قسم علوم الحياة ينظم ندوة علمية بعنوان " الاعجاز العلمي لذكر الحشرات في القرآن الكريم"
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:08/05/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء Average rating: 7.5

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان " الاعجاز العلمي لذكر الحشرات في القرآن الكريم" قام باعدادها كادر مختبر الحشرات المتكون من التدريسيين (أ. م .د مازن نواف عبود ، أ.م. د. نوال صادق مهدي ، أ.م. د. احمد جميل صبر ، م. د. رواء جعــفر




 

نظم قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة (ابن الهيثم) ندوة علمية بعنوان " الاعجاز العلمي لذكر الحشرات في القرآن الكريم" قام باعدادها كادر مختبر الحشرات المتكون من التدريسيين (أ. م .د مازن نواف عبود ، أ.م. د. نوال صادق مهدي  ، أ.م. د. احمد جميل صبر ،  م. د. رواء جعــفر حميــــــد ، م. م مهند محمود آغا ، م. م زينب حامد سلمان) و القائها من قبل ، أ.م. د. نوال صادق مهدي  و م.م. مهند محمد اغا في مختبر الحشرات في القسم.

 

 

 

تضمنت الندوة عرض لآيات القرآن الكريم التي ذكرت فيها الحشرات وبيان الاعجاز العلمي لكل حشرة ، حيث تم التطرق الى الاعجاز الإلهي والعلمي في سلوك النمل والنحل من خلال بناء وتنظيم مستعمراتها ولغة التخاطب فيما بينها سواء ً كانت عن طريق مستقبلات كيميائية (الفرمونات) او ميكانيكية كالتلامس بواسطة قرون الاستشعار أو حركة الفكوك أو الأصوات المسجلة التي تصدرها داخل المستعمرات والذي توصل اليه العلم الحديث مؤخراً.

 

 

 


 

وكما تضمنت الندوة بيان قدرة الله تعالى في استعمال بعض أنواع الحشرات كالجراد والقمل كوسيلة عقاب لبعض الأمم ، فضلاً عن ذلك تم توضيح اهم أنواع الذباب والبعوض الناقل للامراض الخطيرة للإنسان ، كما تم بيان العلاقة المتوازنة بين البيئة وحياة الحشرات من خلال دراسة السلوك التغذوي للارضة، ومن اهم ماتم التطرق له هو دراسة ظاهرة المحاكاة Mimicry)  ) للطبيعة عن طريق سلوك الفراشات في التخفي والتموية للمفترسات .