ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.. أطروحة الدكتوراه الموسومة ” مهارات الجدل العلمي والاستدلال التمثيلي وعلاقتها بالفضول العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة (  ابن الهيثم ) ”  للطالب الدكتوراه (محمود حمزة فرحان) .. الذي انجزها تحت إشراف المشرف الأول ( أ.م.د. نغم هادي عبد الامير)، و المشرف الثاني ( أ.د. اسماعيل ابراهيم علي)..  ونوقشت الاطروحة من قبل أعضاء لجنة المناقشة المدرجة اسمائهم في ما يأتي:

  • أ.د. زينب عزيز احمد – رئيسا

  • أ.م.د. سلمى عبيد محمد – عضوا

  • أ.م.د. سهاد عبد الأمير عبود – عضوا

  • أ.م.د. عدنان حكمت عبد سعيد – عضوا

  • أ.م.د. جواد كاظم فهد – عضوا

  • أ.م.د. نغم هادي عبد الامير- عضوا ومشرفا

  • أ.د. اسماعيل ابراهيم علي – عضوا ومشرفا

ويهدف البحث إلى التعرف على:

1- مهارات الجدل العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم .

2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مهارات الجدل العلمي على وفق متغير الجنس( ذكور ، إناث ) عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم.

3- الاستدلال التمثيلي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم

4- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الاستدلال التمثيلي على وفق متغير الجنس( ذكور،  إناث) عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.

5- الفضول العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم

6- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الفضول العلمي على وفق متغير الجنس ( ذكور،  إناث ) عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم

7- العلاقة الارتباطية بين مهارات الجدل العلمي و الفضول العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.

8- العلاقة الارتباطية بين الاستدلال التمثيلي والفضول العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم.

9- مدى إسهام مهارات الجدل العلمي والاستدلال التمثيلي في تفسير التباين الحاصل في الفضول العلمي عند الطالب- المدرس في كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم

وأستخدم الباحث في هذا البحث المنهج الوصفي الارتباطي في بحثه وتألفت عينة البحث من ( 150) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة- لقسم الكيمياء/ ابن الهيثم،  وتم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية،  بواقع ( 80) من الذكور ، و( 70) من الاناث

وتم في هذا البحث بناء ثلاث أدوات هي:

الأولى: اختبار مهارات الجدل العلمي الذي تكون من ( 40) فقرة موزعة بين ( 6) مهارات –

الثانية : اختبار الاستدلال التمثيلي الذي تكون من ( 26) فقرة موزعة على( 4) مكونات –

الثالثة: مقياس الفضول العلمي الذي تكون من ( 40) فقرة موزعة بين ( 4 ) مجالات –

تم التحقق من الخصائص السايكومترية للأدوات الثلاث من الصدق الظاهري والبنائي والثبات بطريقة الاتساق الداخلي

.SPSS وتم تحليل البيانات بواسطة الحقيبة الإحصائية

وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية:

1- يمتلك الطالب- المدرس القدرة على تحديد الادعاء وتحديد الرفض والجدل المضاد وجودة التفكير،  ووجود فروق بين الذكور والاناث في جودة التفكير لصالح الإناث.

2- يمتلك الطالب- المدرس درجة ضعيفة من الاستدلال التمثيلي،  ووجود فروق بين الذكور والاناث،  ولصالح الذكور.

3- تفوق الإناث على الذكور في الفضول العلمي

4-وجود علاقة طردية دالة إحصائيا لجميع مهارات الجدل العلمي مع الفضول العلمي،  أي كلما أمتلك الطالب- المدرس لمهارات الجدل العلمي ارتفع الفضول العلمي لديه.

5-وجود علاقة طردية دالة إحصائيا للاستدلال التمثيلي مع الفضول العلمي، أي كلما أمتلك الطالب المدرس للاستدلال التمثيلي أرتفع الفضول العلمي لديه.

وقدم الباحث مجموعة من التوصيات:

1- تضمين المناهج الدراسية في الجامعة لمهارات الجدل العلمي و الاستدلال التمثيلي لشتى الاختصاصات ( الكيمياء، الفيزياء ، وعلوم الحياة )

2- وضع خطط ومنهاج تدريبي للطالب- المدرس في أثناء الخدمة من اجل توظيف وكيفية استخدام لمهارات الجدل العلمي أثناء التطبيق المدرسي

3- ضرورة استخدام طرائق تدريس حديثة متضمنه لمهارات الجدل العلمي والاستدلال التمثيلي داخل الصفوف الدراسية وأثراءها بالأنشطة والمهام الفكرية،  والابتعاد عن طريقة التدريس التي تعتمد الحفظ والتلقين والتذكر فقط…

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.