نظم قسم علوم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) وبالتعاون مع وحدة التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان (دور المختبر التعليمي في التطبيق التربوي) حاضر فيها تدريسيو القسم (أ.م. د. مي عبد الستار محمد و م. د. حنان كاظم حسون و م.ر. فيزياويين نبراس تحسين و فيزياوي سجا عامر احمد ) على قاعة مختبر الاجهزة ووسائل الايضاح في قسم الفيزياء لمدة يوم واحد.
وبين المحاضرون دور المختبر التعليمي في رفع مستوى مهارات الطالب عن طريق تعزيـز الجانـب العملي الذي قاعدته الاساسية مختبر عصري متكامل واكساب الطلبة المهارات اليدوية مـن خـلال التفاعـل مـع الادوات والاجهزة , كما وان الاتجاهات التربوية الحديثة اكدت على اهمية المختبر التعليمي بصورة متكاملة وشاملة لأعداد جيل قادر على التفكير العلمي السليم وقادر على الابداع وليس الحفظ والتلقين فقط، وتأهيل جيل قادر على مجارات التطورات المتلاحقة بمجال المعلومات والتدفق المعرفي.
و تعد المختبرات التعليمية من أهم الوسائل العملية في تعليم مختلف العلوم التي يمكن من خلالها التغلب على أوجه القصور المتعددة والتي تتعلق في الجانب المعرفي ، وعدم إظهار العلم بصورته الواقعية كطريقة للبحث والتفكير، و قلة توضيح أو إظهار أهمية العلم ووظيفته في حياة الطالب، و سوء تنظيم محتوى مناهج العلوم ونقص الأنشطة وعدم توظيف المعلومات المقدمة، وبذلك يعتبر المختبر التعليمي هو ترجمة للنظريات والقوانين إلى واقع ملموس، توفر للطالب خبرات حسية متعددة ومتنوعة وتساعده على فهم الحقائق والمعلومات. وفي نهاية الدورة وضح المحاضرون بعض التجارب العملية الخاصة بالمختبر التعليمي للمرحلة الرابعة في قسم الفيزياء .