ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ” فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات ” للطالب ” احمد مهدي عبد الصاحب ” التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.م.د. الهام جبار فارس ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. حسن كامل رسن – رئيسا

  • أ.م. د. ميعاد جاسم سلمان – عضواً

  • أ.م.د. لينا فؤاد جواد – عضواً

  • أ.م.د. اريج خضر حسن – عضواً

  • أ.م.د. اسماء فوزي حسن – عضواً

  • أ.م.د. الهام جبار فارس – عضواً ومشرفاً

ويهدف هذا البحث الى التعّرف على فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. 

    ولتحقيق الهدف من البحث (التعرف على فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات) تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية: 

  1. 1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية.

  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات اختبار التفكير التحليلي لطلاب المجموعة التجريبية التي دُرست المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي ومتوسط درجات اختبار التفكير التحليلي لطلاب المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية.

  3. لا يوجد فاعلية للتصميم التعليمي المقترح في تحصيل طلاب المجموعة التجريبية.

  4. لا يوجد فاعلية للتصميم التعليمي المقترح في التفكير التحليلي لطلاب المجموعة التجريبية.

  5. تم بناء تصميم تعليمي- تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية لتدريس المجموعة التجريبية، وللمراحل المحددة (التحليل، التصميم والتطوير، التنفيذ، التقويم) ومرحلة التغذية الراجعة.

تكون مجتمع البحث جميع طلاب الصف الرابع العلمي في المديرية العامة لتربية بابل /مركز الحلة للعام الدراسي (2021-2022) الموزعين على المدارس الثانوية والاعدادية (الدراسة الصباحية) إذ بلغ عدد الطلاب في (24) مدرسة إعدادية وثانوية (4692) طالباً.

أُختيرت عينة البحث عشوائياً فكان طلاب الصف الرابع العلمي في ثانوية ذي قار للبنين للعام الدراسي (2021-2022) هم المستهدفين بإجراء البحث، اختيرت مجموعتي البحث عشوائياَ لتكون شعبة(ب) (31) طالباً هي المجموعة التجريـبية، وشعبة (أ) (31) طالباً هي المجموعة الضابطـة ليصبح عدد طلاب العينـة الكلي (62) طالب بعد استبعاد بعض الطلاب ممن لم يؤدوا أحد اختبارات التكافؤ بالإضافة إلى طلاب الدور الثالث إذ التحقوا إلى المدرسة بعد مرور (50) يوماً من البدءِ بالتجربة.

كوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق في الرياضيات، المعلومات السابقة في الرياضيات، اختبار القدرات العقلية).

دَرس الباحث مجموعتي البحث بعد تحليل المحتوى للمادة الدراسية ثم صياغة الأهداف السلوكية للفصول (الفصل الثاني، الفصل الثالث، الفصل الرابع) حسب تكيف وزارة التربية للمقرر الدراسي بسبب جائحة كورونا وطبقاً لمستويات بلوم الست وبلغ عدد الاهداف (154) هدف، تم اعداد أدوات البحث (اختبار التحصيل، اختبار التفكير التحليلي)، وتكون اختبار التحصيل من (30) فقرة مقسمة (23) فقرة موضوعية و(7) فقرات مقالية بينما تكون اختبار التفكير التحليلي من (28) فقرة موضوعية، وبعد التحقق من الصدق والثبات وحساب الخصائص السيكومترية للاختبارين طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول يوم الاثنين الموافق 1/11/2021 وانتهت في يوم الأربعاء الموافق 19/1/2022 للعام الدراسي (2021-2022) في نهاية التجربة طبق اختبار التحصيل واختبار التفكير التحليلي وحُللت البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) إذ تم استعمال اختبار(t-test) واختبار ليفين لعينتين مستقلتين وكذلك معادلة حجم الأثر وكانت النتائج رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة إذ تدل الاحصائيات على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل واختبار التفكير التحليلي.

