ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ”  تطبيقات التعليم الالكتروني وعلاقتها بالقيم العلمية لدى طلبة الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم ” للطالب ” علي فالح هاني حمزة ” التي انجزها باشراف التدريسي في القسم ” م.د. أنور عباس محمد ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرج أسمائهم في ما يأتي :

  • د. سوزان دريد أحمد – رئيسا

  • م .د. سهاد عبد الامير عبود – عضوا

  • أ.م. د. العامر عبد الرحمن محمود – عضوا

  • م. د. أنور عباس محمد – عضوا و مشرفا

وهدف البحث الحالي التعرف الى:

  • مقياس تطبيقات التعليم الالكتروني لدى طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم .

  • مقياس القيم العلمية لدى طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم .

  • طبيعة العلاقة واتجاهها بين تطبيقات التعليم الالكتروني والقيم العلمية لدى طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم – جامعة بغداد.

لتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث المنهج الوصفي الارتباطي بسبب ملاءمته لطبيعة أهداف الدراسة, وقام الباحث ببناء مقياس لتطبيقات التعليم الالكتروني يشتمل على ستة مجالات وهي (الوسائل والاساليب المستعملة في التعليم الالكتروني، دور المعلم في التعليم الالكتروني، دور المتعلم في التعليم الالكتروني، عرض المحتوى التعليمي، تحقيق الاهداف التربوية، تقويم الاهداف التربوية) وبواقع (40) فقرة بمقياس  ليكرت الخماسي  (اوافق بشدة، اوافق، محايد، لا اوافق، لا اوافق بشدة ). وقام أيضا بتبني مقياس القيم العلمية، الذي كان من رسالة (ياسمين،2016) وأشملت على ستة قيم علمية وهي ( حب الاستطلاع، الامانة العلمية، التفكير العلمي، اخلاقيات العلم، التأني في اصدار الحكم، تقدير علم الكيمياء وعلماءه ) وبواقع (40) فقرة بمقياس ليكرت الخماسي أيضاً، وكانت البدائل تحمل الارقام من (5، 4، 3، 2، 1) من اليمين الى اليسار على التوالي. والقيم جميعها ايجابية حيث يحصل الطالب على أعلى درجة وهي ( 200) درجة وأقل درجة هي ( 40 ) درجة وكان المتوسط الفرضي يساوي ( 120). وتألف مجتمع البحث من (240) طالب وطالبة من طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم – المرحلة الرابعة – الدراسة الصباحية. وتألفت عينة الدراسة من (40) طالب وطالبة من طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم .وتم التحقق من الخصائص السايكومترية  للأدوات من الصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقة الاتساق الداخلي، وأستخدم الباحث الوسائل الاحصائية الآتية: (الاختبار التائي لعينة واحدة، الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، مربع كأي، معامل ارتباط بيرسون، معادلة الفا كرو نباخ ).

وتوصل الباحث الى النتائج الاتية:-

  • ممارسة طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم لتطبيقات التعليم الالكتروني .

  • امتلاك طلبة قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم للقيم العلمية المهمة المرتبطة بموضوع البحث.

  • وجود علاقة ارتباطية وطردية قوية بين تطبيقات التعليم الالكتروني والقيم العلمية

وتوصل الباحث الى جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

في ضوء النتائج المستحصلة اوصى الباحث بـ :

  1. تطوير مناهج التعليم لتتلاءم مع اليات التقدم العلمي والتقني الحديث، والاستفادة من تجارب الاخرين لتتوافق مع محددات المجتمع العراقي.

  2. تفعيل تطبيقات التعليم الالكتروني وتعميمه على المعاهد والكليات والمراكز داخل الجامعة كافة والاستفادة من تقنيات معلومات الوسائل الاتصالية الاعلامية.

  3. تعزيز ثقافة تطبيقات التعليم الالكتروني بين الطلبة الى مراحل أدنى من التعليم الجامعي، وتدريس المواد بشكل تجريبي عبر الانترنت.

  4. أهمية تضمين المناهج والكتب الجامعية لممارسات القيم العلمية، واهتمام الاساتذة بالجامعات بالعمل على ممارستها من قبل الطلبة.

  5. اقامة دورات تدريبية أو حلقة نقاشية بين مدة واخرى في الكليات لأعضاء هيئة التدريس تشمل موضوعات ومقررات أهم المشكلات والعقبات التي يتعرضون لها عند التعامل مع الطلبة وتعيق قيامهم بواجبهم وتعريفهم بأساليب تنمية القيم العلمية.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.