مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء حنون فالح الساعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:12/09/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

جرت على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبدالحميد مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء حنون فالح الساعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :


     

جرت على قاعة المرحوم الاستاذ سالم عبدالحميد مناقشة رسالة الماجستير للطالب ضياء حنون فالح الساعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية والموسومة :

أثر أنموذج بارمان في تحصيل مادة الكيمياء    والتفكير التقاربي عند طلاب الصف  الخامس العلمي

 

 

 

وتألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د منتهى مطشر عبد الصاحب         رئيساً

أ.م.د ضمياء سالم داود                         عضواً

أ.م.د سهى ابراهيم عبد الكريم            عضواً

أ.م.د كامل كريم عبيد                     عضواً ومشرفاً

 

الخلاصة

 يهدف البحث الحالي معرفة :

 (أثر أنموذج بارمان في تحصيل مادة الكيمياء والتفكير التقاربي عند طلاب الصف الخامس العلمي )، ولتحقيق هدفي البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الاتيتين :

1. لايوجد فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان, ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبارالتحصيل الدراسي في مادة الكيمياء .

2. لايوجد فرق ذا دلالة أحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التقاربي .

وقد أختير التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) , و اشتملت العينة على ( 61 ) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي , بواقع (30 ) طالباً في المجموعة الضابطة , و (31) طالباً في المجموعة التجريبية, وكافأ الباحث مجموعتي البحث بالمتغبرات :(العمر الزمني محسوباً بالاشهر , والتحصيل الدراسي, والمعلومات السابقة , والتفكير التقاربي).

وبعد تحديد المادة العلمية أعدَ خططاً تدريسية إنموذجية لكل المادة الدراسية . واعتمد الباحث الحقيبة الاحصائية (SPSS ) لمعالجة البيانات والمعلومات البحثية واستخدم الوسائل الاحصائية الاتية :(الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معادلة تمييز الفقرات , معادلة صعوبة الفقرات , معادلة فاعلية البدائل , معادلة الفاكرونباخ, معادلة كلاس), وقد توصل الى النتائج الأتية :

1ــ يوجد فرق ذا دلالة احصائية في التحصيل , عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان, ومتوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية, ولمصلحة المجموعة التجريبية .

2ــ هناك فرق ذا دلالة أحصائية في التفكير التقاربي , عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق أنموذج بارمان ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية, لمصلحة المجموعة التجريبية .

وفي ضوء نتائج البحث تم استنتاج الاتي :

   إن التدريس وفق أنموذج بارمان ساعد طلاب الصف الخامس العلمي على رفع مستوى تحصيلهم , وكذلك تفكيرهم التقاربي .

وقدم الباحث مجموعة من التوصيات و المقترحات .

 


 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح