ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) اطروحة الدكتوراه الموسومة ” فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات ” للطالب ” احمد مهدي عبد الصاحب ” التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.م.د. الهام جبار فارس ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :
-
أ.د. حسن كامل رسن – رئيسا
-
أ.م. د. ميعاد جاسم سلمان – عضواً
-
أ.م.د. لينا فؤاد جواد – عضواً
-
أ.م.د. اريج خضر حسن – عضواً
-
أ.م.د. اسماء فوزي حسن – عضواً
-
أ.م.د. الهام جبار فارس – عضواً ومشرفاً
ويهدف هذا البحث الى التعّرف على فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات.
ولتحقيق الهدف من البحث (التعرف على فاعلية تصميم تعليمي – تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية في التحصيل والتفكيـر التحليلي لطلاب الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات) تم صياغة الفرضيات الصفرية الآتية:
-
1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي ومتوسط درجات تحصيل طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية.
-
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات اختبار التفكير التحليلي لطلاب المجموعة التجريبية التي دُرست المادة على وفق التصميم التعليمي – التعلمي ومتوسط درجات اختبار التفكير التحليلي لطلاب المجموعة الضابطة التي دُرست المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية.
-
لا يوجد فاعلية للتصميم التعليمي المقترح في تحصيل طلاب المجموعة التجريبية.
-
لا يوجد فاعلية للتصميم التعليمي المقترح في التفكير التحليلي لطلاب المجموعة التجريبية.
-
تم بناء تصميم تعليمي- تعلمي قائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية لتدريس المجموعة التجريبية، وللمراحل المحددة (التحليل، التصميم والتطوير، التنفيذ، التقويم) ومرحلة التغذية الراجعة.
تكون مجتمع البحث جميع طلاب الصف الرابع العلمي في المديرية العامة لتربية بابل /مركز الحلة للعام الدراسي (2021-2022) الموزعين على المدارس الثانوية والاعدادية (الدراسة الصباحية) إذ بلغ عدد الطلاب في (24) مدرسة إعدادية وثانوية (4692) طالباً.
أُختيرت عينة البحث عشوائياً فكان طلاب الصف الرابع العلمي في ثانوية ذي قار للبنين للعام الدراسي (2021-2022) هم المستهدفين بإجراء البحث، اختيرت مجموعتي البحث عشوائياَ لتكون شعبة(ب) (31) طالباً هي المجموعة التجريـبية، وشعبة (أ) (31) طالباً هي المجموعة الضابطـة ليصبح عدد طلاب العينـة الكلي (62) طالب بعد استبعاد بعض الطلاب ممن لم يؤدوا أحد اختبارات التكافؤ بالإضافة إلى طلاب الدور الثالث إذ التحقوا إلى المدرسة بعد مرور (50) يوماً من البدءِ بالتجربة.
كوفئت المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، والتحصيل السابق في الرياضيات، المعلومات السابقة في الرياضيات، اختبار القدرات العقلية).
دَرس الباحث مجموعتي البحث بعد تحليل المحتوى للمادة الدراسية ثم صياغة الأهداف السلوكية للفصول (الفصل الثاني، الفصل الثالث، الفصل الرابع) حسب تكيف وزارة التربية للمقرر الدراسي بسبب جائحة كورونا وطبقاً لمستويات بلوم الست وبلغ عدد الاهداف (154) هدف، تم اعداد أدوات البحث (اختبار التحصيل، اختبار التفكير التحليلي)، وتكون اختبار التحصيل من (30) فقرة مقسمة (23) فقرة موضوعية و(7) فقرات مقالية بينما تكون اختبار التفكير التحليلي من (28) فقرة موضوعية، وبعد التحقق من الصدق والثبات وحساب الخصائص السيكومترية للاختبارين طبقت التجربة في الفصل الدراسي الأول يوم الاثنين الموافق 1/11/2021 وانتهت في يوم الأربعاء الموافق 19/1/2022 للعام الدراسي (2021-2022) في نهاية التجربة طبق اختبار التحصيل واختبار التفكير التحليلي وحُللت البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS) إذ تم استعمال اختبار(t-test) واختبار ليفين لعينتين مستقلتين وكذلك معادلة حجم الأثر وكانت النتائج رفض الفرضية الصفرية وقبول الفرضية البديلة إذ تدل الاحصائيات على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل واختبار التفكير التحليلي.
وبذلك استنتج الباحث ان التدريس القائم على التصميم التعليمي – التعلمي بدمج انموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية له أثر الإيجابي في التحصيل والتفكير التحليلي، وتوصل الباحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.
وبالاعتماد على نتائج البحث الحالي يوصي الباحث إلى:
-
تبني التصميم التعليمي- التعلـمي القائم على دمج أنموذجي التعليم الواقعي مع النمذجة المعرفية لتدريس الرياضيات في المرحلة الإعدادية.
-
إقامة دورات تدريبية لمدرسي الرياضيات وبشكل خاص على الخطوات الإجرائية للتصميم التعليمي- التعلـمي من اجل التنوع في تدريس الرياضيات وغيرها من العلوم.
-
إدخال مهارات التفكيـر التحليلي بشكل أكبر ضمن مناهج الرياضيات.
-
توجيه المدرسين والمدرسات من خلال الاعداد والتدريب لاستعمال أساليب التقويم المختلفة بتوجيه أسئلة مثيرة للتفكير ومرتبطة بالتجارب الحياتية اليومية لهم.
-
يوصي الباحث المديرية العامة للمناهج بتعديل كتاب الرياضيات للصف الرابع العلمي لعدم مواكبته التغيرات التي حصلت في سلسلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة.
-
الاهتمام بإضافة مشكلات حياتية من قبل الوزارة إلى كل فصول الكتاب لافتقاره إليها في أكثر من فصل.