ناقش قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق مهارات القرن الحادي والعشرين ) في تخصص طرائق تدريس الكيمياء للطالبة ( فردوس خالد احمد طه ) التي انجزتها باشراف التدريسية في القسم ( أ.م.د. سوزان دريد احمد ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرجة أسمائهم فيما يأتي :

  • أ.م.د. محمد رحيم حافظ (رئيسا)

  • أ.م.د. سمية محمد عباس (عضوا)

  • م.د. أنور عباس محمد (عضوا)

  • أ.م.د. سوزان دريد احمد (عضوا ومشرفا)

 ويهدف هذا البحث الى تحليل محتوى كتب الكيمياء والعلوم للمرحلة المتوسطة وكالاتي: كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وكتابا العلوم (وحدتا الكيمياء) الاول والثاني المتوسط وفقاً لمهارات القرن الحادي والعشرين للعام الدراسي (2020-2021), ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين الواجب تضمينها في كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والبحوث والدراسات السابقة, اذ تم بناء اداة مهارات القرن الحادي والعشرين بمهاراتها الرئيسة والفرعية في صورتها الاولية تكونت من (68) مؤشراً موزعة بين ثلاث مجموعات رئيسة, وعرضت القائمة على مجموعة من المختصين المحكمين في مجال المناهج وطرائق التدريس, وبذلك تكونت الاداة بصورتها النهائية من (59) مؤشر, ثم حللت الباحثة محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وكتابي العلوم(وحدتي الكيمياء) للصفين الاول متوسط والثاني المتوسط في ضوء اداة مهارات القرن الحادي والعشرين التي بنتها الباحثة, وشمل التحليل ثلاثة كتب بواقع (235) صفحة, واعتمدت الفكرة الصريحة والضمنية وحدة التحليل والتكرار, وقد اوجدت الباحثة  صدق التحليل عن طريق عرض عينة عشوائية من التحليل على مجموعة من المحكمين وقد اجمعوا على صلاح التحليل, وباستعمال معادلة ( Holiste) تم حساب الثبات بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة نفسها , ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الباحثةان كتاب العلوم(وحدتا الكيمياء) للصف الثاني المتوسط فقد حصل على المرتبة الاولى بواقع(390) تكراراً بنسبة (9,285%), اما كتاب العلوم(وحدتا الكيمياء)للصف الاول المتوسط فقد حصل على المرتبة الثانية بواقع (466) تكراراً, بنسبة (6,131%) اما كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط حصل على المرتبة الاخيرة بواقع (658) تكراراً بنسبة (5,483%),وتم اقتراح  عدد من التوصيات والمقترحات استكمالا لهذا البحث.

واوصت الطالبة في ضوء نتائج البحث بالاتي :

  1. يتعين على المختصين والقائمين على شتى المقررات الدراسية اعادة النظر في تخطيط كتب الكيمياء من اجل توافقها مع  مهارات القرن الحادي والعشرين ضمن الخطوط العريضة للمناهج الدراسية في العراق .

  2. ضرورة تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين انماط التفكير في المقررات الدراسية للمراحل المختلفة عن طريق دعوة المختصين بإعداد المقررات لمادة الكيمياء للإفادة من النتائج التي تم التوصل اليها في هذا  البحث  في تطوير محتوى كتب الكيمياء واغنائها بمهارات القرن الحادي والعشرين .

  3. تدريب المعلمين على الممارسات التربوية والتعليمية التي تؤدي الى تنمية المهارات كافة وتنميتها لدى المتعلمين عن طريق توظيف خبرات ومواقف تعليمية لتطبيق سلوك البحث والاستكشاف باستخدام مهارات الثقافة الرقمية .

  4. 4- ضرورة عمل دورات وورش عمل تثقيفية للمعلمين من اجل زيادة معرفتهم بمهارات القرن الحادي والعشرين ودورها في تنمية شخصية المتعلمين .

  5. الاهتمام بمبدأ التكامل بين موضوعات الكتب وتضمينها ما هو حديث.


Analysis of chemistry books for middle school according to the skills of the twenty-first century

By Firdous Khaled Ahmed Taha

Supervised by  Asst.prof.Dr. Suzann Duraid Ahmed Zangah

Summary

This research aims to analyze the content of the chemistry and science books for the middle school in Iraq (7th-9th grade). These contain chemistry textbooks for the 9th grade, and the two chemistry units in each science book of the 8th and 7th grades according to the “twenty-first century skills” for the academic year 2020-2021.To achieve this goal, a list of the twenty-first-century skills that should be included in chemistry textbooks for middle school was built after reviewing the relevant literature, research, and previous studies. The twenty-first-century skills tool was built with its main and subsidiary skills in its initial form,  which consisted of 68 indicators distributed into three main groups. and the list was presented to a group of proficient specialists in the field of curricula and teaching methods. After having been reviewed, the tool took its final form, which consists of 59 sub-cases, then the researcher analyzed the content of the chemistry book for the 9th grade and the two chemistry units mentioned according to the tool (the twenty-first-century skills) that was developed by the researcher and included the analysis of three books. These books adopted the explicit and implicit idea as a measurement scale for recording and repetition ,Stability was calculated in agreement with external analysts and with the researcher herself using the(Holiste) stability was calculated in agreement with external analysts and with the researcher herself , and one of the most important results reached by the researcher is the book of Science(two units of Chemistry) for the second grade average, he got the first place by(390) repetitions by (9,285%), the book of Science(two units of Chemistry)for the first a number of recommendations and proposals were proposed to supplement this research.

 

Comments are disabled.