ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( دور شبيه السايتوكين 1 والبروكرانولين في خشونة مفصل الركبة لدى المرضى العراقيين ) للطالبة (شهد عادل عبد الغفور ) التي انجزتها تحت اشراف التدريسية في القسم ( أ.د. هند شاكر أحمد ) ونوقشت من قبل اعضاء لجنة المناقشة المبين اسمائهم في ما يأتي : 

  •  أ.د. زينب منيب مالك – رئيسا

  • أ.م.د. شذى محمد جواد – عضوا.

  • أ.م.د  ايمان عبد علي – عضوا

  •  أ.د. هند شاكر احمد – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى :

1- تقييم دور بعض المتغيرات الأيضية مثل نسبة السكر في الدم ونسبة الدهون مع نسبها والمؤشر الحشوي في مرضى المصابين بخشونة الركبة .

2- تقييم عوامل التمثيل الغذائي للعظام في مرضى المصابين بخشونة الركبة ومقارنتها مع الاصحاء.

3- فحص العلامات الالتهابية والمسببة للالتهابات للتحقق من أدوارها كحادث خطر من خشونة الركبة.

4- دراسة ارتباط الوسطاء المناعيين المختارين مثل CYTL1 و PGRN مع الالتهاب وتلف الأنسجة بين المرضى العراقيين المصابين بـ خشونة الركبة.

5- مقارنة مستويات CYTL1 و PGRN في المصل وفقًا للدرجات في مجموعة المرضى لاستكشاف مخاطرهم على الوظيفة الجسدية المنخفضة وتدمير الغضاريف.

 

واشار الطالب الباحث الى ان خشونة المفصل هي مرض متطور يتميز بحدوث ألم، تصلب، وتورم في المفصل، وتقييد الحركة، وتشوهات المفاصل. يعتبر خشونة مفصل الركبة ، أحد أكثر أنواع خشونة المفاصل شيوعا، وسببا رئيسيا للإعاقة في جميع أنحاء العالم ويرتبط بارتفاع معدلات الاعتلال والوفيات.

تم التوصل الى أن الالتهاب المزمن منخفض الدرجة يلعب دورا رئيسيا في الفيزيولوجيا المرضية لالتهاب المفاصل. عند النساء، كانت خشونة العظام أكثر شيوعا من الرجال وأكثر من 50 يتأثرون بهشاشة العظام أكثر من الرجال في نفس العمر. عادة ، فان مرض خشونة مفصل الركبة يكون ناتجا عن الشيخوخة والسمنة، والتي ترتبط بتطور التهاب المفاصل.

 أجريت هذه الدراسة في وحدة الروماتيزم والتأهيل ، مستشفى بغداد التعليمي / مدينة بغداد الطبية، خلال الفترة من تشرين الثاني ۲۰٢١ حتی حزیران ۲۰۲۲. وكان عدد المرضى 100 من المصابين بخشونة مفصل الركبة وتراوحت اعمارهم بين 40-55 سنة. تراوحت مدة المرض بين 1 إلى 5 سنوات. تمت مقارنتهم مع 50 من الأشخاص الأصحاء كمجموعة سيطرة. تراوحت اعمارهم بين 40-55 سنة

  أظهرت صورة الأيض لهذه الدراسة زيادة معنوية (0.0001 = p) في سكر الدم الصائم، الكوليسترول الكلي، ثلاثي أسيل الكليسرول، البروتين الدهني منخفض الكثافة، ومؤشرات السمنة الحشوية بين مرضى خشونة مفصل الركبة مقارنة بمجموعة السيطرة.

 فيما يتعلق بعوامل التمثيل الغذائي للعظام من الدراسة الحالية، كان هناك انخفاض كبير (0.000۱ = p) في الكالسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، وفيتامين D3 لدى مرضى خشونة مفصل الركبة مقارنة بمجموعة السيطرة. بينما كانت هناك زيادة معنوية عالية (0.0001 = p) في الفوسفاتيز القلوي في الدم، هرمون جار الدرقية، وبعض دالات الالتهاب مثل كريات الدم الحمراء والبروتين التفاعلي C والإنترلوكين-6 بين مرضى خشونة مفصل الركبة مقارنة بمجموعة السيطرة.

 أظهر مستوى شبه السايتوكين 1 في الدم انخفاضا معنويا (۰.۰۰۰۱ = p) في المرضى الذين يعانون من خشونة مفصل الركبة مقارنة بمجموعة السيطرة. بينما وجدت زيادة معنوية عالية (۰.۰۰۰۱ = p) في مستوى البروكرانولين في الدم لدى المرضى الذين يعانون من خشونة مفصل

الركبة مقارنة بمجموعة الاصحاء.

ويمكن الاستنتاج أن مرضى هشاشة العظام في هذه الدراسة، وخاصة أولئك في الصنف الرابع يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي. تم اقتراح التغييرات المهمة في مستويات شبيه السيتوكين-1 والبروكرانولين في المصل بين مرضى هشاشة العظام مقارنة بالسيطرة دورًا محتملا لهذه السيتوكينات والأديبوكينات في استقلاب العظام. لذلك، قد يكون تقييم مستويات هذه العلامات مفيدا في الاكتشاف المبكر والوقاية من النتائج غير المواتية لخشونة العظام.

وخلص الطالب الى التوصيات الاتية :

1- دراسة دور مستويات المصل CYTL1 و PGRN في النساء بعد سن اليأس.

 2- تقييم مستويات المصل CYTL1 و PGRN و BMD لدى كبار السن من الرجال المصابين بهشاشة العظام.

 3- تقييم مستويات CYTL1 و PGRN في المصل لدى النساء الحوامل.

 

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.