ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم أطروحة الدكتوراه الموسومة  ” بناء برنامج تدريبي وفقا لنظرية الإبداع الجاد لمدرسي علم الأحياء وأثره في ذكاءهم الإبداعي والتفكير التوليدي لطلبتهم ” للطالب ” رسول ثامر طعمه ” التي انجزها باشراف التدريسية في القسم ” أ.د. فاطمة عبد الأمير عبد الرضا ” ونوقشت من قبل أعضاء لجنة المناقشة المبينة أسمائهم في ما يأتي :

أ.د. حيدر مسير حمدالله – رئيسا

أ. متمرس د. نادية حسين يونس – عضوا

أ.د. احمد عبيد حسن – عضوا

أ.د. قحطان فضل راهي – عضوا

أ.م.د. عنان غازي محمود – عضوا

أ.د. فاطمة عبد الامير عبد الرضا – عضوا و مشرفا

ويهدف البحث الى :

1- بناء برنامج تدريبي وفقاً لنظرية الإبداع الجاد لمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي.

2- معرفة أثر البرنامج التدريبي في:

أ- الذكاء الابداعي لمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي.

ب- التفكير التوليدي لطلبة الصف الرابع العلمي.

وللتثبت من هدفي البحث صاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين:

  1. الفرضية الصفرية الأولى: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة التجريبية الذين يخضعون للبرنامج التدريبي على وفق نظرية الإبداع الجاد ومتوسط درجات مدرسي علم الأحياء للمجموعة الضابطة الذين لم يخضعوا للبرنامج التدريبي في مقياس أنماط الذكاء الإبداعي.
  2. الفرضية الصفرية الثانية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين يخضع مُدرسوهم للتدريب بالبرنامج التدريبي على وفق نظرية الإبداع الجاد ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين لم يخضع مُدرسوهم لتدريب بالبرنامج التدريبي في اختبار مهارات التفكير التوليدي.

استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين (التجريبية والضابطة) ذوات المقياس البعدي لمقياس أنماط الذكاء الإبداعي لمدرسي علم الأحياء والاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التوليدي لطلبتهم، إذ خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي في حين لم تخضع المجموعة الضابطة له.

تحدد مجتمع البحث بمدرسي علم الأحياء للصف الرابع العلمي التابعين للمديرية العامة لتربية محافظة ذي قار/ قسم تربية الرفاعي للعام الدراسي (2022- 2023)، أما مجتمع الطلبة فقد تمثل في طلبة الصف الرابع العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ذي قار (قسم تربية الرفاعي) للعام الدراسي (2022- 2023)

بلغت عينة البحث بالنسبة للمدرسين (36) مدرساً ومدرسة موزعين بالتساوي على المجموعة التجريبية والضابطة، اما عينة الطلبة تمثلت بـ(371) طالباً وطالبة‘ إذ تكونت من (185) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية، و(186) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة، وقد تم تحديد عدد عينة طلبة كل مدرس باحتساب نسبة (10%) من العدد الكلي للطلبة الذين يقوم بتدريسهم، اما اختيار الطلبة لكل مدرس فقد تم تحديده بطريقة العينة العشوائية البسيطة.

اجرى الباحث التكافؤ بين مدرسي مجموعتي البحث إحصائيا في متغيرات (الجنس، وسنوات الخدمة، الدورات التدريبية، المؤهل العلمي)، وتم التكافؤ بين عينة الطلبة في متغيرات (الذكاء، العمر الزمني، اختبار مهارات التفكير التوليدي لغرض التكافؤ).

