الدقائق في العضيات المختلفة .