ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الحاذق عند طالبات الصف الخامس العلمي ” للطالبة ” تبارك نجم عبد السادة ” التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.د. ضمياء سالم داود ” .

ويهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير الحاذق عند طالبات الصف الخامس العلمي. ولغرض التحقق من اهداف البحث تم صوغ الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

1-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق استراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة الكيمياء”.

2-“لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق استراتيجية الصف المقلوب ومتوسط درجات الطالبات اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس التفكير الحاذق”.

 ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي في اجراء التجربة، وبلغت عينة البحث (58) طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي الاحيائي، إذ توزعت الطالبات الى مجموعتين تجريبية وضابطة و.وقد قامت الباحثة بمكافأة مجموعات البحث الضابطة والتجريبية في متغيرات (العمر الزمني بالاشهر و اختبار الذكاء و اختبار المعلومات السابقة و مقياس التفكير الحاذق).أما بالنسبة ل أداتا البحث، فقد تم اعداد الاختبار التحصيلي والذي يتضمن (40) فقرة، اما بالنسبة لمقياس التفكير الحاذق فتم تبني مقياس (العراك،2018)، اذ تضمن (80) فقرة بخمس بدائل، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي والمقياس بعد عرضه على عدد من المحكمين، وقد تم تحليل البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية (spss) وقد اظهرت النتائج الاحصائية تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في  الاختبار التحصيلي لمادة الكيمياء ومقياس التفكير الحاذق.ومن خلال النتائج تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات والاستنتاجات.

وخلصت الطالبة الى التوصيات الاتية :

  • تشجيع المدرسين عامة وبالأخص مدرسي الكيمياء على ادخال استراتيجية الصف المقلوب في التدريس وذلك من خلال تطوير دور الطالبات في تحمل مسؤولية التعلم.

  • اهتمام المدرسين بطريقة تدريسهم وذلك بزيادة التفكير الحاذق لطلابهم عن طريق الأنشطة والاسئلة التي تنمي التفكير وتساعدهم على تطويره.

  • اعداد برامج تطوير للمدرسين قبل واثناء الخدمة الوظيفية لكيفية تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب في تدريس المواد عامة والكيمياء خاصة.

  • زيادة التعلم الذاتي لأنه من متطلبات الحياة من خلال الاهتمام بالوسائل التعليمية الالكترونية وتطويرها ومعرفة كيفية استخدامها بصورة صحيحة بالنسبة للمدرسين من جهة وللطلاب من جهة أخرى. وهذا ما لاحظناه في جائحة كورونا أذ استمرت العملية التعليمية عن طريق التكنلوجيا الحديثة.

  • إنشاء منظومة تعليمية الكترونية متقدمة للمحتوى التعليمي.


The effect of the flipped classroom strategy on the achievement of chemistry and smart thinking among fifth-grade student

By Tabark N.Abdel sada

Prof. Dr. Damiaa Salim Dawood Alrawi 

Abstract

The aim of the research is to identify the effect of the inverted classroom strategy on the achievement of chemistry and smart thinking among fifth grade female students. In order to verify the research objectives, the following two null hypotheses were formulated

– “There is no statistically significant difference at the significance level (0.05) between the average scores of the students who studied according to the flipped classroom strategy and the average scores of the students who studied according to the usual method in the achievement test in chemistry.”

– “There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the average scores of the students who studied according to the flipped classroom strategy and the average scores of the students who studied according to the usual method in the Skill Thinking Scale.”

To achieve the goal of the research, the researcher chose the experimental design with partial control in conducting the experiment, and the research sample amounted to (58) female students from the fifth grade of biological sciences, as the students were divided into two experimental and control groups. As for the two search tools, the achievement test was prepared, which includes (40) items, and as for the clever thinking scale, the ( AL-araq, 2018) scale was adopted, which included ( 80) Paragraph with five alternatives. The psychometric properties of the achievement test and the scale were verified after being presented to a number of arbitrators. The data was analyzed using the statistical bag (spss). The statistical results showed that the experimental group outperformed the control group in the achievement test for chemistry and the skill scale. Through the results, the researcher made a number of recommendations, suggestions and conclusions.

Comments are disabled.