وبذلك استنتج الباحث ان التدريس القائم على التصميم التعليمي – التعلمي بدمج انموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية له أثر الإيجابي في التحصيل والتفكير التحليلي، وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

وبالاعتماد على نتائج البحث الحالي يوصي الباحث إلى:

  1. تبني التصميم التعليمي- التعلـمي القائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية لتدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية.

  2. إقامة دورات تدريبية لمدرسي الرياضيات وبشكل خاص على الخطوات الإجرائية للتصميم التعليمي- التعلـمي من اجل التنوع في تدريس الرياضيات وغيرها من العلوم.

  3. إدخال مهارات التفكيـر التحليلي بشكل أكبر ضمن مناهج الرياضيات.

  4. توجيه المدرسين والمدرسات من خلال الاعداد والتدريب لاستعمال أساليب التقويم المختلفة بتوجيه أسئلة مثيرة للتفكير ومرتبطة بالتجارب الحياتية اليومية لهم.

  5. يوصي الباحث المديرية العامة للمناهج بتعديل كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي لعدم مواكبته التغيرات التي حصلت في سلسلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة.

  6. الاهتمام بإضافة مشكلات حياتية من قبل الوزارة إلى كل فصول الكتاب لافتقاره إليها في أكثر من فصل.


The effectiveness of an instructional-learning design based on integrating the two models of realistic education with cognitive modeling in the achievement and analytical thinking of fourth-grade students in mathematics

The research aims to find out:  The effectiveness of an instructional-     

Learning design based on integrating the two models of realistic education with cognitive modeling in the achievement and analytical thinking of fourth-scientific grade preparatory students in mathematics.

To achieve the research objective; the researcher relied on a quasi-experimental design for the two research groups (experimental and control). The research sample was represented by students of the fourth scientific grade at Dahisar Secondary School for Boys, affiliated to the Directorate of Education of Babylon. By random assignment, students of class (B) were chosen to represent the experimental group which consists of (31) students, and class (A) to represent the control group which consists of (31) students.

The researcher taught the two research groups during the experiment period, the first course of the year (2021-2022), and conducted statistical equivalencies between the students of the two research groups in the following variables:

The students’ chronological age, calculated in months, previous achievement scores, the previous information test in mathematics, and the Oates-Lennon intelligence test.

The researcher prepared an educational-learning design that included educational objectives, content, accompanying activities, and teaching aids. The researcher verified its validity by presenting it to a group of juries.

The researcher prepared four tests: the first: the test of previous information in mathematics and it consisted of (16) paragraphs of the type of multiple choices, and the second: an achievement test that consisted of (23) essay paragraphs and (7) essay paragraphs, to be ready for application with (30). A paragraph, and a third test: a test in analytical thinking skills consisting of (28) objective paragraphs (multiple choice), in addition to the standardized intelligence test to suit the secondary stage and consisting of (50) objective paragraphs. The tests were presented to a group of juries; For the purpose of verifying its validity, the psychometric properties of the tests were calculated. (Discriminatory power, coefficient of difficulty and ease, and the effectiveness of the wrong alternatives), and to ensure the validity and reliability of the tests.

The tests were applied to the two groups (the research sample) and the data was processed statistically using the t-test for two independent samples through the statistical program (SPSS). Analytical  thinking and the control group that was studied according to the usual method. Through these results, the researcher reached a set of conclusions,

Recommendations and suggestions:-

Based on the results of the current research, the researcher recommends:

. Adopting an instructional-learning

Based on integrating  the two models of realistic education with the cognitive modeling of mathematics teaching in the preparatory stage.

Holding training courses for mathematics teachers, particularly on the procedural steps of instructional-learning design for the sake of diversity in the teaching of mathematics and other sciences

. Incorporating more analytical thinking

Skills  into the mathematics curricula. . Directing male and female teachers through preparation and training to use different evaluation methods by asking them thought-provoking questions related to their daily life experiences.

. The researcher recommends to the General Directorate of Curricula to amend the mathematics book for the fourth scientific grade because it does not keep pace with the changes that occurred in the series of mathematics books for the intermediate stage. 6. Attention to adding life problems by the Ministry to all chapters of the book because it lacks them in more than one chapter.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.