ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” المهــــارات الاكاديمـــية المختبرية وعلاقتــها بتحصيل مــــادة الكيميــاء العضويـــة العمــلي عند طلــبة كلــية الـــتربية للعــلوم الــصرفة ابن الــهيثم ” للطالب ” اسراء حميد جاسم ” التي انجزتها تحت اشراف الدريسية في القسم ” أ.د. ضمياء سالـم داود ” ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة
-
أ .د. علي محمود نجم – رئيسا
-
أ.م.د. جيهان فارس يوسف – عضوا
-
م.د. انور محمد عباس – عضوا
-
أ.د. ضمياء سالم داود – عضوا ومشرفاً
ويهدف البحث الى التعرف على مستوى المهارات الاكاديمية المختبرية التي يمتلكها طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم حيث تم في البحث دراسة :
1- مستوى المهارات الاكاديمية المختبرية التي يمتلكها طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم.
2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في المهارات الاكاديمية المختبرية تبعا لمتغير الجنس .
3-تحصيل مادة الكيمياء العضوية العملي لدى طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة.
4-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في تحصيل مادة الكيمياء العضوية العملي تبعا لمتغير الجنس.
5-العلاقة الارتباطية بين المهارات الاكاديمية المختبرية وتحصيل مادة الكيمياء العضوية العملي لدى طلبة كلية التربية ابن الهيثم للعلوم الصرفة.
6-الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين المهارات الاكاديمية المختبرية وتحصيل مادة الكيمياء العضوية العملي تبعا لمتغير الجنس.
وفي ضوء ماتوصل اليه البحث الحالي من نتائج ، وفي ضوء منهج البحث وحدوده ، تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات يمكنها ان تساهم بوصول نتائج البحث الى التطبيق العملي في ميدان الاداء المختبري، وفيما ياتي عرض لهذه التوصيات:
1- استعمال استراتيجيات وطرائق تدريس حديثة في التدريس المختبري تساعد الطلبة على اكتساب المهارات الاكاديمية المختبرية.
2-توجيه اهتمام القائمين على اعداد وتخطيط المناهج المختبرية العملي في المرحلة الجامعية الى اهمية تضمين المهارات الاكاديمية المختبرية في مناهجهم كونها تساعد في تحقيق النظرة الشاملة المتكاملة للعلم وتحقق اهداف تدريس العلوم.
3-الاستفادة من مقياس المهارات الاكاديمية المختبرية في البحث الحالي وتضمينها لكل التجارب في مناهجهم المختبرية وعًدها اداة لقياس الاداء المختبري للطلبة.والاستفادة من المقياس وتطبيقه على مختبرات اخرى كالفيزياوية والتحليلية ، للوقوف على نقاط الضعف في مايمتلكه الطلبة من المهارات الاكاديمية المختبرية لطلبة كلية التربية للعلوم الصرفة –ابن الهيثم/قسم الكيمياء.
4-توجيه انتباه اصحاب القرار من التربويين والمسؤولين الى ضرورة اعادة النظر في محتوى المقررات المختبرية المقدمة للطلبة خلال سنوات الاعداد ،وتحديد علاقتها بالمقررات النظرية ،بحيث لايقتصر محتوى المنهاج على المعرفة العلمية بل يتضمن المهارات الاكاديمية المختبرية والتركيز على النشاطات المختبرية.
5-ضرورة توجيه التربويين والمسؤولين في المختبر بإعداد اختبارات شبيهه بالاداة المتبعة في هذا البحث وتعويد الطلبة على الاستفسار والتساؤل والتجريب عند اكتساب المعارف والمعلومات بدلا من استقبالها بالحفظ والتلقين.
6-التنسيق مع المديرية العامة للمناهج لوضع برامج للطلبة في المرحلة الثانوية والتخطيط لضمان توجيه الطلبة وتعريفهم بالمهارات الأكاديمية العلمية لتهيئتهم للمرحلة الجامعية ومساعدتهم في أختيار التخصص المناسب.
7-توصي الباحثة باهمية توفير المواد والادوات والاجهزة الضرورية في المختبر بغية اجراء التجارب العلمية واكساب الطلبة للمهارات الاكاديمية المختبري لان التركيز على الجانب المختبري يعمل على اكساب الطلبة للمهارات الاكاديمية المختبرية.
8-تدريب الطلبة على اجراء التجارب المختبرية باسلوب يعتمد على قيام الطلبة بالاعتماد على انفسهم عند اجراء التجارب، مما يزيد من ثقة الطلبة بانفسهم وينمي لديهم روح التعاون فيما بينهم.
9-ضرورة وضع معايير للطاقة الاستيعابية في التخصصات العلمية بما يتناسب مع عدد اعضاء الهيئة التدريسية ،وحجم التجهيزات المختبرية ،وتوفير البنى التحتية التي تفتقر اليها المختبرات التعليمية.
10-ان ملاحظة اداء الطلبة في المختبر اثناء اجراء التجارب ومشاركتهم من خلال التوجيه والتشجيع المستمر يعد امرا ضروريا ومهما للتوصل الى تقدير واقعي ودقيق لمستوى الطلبة .