ناقش قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرف (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ” مهارات التفكير الاستنتاجي لدى طلبة اقسام الفيزياء في كليات التربية وعلاقتها في تحصيلهم لمادة الثرموداينمك ” للطالب ” محمد غني خلف ” التي انجزها تحت اشراف ” أ.م . د ماجد سليم عزيز و أ.م . د اعتماد ناجي فياض “
أ.م.د. عادل كامل شبيب – رئيسا
أ.م.د. عفاف زياد وادي – عضوا
أ.م.د. عباس جواد عبد الكاظم – عضوا
أ.م.د. ماجد سليم عزيز – عضوا ومشرفا اول
أ.م.د. اعتماد ناجي فياض – عضوا ومشرفا ثاني
ويهـدف البحث الى الكشف عن :
-
مستوى امتلاك طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء لمهارات التفكير الاستنتاجي .
-
الفرق في مستوى مهارات التفكير الاستنتاجي لدى طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء وفق متغير الجنس( ذكور – اناث ).
-
مستوى تحصيل مادة الثرموداينمك لدى طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء .
-
الفرق في مستوى التحصيل لدى طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء وفق متغير الجنس( ذكور – اناث ) .
-
العلاقة بين مهارات التفكير الاستنتاجي والتحصيل في مادة الثرموداينمك لدى طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء.قام الباحث باعداد اداتي البحث وهما :
-
-
اختبار مهارات التفكير الاستنتاجي المكون من (25 فقرة ) .
-
الاختبار التحصيلي لمادة الثرموداينمك المكون من (30 فقرة) اختيار من متعدد و(4 فقرات) مقاليه
-
وقد تأكد الباحث من صـدق الاداتين وذلك من خلال الصدق الظاهري وذلـك بعرض الفقرات الاختبارية على نخـبة من الخبراء والمحكمين في العلوم التربوية والنفسية و طرائق التدريس و اساتـذة مادة الثرموداينمك بالنسبة للاختبـار التحصيلي ، كما تحقق الباحث من صدق البناء لاختبار مهارات التفكير الاستنتاجي عن طريق الاتساق الداخلي بأسلوب علاقـة درجة الفقرة بالدرجة الكليـة للـمجال واستخراج الخصائص الـسيكومترية للاختبار الـتحصيلي كمـا تم التحقق ايضا من ثبات باستخدام معادلة كيودر – ريشاردسون ( k.R 20) وبعـد ما اصبحت الاداتين جاهـزتين قام الباحث بتطبيق هاتين الاداتين عــلى عينة بلغ عددها (324) طالباً وطالبة من طـلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء في كليات التربية في الجامعات العراقية الحكومية في محافظة بغداد للعام الدراسي 2021-2022م . وعند استعمال الوسائل الاحصائية الملائمة ظهرت النتائج الاتية :-
ان طلبة المرحلة الثالثة في اقسام الفيزياء يمتلكون مستوى جيد من مهارات التفكير الاستنتاجي.
ان طلبـة المرحلة الثالثة في اقـسام الفـيزياء يمـتلكون مسـتوى جيدً من التـحـصيل في مادة الثرموداينمك.
لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في مهارات التفكير الاستنتاجي بين الطلاب والطالبات.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في تحصيل مادة الثرموداينمك بين الطلاب والطالبات .
توجد عـلاقة ارتباطية طردية معتدلة بين مهارات التفكير الاستنتاجي وتحصيل الطلبة لمادة الثرموداينمك لطلبة المرحلة الثالثة اقسام الفيزياء في كليات التربية.
في ضوء نتائج البحث تم وضع هذه التوصيات الاتية :
تنمية مهارات التفكير الاستنتاجي” لدى الطلبة من خلال تنوع الأساليب والطرائق التدريسية و وسائل الإيضاح الحديثة لمواكبة والتطور العلمي وتعديل المناهج والمقررات الدراسية لتشمل على مثيرات اكثر والتي تعمل على تنمية المهارات لدى الطلبة .
في” ظــل التطــور والتقدم العلمي في وقتنا الحالي يستوجب الاهتمام بتعزيز وتنمية قدرة الطالب العقلية وذلك من خلال استخدام مهارات في التعلم مثل مهارات التفكير الاستنتاجي .
