ناقش قسم الرياضيات في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) رسالة الماجستير الموسومة ( التدوير العقلي وعلاقته بالمعرفة الرياضياتية الإجرائية لدى طلبة الصف الأول المتوسط ) للطالب ( حسن قاسم محمد ) التي انجزها باشراف التدريسية ( أ.م.د. أريج خضر حسن ) ونوقشت من قبل لجنة المناقشة المبين اسماء اعضائها في ما يأتي :

  • أ.د. احمد حمزة عبد – رئيسا
  • أ. د باسم محمد جاسم – عضو ا
  • أ. د. لينا فؤاد جواد – عضوا
  • أ.م. د. اريج خضر حسن – عضوا ومشرفا

وهدف البحث الحالي الى التعرف على :

  1. امتلاك طلبة الصف الأول المتوسط للتدوير العقلي في مادة الرياضيات .
  2. امتلاك طلبة العينة للمعرفة الرياضياتية الاجرائية .
  3. معرفة العلاقة الارتباطية بين التدوير العقلي والمعرفة الرياضياتية الإجرائية لدى طلبة الصف الاول المتوسط وحسب متغير الجنس .
  4. طبيعة واتجاه هذه العلاقة حسب متغير الجنس .

مستخلص البحث                   

 هدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين (التدوير العقلي والمعرفة الرياضياتية الاجرائية لدى طلبة الصف الاول المتوسط) وتحقيقا لأهداف البحث اعتمد الباحث منهج البحث الوصفي ووضع الفرضيات الصفرية الاتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي الاداء الحقيقي والاداء الفرضي لدى طلبة الصف الاول المتوسط (من عينة البحث) في اختبار التدوير العقلي.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي الأداء الحقيقي والأداء الفرضي لدى طلبة الصف الاول المتوسط (من عينة البحث) في اختبار المعرفة الرياضياتية الاجرائية.
  3. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين التدوير العقلي والمعرفة الرياضياتية الاجرائية لدى طلبة الصف الاول المتوسط (من عينة البحث).

            تم تحديد مجتمع البحث الذي مثل طلبة الصف الاول المتوسط من المدارس المتوسطة والثانوية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة ميدانياً لإجراء البحث، تم اختيار عينة البحث عشوائياً من مجتمع البحث المتكونة من (507) طالب وطالبة بواقع (264) طالباً و (243) طالبة، ولغرض تحقيق أهداف البحث وجمع البيانات الخاصة به تم بناء اختبارين وكالاتي:

–              اختبار التدوير العقلي إذ تكون بصيغته النهائية من (18) فقرة اختبارية من النوع الموضوعي.

–                اختبار المعرفة الاجرائية الرياضياتية وتكون من (20) فقرة اختبارية ، بواقع (10) فقرات موضوعية و(10) فقرات مقالية، تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات كل اختبار وتحديد زمنه وأجراء التحليلات الاحصائية المناسبة لفقرات الاختبارين، والتأكد من الخصائص السايكومترية لهما، وبعد اعتماد الوسائل الاحصائية لتحليل نتائج تطبيق الاختبارين منها معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفاكرونباخ والاختبار الثاني (t-test) لعينة واحدة، والاختبار الثاني (t-test) لعينين مستقلتين أظهرت النتائج  :-

  1. امتلاك طـلبة الصف الاول المتوسط من عينة البحث  للتدوير العقلي والمعرفة الاجرائية.
  2. وجود علاقة ارتباطية طردية بين المعرفة الرياضياتيـة الأجرائية والتدويـر العقـلي لدى طلبة الصف الأول الـمتوسط  .
  3. وجود فروق دالة إحصائياً بـاختـبار التدويـر العقـلي بين الطالبات والطلاب ولصالح الطلاب.
  4. وجود فروق دالة إحصائياً بين اداء الطلاب والطالبات باختبار المعرفة الرياضياتيـة الاجرائية ولصالح الطالبات.

في ضـوء النتائج البحث الحالي يوصي الباحث:

  1. – التوصية للمديرية العامة للمناهج بتضمين ابعاد التدوير العقلي بدليل المدرس الرياضيات، وتطوير المسائل والمشكلات الرياضياتية والانشطة الاثرائية التي تنمي المعرفة الاجرائية لديهم.
  2. – التوصية الى اقسام الاعداد والتدريب في مديريات العامة للتربية بإقامة الدورات التدريبية والبرامج اللازمة وعقد الندوات لتعرف مدرسي الرياضيات على مهارات المعرفة الرياضياتية الاجرائية وابعاد التدوير العقلي.

كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثمAuthor posts

Avatar for كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) - College of Education for Pure Science (Ibn Al-Haitham)

Comments are disabled.