مناقشة رسالة طالبة الماجستير مروة خضر علوان من قسم العلوم التربوية و النفسية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:13/09/2017
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء Average rating: 4.0

جرت يوم الاربعاء الموافق 13/ 9 / 2017 على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير مروه خضر علوان احمد


 

جرت يوم الاربعاء  الموافق 13/ 9 / 2017 على قاعة الدراسات العليا في قسم العلوم التربوية والنفسية المناقشة العلنية لرسالة طالبة الماجستير مروه خضر علوان احمد  الموسومة :

 

فاعلية برنامج (UCMAS)في سرعة وجودة التحصيل والذكاء البصري – المكاني لتلامذة الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات

 

 

 

حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

أ.م.د . الهام جبار فارس                   رئيسا

أ.م.د. حسن كامل رسن                   عضوا

أ.م.د . مدركة صالح عبدالله               عضوا

ا.د, رافد بحر احمد                       عضوا ومشرفا

 

ملخص البحث

        هدف البحث تعرف فاعلية برنامج (UCMAS) في سرعة وجودة التحصيل والذكاء البصري-المكاني  لتلامذة الصف الثالث الابتدائي في مادة الرياضيات ، وتحقيقاً لأهداف البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار ألبعدي.

 ووضعت الفرضيات الصفرية الآتية:

1)  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات  تلامذة المجموعة التجريبية التي درست وفق برنامج (UCMAS) ومتوسط درجات  تلامذة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار سرعة التحصيل.

2)  لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات  تلامذة المجموعة التجريبية التي درست وفق برنامج (UCMAS) ومتوسط درجات  تلامذة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار جودة التحصيل   

3)   لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسط درجات  تلامذة المجموعة التجريبية التي درست وفق برنامج (UCMAS) ومتوسط درجات  تلامذة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في اختبار الذكاء البصري-المكاني.  

        تم تحديد مجتمع البحث متمثلاً بتلامذة الصف الثالث الابتدائي، في المدارس الحكومية  ضمن المديرية العامة لتربية الكرخ / الأولى في بغداد ، واختيرت عينة البحث (68) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الثالث الابتدائي من مدرسة قرطبة الابتدائية التي تم اختيارها قصدياً .

وقُسمت العينة على مجموعتين:

        مجموعة تجريبية: دُرست وفق برنامج (UCMAS) وتكونت من (35)  تلميذاً وتلميذة

        مجموعة ضابطة: دُرست وفق الطريقة الاعتيادية وتكونت من (33) تلميذاً وتلميذة

       تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في بعض المتغيرات مثل (العمر الزمني بالأشهر، التحصيل السابق في مادة الرياضيات، التحصيل الدراسي العام في الثاني الابتدائي، اختبار الذكاء(رافن)، اختبار المعرفة السابقة في مادة الرياضيات)                                  

التي ترى الباحثة بأنها يمكن إن تؤثر في المتغيرات التابعة مع المتغير المستقل،   ولأجل جمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبارين وكالآتي:

        اختبار التحصيل: وقد تكون بصيغته النهائية من(29) فقرة إختبارية من النوع الموضوعي وتم بناؤه في ضوء الأهداف السلوكية التي صيغت وفقاً للمحتوى المنهجي موضوع  التجربة .

        اختبار الذكاء البصري-المكاني: وقد تكون بصيغته النهائية من (21) فقرة من النوع الموضوعي الذي تم بناؤه في ضوء المجالات التي تم تحديدها للذكاء البصري-المكاني  التي حظيت بموافقة الخبراء والمختصين .         

     وأُجريت التحليلات الاحصائية المناسبة لكل اختبار، واستعمال الأدوات الاحصائية المناسبة  لتحليل نتائج تطبيق الاختبارين مثل معاملات الصعوبة وفعالية البدائل والتمييز فضلاً عن التأكد من الخصائص السايكومترية لكل منها، وأشارت النتائج إلى تفوق تلامذة المجموعة التجريبية التي درست وفق برنامج (UCMAS) على تلامذة المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في سرعة التحصيل والذكاء البصري-المكاني ، إلا أن مجموعتي البحث تساوت في جودة التحصيل .  

وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة:

ادخال برنامج (UCMAS) في المدارس الحكومية لتعليم الرياضيات بشكل تدريجي لما له من ميزات في اختصار الوقت والجهد بالنسبة للتلميذ والمدرس في عملية الحساب الذهني وبما ينسجم مع تطورات العصر والاتجاهات الحديثة في تدريس مادة الرياضيات لتلامذة مراحل التعليم الأساس، وكذلك تدريب المعلمين على كيفية تعليمه .

واستكمالاً لهذه الدراسة وتطويراً لها تم اقتراح  بعض الدراسات التي ترى الباحثة أنها قد تغني الدراسة الحالية :

         بحوث مماثلة على صفوف دراسية أخرى ضمن مرحلة التعليم الأساسي من اجل رسم صورة متكاملة أمام المسؤولين في وزارة التربية لمعرفة أثر البرنامج للصفوف الدراسية كافة لمرحلة التعليم الأساسي وإمكانية تعميمهُ لاحقاً.

         بحث تجريبي لمعرفة فاعلية برنامج (UCMAS) في تنمية مهارات الحس العددي لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساس.

         بحث للتعرف على توجهات معلمي الرياضيات في مراحل التعليم الأساس لاستعمال برنامج(UCMAS) كونه احد التجديدات التربوية في مجال تدريس الرياضيات.

         بحث لمعرفة مدى اسهام برنامج (UCMAS) في تنمية الحس العددي والمنظومة العددية بشكل عام لدى تلامذة مرحلة التعليم الأساس.


 

وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالبة والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالبة الموفقية والنجاح.