ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” تقييم عكارة مياه نهر دجلة باستخدام بيانات القمر الصناعي ” للطالب ” عمر حجوب عبيد ” التي انجزها تحت اشراف التدريسية في القسم ” أ.م. د. انبثاق محمد علي عبد الأمير ” ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبينة اسمائهم في ما يأتي :

  • أ.د. امل حسين عباس – رئيسا

  • أ.م.د. عدي حاتم شعبان – عضوا

  • م.د. علي عدنان نعمة – عضوا

  • أ.م.د. انبثاق محمد علي عبدالامير – عضوا و مشرفا

 

ونظرا لكون نهر دجلة المصدر الرئيسي لمياه الري ومياه الشرب في محافظة صلاح الدين ، ومن الضروري دراسة ومراقبة وتقييم درجة تعكر المياه في النهر ومدى ملاءمتها للاستخدامات المختلفة. لذلك فإن الهدف من هذه الدراسة هو دراسة التباين الموسمي والمكاني لعكورة المياه في أربعة مواسم (الخريف والشتاء والربيع والصيف) عام 2021 ودراسة العلاقة بين العوامل البيئية وتأثيرها على عكورة المياه باستخدام العلاقات الرياضية مثل كنموذج انحدار بين معامل عكارة المياه كمتغير مستقل ونطاقات طيفية لـ Landsat 8 OLI كمتغيرات تابعة. تم تقدير التوزيع المكاني لعكارة المياه لنهر دجلة في محافظة صلاح الدين ، وأخيراً التقييم العام لعكارة المياه على طول النهر في موقع الدراسة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية الكمية (QGIS).

 تم استخدام معطيات القمر الصناعي على نطاق واسع لاشتقاق خوارزميات لتقدير المعلمات الرئيسية لجودة المياه. أجريت هذه الرسالة لشرح تباين تعكر المياه لنهر دجلة بمحافظة صلاح الدين العراق طوال عام 2021، حيث تعرض الدراسة نتائج مقارنة لعكارة المياه التي تم الحصول عليها من مياه النهر مع العكارة للنهر من صور القمر الصناعي لمواعيد متزامنة.

تم إجراء القياسات الميدانية في كانون الثاني، نيسان، تموز، تشرين الثاني لعام 2021 ، مع أخذ عينات المياه من المواقع لتحليلها وقياسها مختبريا لتوضيح التباين الموسمي ونمط تغير العكارة في مياه النهر، وايجاد قيم التعكر استنادًا إلى نفس المواقع للنهر من صور القمر الصناعي لاندسات-8 (OLI) مع تطبيق مؤشر تعكر الفرق القياسي (NDTI).

تشير النتائج الرئيسية للدراسة إلى أن مستوى التعكر يقفز من (8.45) NTU إلى (378.33) NTU طوال العام2021. تغطي المياه عالية التعكر فصلي الشتاء والربيع على التوالي. في المقابل ، تكون المياه منخفضة التعكر في فصل الخريف. عكارة المياه تكون ذات قيم متوسطة في ​​موسم الصيف. يوجد مستوى عالٍ من الارتباط (R2 = 0.9011،0.9864، 0.9353، 0.773) بين قيم NDTI مع الحد الأدنى من RMSE (0.8181،0.2342، 1.5527،0.1005).

      تم إثبات أن التعكر الكمي المسترجع من صور القمر الصناعي لاندسات-8 (OLI) يمكن أن يعكس قيم عكارة المياه في النهر بشكل كافٍ باستخدام مؤشر التعكر بالفرق الطبيعي (NDTI). يمكن أن تساعدنا النتائج في فهم تأثير الأنشطة البشرية على البيئة الطبيعية حيث تؤثر جودة المياه في الأنهار الداخلية الحضرية تأثيرًا كبيرًا على البيئة الحضرية والصحة العامة.

وفي نهاية البحث توصل الطالب الى اقتراح المشاريع البحثية الاتية استكمالا لهذه الدراسة :

1- دراسة تعكر النهر باستخدام المزيد من العينات الحقلية ونطاق بيانات أكبر لتحسين الدقة واستخدام بيانات منسوب المياه ونموذج الارتفاع الرقمي لحساب عمق المياه عند نقاط مختلفة في النهر وتأثيره على التعكر.

2- استخدام نموذج قائم على الذكاء الاصطناعي لزيادة دقة التنبؤ الإجمالية لمختلف معايير جودة المياه على طول نهر دجلة حيث يمكن استخدام معايير جودة المياه القابلة للقياس بسهولة للتنبؤ بمعايير جودة المياه الأخرى.

3- الحصول على بيانات استخدام محددة للأراضي وتطوير برنامج مراقبة عن كثب لربط جودة المياه وخصائص استخدام الأراضي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.