نظم قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) دورة الكترونية بعنوان (الامن والسلامة النووية ) استمرت ليومين على منصة (Google Classroom) حاضر فيها تدريسيات القسم ( ا.د. لقاء خالد عبد الكریم و ا.م. د. امینة عبد الرحمن و أ.م.د. سھاد شاكر محمد ) .

وبينت المحاضرات في الدورة ان تنظیم وضمان الأمان مسؤولیة وطنیة. وتساعد الوكالة الدولیة للطاقة الذریة الدول الأعضاء على الوفاء بھذه المسؤولیة عن طریق وضع معاییر دولیة للأمان واتخاذ ما یلزم لتطبیقھا في جمیع أنواع المنشآت النوویة (مفاعلات القوى ومفاعلات البحوث ومرافق دورة الوقود) طوال دورة حیاتھا الإجمالیة – بدءاً من التصمیم حتى إخراجھا من الخدمة.

حيث یتعیّنُ عند تصمیم محطة للقوى النوویة النظر في الخصائص المحدَّدة للموقع، والجوانب التشغیلیة وخطط الإخراج من الخدمة في المستقبل بغیة بلوغ أعلى مستویات من الأمان. ویُعدُّ إجراء تقییم شامل ودقیق للأمان أیضا أمراً إلزامیاً لضمان .مستوى ملائم من الوقایة للعاملین والجمھور والبیئة ویتمثّلُ الھدف من التصمیم في ضمان تشغیل محطة القوى النوویة على نحو مأمون وفعال، والتقلیل إلى أدنى حد من احتمال .وقوع الحادثات، وضمان القدرة على تخفیف عواقبھا على نحو موثوق والوسیلة الرئیسیة لتحقیق ذلك ھي نھج “الدفاع في العمق” المُتمثّل في تنفیذ عدد من مستویات الحمایة المتتالیة والمستقلّة. :وفیما یتصل بالتصمیم، فإن أحكام الأمان الواردة في نھج “الدفاع في العمق” تشمل ما یلي ،تصمیم مناسب لخصائص الموقع ،ووجود حواجز مادیة متعددة أمام إطلاق النشاط الإشعاعي

وخلصت الدورة الى ضرورة إثبات أمان المحطة طوال جمیع مراحل دورة حیاتھا، لا سیما قبل تحمیل الوقود النووي وبدایة التشغیل. ویتعیّن إجراء تقییم شامل للأمان، ویشمل ذلك تحلیلاً قطعیاً واحتمالیاً للأمان بغیة ضمان الوفاء بجمیع متطلبات الأمان المحددة فیما یتعلّق بالتصمیم واتساق ھذه المتطلبات مع المدونات والمعاییر والقوانین واللوائح الوطنیة والدولیة ذات الصلة. بالإضافة إلى ذلك، تھدف نتائج تقییمات الأمان إلى تحدید التدابیر التي یجب اتخاذھا لكفالة الأمان. وبما أن محطات القوى النوویة مصممة بحیث تعمل لعدة عقود من الزمن، فلابد من إجراء استعراض دوري شامل للأمان في دورات مناسبة لدعم الحفاظ على .أعلى مستوى من الأمان النووي یمكن تحقیقھ على نحو معقول

وبما أنھ ثمّة كمیات كبیرة من المواد النوویة والمواد المشعّة الأخرى قید النقل أو الخزن، یُعدّ تعزیز الحمایة المادیة أحد التدابیر الوقائیة الأساسیة ضدّ أعمال السرقة أو التخریب. وتتطلّب الحمایة المادیة تصمیم مزیج من الأجھزة الحاسوبیة (التجھیزات الأمنیة)، والإجراءات (تنظیم الحراس وأداء مھامھم) .وتصمیم المرافق (بما في ذلك الأنساق التصمیمیة)


 

Chemistry department holds a training course on nuclear safety and security

 Prof.Dr.Lika’a Khalid Abdulkareem,Asst.prof.Dr.Amena Abdulrahman and Asst.prof.Dr. Suhad Shakir Mohammed

The lecture showed that the nuclear safety is national responsibility .The international atomic energy agency helps the members’ states of this responsibility by setting international standards for safe and implement them on nuclear facilities (power reactors, research reactors and fuel cycle facilities)

Comments are disabled.