تم بناء البرنامج التدريبي على وفق منحنى النظم (المدخلات، العمليات، المخرجات، التغذية الراجعة)، إذ تم أعداد الوحدات التدريبية البالغ عددها (10) وحدات تدريبية للمجموعة التجريبية بواقع جلستين لكل وحدة بزمن (3) ساعات في اليوم الواحد، وتم عرض نموذج منه على عدد من المحكمين للتحقق منه قبل البدء بتطبيقه للإفادة من ملاحظاتهم وإجراء التعديلات عليه، أما بالنسبة لأداتي البحث فقد استعمل الباحث أداة واحدة لكل متغير تابع، إذ تم بناء مقياس أنماط الذكاء الإبداعي ليقيس أنماط الذكاء الإبداعي لدى المدرسين، ويتكون المقياس بصورته الأولية من (33) فقرة فيها أربع بدائل، إذ يقيس كل بديل نمطاً من أنماط الذكاء الإبداعي الأربعة (الحدسي، التخيلي، الابتكاري، الإلهامي)، وكما قام الباحث ببناء اختباراً لمهارات التفكير التوليدي وكان مؤلفاً من (34) فقرة تمثلت في نوعين من الأسئلة: (25) موضوعية و (9) مقالية، موزعة على مهارات (الاستنتاج، التوسع، التمثيل، الطلاقة، المرونة، وضع الفرضيات، إيجاد الافتراضات، التنبؤ)، وتم التحقق من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين في اختصاص القياس والتقويم وطرائق التدريس وعلم النفس، وقد جرى استخراج صدقهما الظاهري وتطبيقهما على عينتين استطلاعيتين أحدهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات ووضوح التعليمات وزمن الإجابة، والأخرى كانت لغرض التحليل الإحصائي لاستخرج القوة التمييزية  وصدق البناء لمقياس أنماط الذكاء الإبداعي، ولاستخراج معامل الصعوبة والتمييز وصدق البناء وفاعلية البدائل الخاطئة لاختبار مهارات التفكير التوليدي، فضلا عن استخراج الثبات لكلا الأداتين.

طبق البرنامج التدريبي في الفصل الأول للعام الدراسي (2022- 2023م)، واستغرقت التجربة أسبوعين، وقام الباحث بتدريب المدرسين بنفسه، وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق مقياس أنماط الذكاء الإبداعي على المدرسين، ثم صححت استجابات المدرسين وتمت معالجتها إحصائيا، حيث ظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في مقياس أنماط الذكاء الإبداعي وفي كل نمط من أنماط الذكاء الإبداعي.

أظهرت النتائج تفوق طلبة مدرسي المجموعة التجريبية التي شارك مدرسوهم في البرنامج التدريبي وفقاً لنظرية الإبداع الجاد على طلبة المجموعة الضابطة التي لم يشارك مدرسوهم في البرنامج التدريبي في متغير التفكير التوليدي.

بناءً على ذلك قدم الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها، منها:

اعتماد البرنامج التدريبي المعد وفقاً لنظرية الإبداع الجاد في برامج تدريب مدرسي علم الأحياء وتضمينه في الدورات التدريبية التي تقام من قبل قسم الإعداد والتدريب في محافظة ذي قار، لتدريب المدرسين على التدريس وفقاً له وتزويدهم باستراتيجيات تدريسية متنوعة، تسهم في تحسين الذكاء الإبداعي لديهم، إضافة الى تطوير كفاءتهم المعرفية والتدريسية، وبما ينسجم وحاجاتهم التدريبية والتطور المعرفي.

تفعيل استراتيجيات نظرية الإبداع الجاد وتعميمها على المدارس؛ نظراً لأهميتها في استثارة مهارات التفكير التوليدي لدى الطلبة وتوسيع المعرفة الأحيائية وتعميقها دون اللجوء لحفظ الموضوعات الأحيائية.

إجراء دراسات تستقصي عن أثر البرنامج التدريبي وفقاً لنظرية الإبداع الجاد في تخصصات ولمراحل دراسية أخرى.

 إجراء برامج تدريبية على وفق أنماط الذكاء الإبداعي لمدرسي المواد العلمية والإنسانية.

 تحليل كتب المواد العلمية والإنسانية في ضوء مهارات التفكير التوليدي.

IhcoeduAuthor posts

Avatar for ihcoedu

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.