ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( تحضير وتشخيص بعض الليكاندات و معقدات الليكاندات المختلطة بيتا – اينامينون (B-enaminone) مع بعض الايونات الفلزية و تقدير الفعالية البايولوجية لها ) للطالب ( حسن جواد كاظم ) التي انجزها تحت اشراف التدريسي في القسم ( أ.د. احمد ثابت نعمان ) ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرج أسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. عامر جبار جراد (رئيسا)

  • أ.د. علاء فراك حسين (عضوا)

  • أ.م.د. ايناس جاسم وحيد (عضوا)

  • أ.د. احمد ثابت نعمان (عضوا ومشرفا)

ويهدف البحث الى :

  1. تحضير قواعد شف جديدة (H2L2) حاوية على مجموعة (C=N) الازوميثين المشتقة من (Trimethoprim) . وتحضير مركبات جديدة من الليكاند (H1L1) .

  2. تحضير معقدات مختلطة الليكاند لليكاندات (HL1,H2L2)(3ph) لبعض الايونات العناصر الانتقالية وغير الانتقالية ثنائية التكافؤ (Cu, Zn and Cd , Ni, Co) من خلال التفاعل المباشر لكلوريدات العناصرالانتقالية وغير الانتقالية المنتقاة بالدراسة مع محلول الليكاندات.

  3. دراسة التركيب الكيميائي لليكاندات المحضرة بتقنيات مختلفة كطيف ( FT-IR, (U.V-Vis ومطياف الرنين النووي المغناطيسي للبروتون والكاربون 1H, 13C NMR)) وطيف الكتلة فضلا عن دراسة الخواص الفيزبائية كالذوبانية ودرجة الانصهار.

  4. دراسة التركيب الكيميائي للمعقدات المحضرة بتقنيات مختلفة FT-IR) ) , (UV-Vis) والامتصاص الذري ومحتوى الكلور والتوصيلية المولارية والحساسية المغناطيسية.

  5. اقتراح الأشكال الفراغية والصيغ التركيبية للمعقدات المحضرة استنادا الى التشخيص المذكور اعلاة.

  6. دراسة الفعالية الحيوية لليكاندات ومعقداتها الجديدة المحضرة على بعض انواع من البكتريا والفطريات.

Comments are disabled.