ضرورة تدريـــب اعضاء الهيأة التعليمية والتدريسية وبمختلف تخصصاتهم اثناء الخدمة على اساليب تملا محتوى المناهج و النشاطات الملائمة التي تنمي قدرة الطلبة على استخدام مهارات التفكير الاستنتاجي .
“الاهتمام بصياغة المحتوى الدراسي “والمنهج وبالخصوص طلبة المرحلة الجامعية بشـكل منظم ومتناسق ومترابط يتناسب مع طبيعة القدرة على التدرب وفق مهارات التفكير الاستنتاجي .
تضمين الكتب المدرسية نماذج للتـدريس مـهارات التفكير الاستنتاجي، لما لذلك من فـاعليـة في تحسين العملية التعليـمية.
استخدام المدرسين للتدريس المباشر لمهارات التفكير الاستنتاجي في تدريس مادة الثرموداينمك في المراحل التـعليمية كافة .
واقترح الباحث اجراء الدراسات الاتية :
-
مهارات التفكير الاستنتاجي وعلاقتها بتحصيل مادة الميكانيك الكمي لطلبـة المراحل الرابعة .
-
اثر استخدام مهارة التفكير الاستنتاجي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الاعداديــة .
-
العلاقة بين مهارات التفكير الاستنتاجي والتنور العلمي.
-
فاعلية مهارات التفكير الاستنتاجي في تحصيل مادة الفيزياء لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
-
القيام بدراسـات تجريبـية لـلكشف عن أفضل الطرائـق التي تساعد على تنمية مهارات التفكير الاستنتاجي بشكل عام والعليا بشكل خاص .
-
إجراء دراسات تحليلية لمحتوى كتاب الثرموداينمك المخصصة لطلبة أقسام الفيزياء، المرحلة الثالثة في كليات التربية، لتحديد مهارات التفكير الاستنتاجي واعادة النظر بالمحـتوى المعرفي كـكل.
Deductive thinking skills among students of physics departments
in the faculties of education and its relationship
to their educational attainment of thermodynamics
By Mohammed G.khalaf
Supervised by Asst.prof.Dr.Majid Saleem Aziz and Asst.prof.Dr. Etmad Naji Fayyadh
The current search for
. The level of deductive thinking skills of third-stage students in physics departments
. The difference in the level of deductive thinking skills of third-stage students in physics departments according to the gender variable (male – female)
. The level of thermodynamics achievement among third-stage students in the physics departments
– The difference in achievement among third-year students in physics departments according to the gender variable
. The relationship between deductive thinking skills and achievement in thermodynamics for third-stage students in physics departments
Departments of thermodynamics
Abstract
The current search for
. The level of deductive thinking skills of third-stage students in physics departments
. The difference in the level of deductive thinking skills of third-stage students in physics departments according to the gender variable (male – female)
. The level of thermodynamics achievement among third-stage students in the physics departments.
– The difference in achievement among third-year students in physics departments according to the gender variable
The relationship between deductive thinking skills and achievement in thermodynamics for third-stage students in physics departments
Departments of thermodynamics
The researcher prepared two research tools, namely
. Deductive thinking skills test consisting of (25 items)
Thermodynamics achievement test consisting of (30 items) multiple choice and (4 items) essay
The researcher made sure of the validity of the two tools, through apparent honesty, by presenting the test paragraphs to a group of experts and arbitrators in the educational and psychological sciences, teaching methods, and professors of thermodynamics for the achievement test. The relationship of the paragraph score to the total score of the field and extracting the psychometric characteristics of the achievement test, as well as checking the stability using the Keuder-Richardson equation (k.R 20)After the two tools became ready, the researcher applied these two tools to a sample of (324) students from the third stage students in the physics departments in the colleges of education in the Iraqi public universities in the Baghdad governorate for the academic year 2021-2022 AD
.The findings Show
The students of the third stage in the physics departments have a good level of deductive thinking skills
The students of the third stage in the physics departments have a good level of achievement in thermodynamics
. There is no statistically significant difference in deductive thinking skills between male and female students
There is no statistically significant difference in the collection of thermodynamics between male and female students
There is a positive, moderate correlation between deductive thinking skills and students’ achievement of thermodynamics for third-stage students in physics departments in the faculties of education