قسم علوم الحياة ينظم محاضرة حول (التحورات فوق-الوراثية)
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:12/01/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة حول (التحورات فوق الوراثية ) استضاف فيها الدكتور فاضل محمد لفتة على قاعة السيمنار في القسم نفسه.




 

 

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) محاضرة حول (التحورات فوق الوراثية ) استضاف فيها الدكتور فاضل محمد لفتة على قاعة السيمنار في القسم نفسه.


 

 

وابتدأ المحاضر الدكتور فاضل محمد لفته وهو تدريسي في كلية العلوم في جامعة بغداد محاضرته التي تندرج ضمن علم الوراثة بمقدمة بسيطة عن علم الوراثة عرف فيها هذا العلم والاساس الذي يستند اليه هذا العلم وهو الحمض النووي (DNA).

ومن المعلوم بأن نوى الخلايا الجسمية للكائنات الحية تكون متشابهه من حيث المحتوى الوراثي، اي ان كل خلية في جسم الكائن الحي تماثل خلايا الجسم الاخرى في عدد الكروموسومات وبالتالي في عدد الجينات التي تحملها. وعلى هذا الاساس فأنه من المفترض ان تتشابه جميع الخلايا في تعبيرها الجيني (كونها متشابهه في محتواها الجيني). ٳلا ان واقع الحال يثبت خلاف هذا الافتراض، حيث تعبر خلايا الانسجة المختلفة عن مجاميع مختلفة من الجينات والتي لا تعبر عنها خلايا انسجة اخرى وهو ما يعرف بالـTissue or Cell type specific gene expression .

وقد وجد أن اختلاف التعبير الجيني للخلايا المأخوذة من انسجة مختلفة يقع تحت سيطرة التحورات فوق -الوراثية Epigenetic Modifications  التي تشمل التحورات الكروماتينية Chromatin modifications ومثلية الدنا DNA methylation.وقد سميت هذه التحورات بفوق-الوراثية كونها ترتبط (تحيط) بالمادة الوراثية وتغير التعبير الجيني من دون احدث تغيير في تريب تتابع قواعد الـ .DNA  وتكون التحورات الفوق-الوراثية مسؤلة عن فعاليات بايولوجية مهمة منها:

  • 1-السيطرة على التكوين الجنيني
  • 2-التمايز الخلوي
  • 3-المحافظة على سلامة المحتوى الوراثي
  • 4-تنظيم التعبير الجيني

لذا فأن اضطراب التحورات الفوق-الوراثيةAberrant epigenetic modifications قد يؤدي الى اضطراب الوظائف التي تؤديها الخلايا مما يؤدي الى اعتلال الانسجة والاعضاء التي تكونها. وعلى الرغم من كون التحورات فوق الوراثية موروثة (تكون تحت سيطرة جينات معينة) ألا انها تمتاز بكونها ظاهرة قابلة للأنعكاس Reversible phenomenon تحت المؤثرات البيئية او العلاجية وهو ما يميزها عن الطفرات الوراثية التي تسبب ظررأ دائما للخلايا غير قابل للاصلاح.

هذا ويتنامى اهتمام الاوساط العلمية بدراسة التحورات فوق الوراثية ليشمل:

  • 1- ابحاث السرطان لدراسة تثبيط الجينات المسرطة Oncogenes وتنشيط الجينات الكابحة للاورام Tumor suppressor genes في الخلايا السرطانية وكذلك دراسة الارتباط بين الطفرات الجينية والتحورات فوق-الوراثية.
  • 2- Pharmacoepigeneics والمتمثل في انتاج علاجات لأازالة المثيل Demethylation drugs وعوامل تثبيط استلة الهستون inhibitors Histone deacetylase.
  • 3- التغايرات فوق-الوراثية المصاحبة لتقدم العمر والشيخوخة Age-related epigenetics changes.
  • 4- التغايرات الفوق- وراثية المستحثة بيئأ Environmentally induced epigenetic .changes
  • 5-المعلمات البايولوجية الفوق-وراثية Epigenetic biomarkers
  • 6-التحورات فوق- الوراثية والمناعة Epigenetics and immunity
  • 7-التحورات فوق- الوراثية في النبات Epigenetic modifications in plant
  • 8- التحورات فوق-الوراثية والتغايرات المظهرية في البكتريا Epigenetics and Bacterial Phenotypic Heterogeneity