ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الحاذق عند طالبات الصف الخامس العلمي ” للطالبة ” تبارك نجم عبد السادة ” التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.د. ضمياء سالم داود ” .
ويهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الحاذق عند طالبات الصف الخامس العلمي. ولغرض التحقق من اهداف البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:
1-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق استراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الكيمياء”.
2-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق استراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الحاذق”.
ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي في اجراء التجربة، وبلغت عينة البحث (58) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي، إذ توزعت الطالبات الى مجموعتين تجريبية وضابطة و.وقد قامت الباحثة بمكافأة مجموعات البحث الضابطة والتجريبية في متغيرات (العمر الزمني بالاشهر و اختبار الذكاء و اختبار المعلومات السابقة و مقياس التفكير الحاذق).أما بالنسبة ل أداتا البحث، فقد تم اعداد الاختبار التحصيلي والذي يتضمن (40) فقرة، اما بالنسبة لمقياس التفكير الحاذق فتم تبني مقياس (العراك،2018)، اذ تضمن (80) فقرة بخمس بدائل، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي والمقياس بعد عرضه على عدد من المحكمين، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) وقد اظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس التفكير الحاذق.ومن خلال النتائج تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات والاستنتاجات.
وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :
-
تشجيع المدرسين عامة وبالأخص مدرسي الكيمياء على ادخال استراتيجية الصف المقلوب في التدريس وذلك من خلال تطوير دور الطالبات في تحمل مسؤولية التعلم.
-
اهتمام المدرسين بطريقة تدريسهم وذلك بزيادة التفكير الحاذق لطلابهم عن طريق الأنشطة والاسئلة التي تنمي التفكير وتساعدهم على تطويره.
-
اعداد برامج تطوير للمدرسين قبل واثناء الخدمة الوظيفية لكيفية تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب في تدريس المواد عامة والكيمياء خاصة.
-
زيادة التعلم الذاتي لأنه من متطلبات الحياة من خلال الاهتمام بالوسائل التعليمية الالكترونية وتطويرها ومعرفة كيفية استخدامها بصورة صحيحة بالنسبة للمدرسين من جهة وللطلاب من جهة أخرى. وهذا ما لاحظناه في جائحة كورونا أذ استمرت العملية التعليمية عن طريق التكنلوجيا الحديثة.
-
إنشاء منظومة تعليمية الكترونية متقدمة للمحتوى التعليمي.