مناقشة رسالة طالب الماجستير مصطفى رعد عبد الرسول السعدي من قسم العلوم التربوية والنفسية
الكاتب:ادارة الموقع
التاريخ:10/07/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء (Not rated)

جرت يوم الاثنين الموافق 9 / 7/ 2018 على قاعة الدراسات العليا في القسم المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير مصطفى رعد عبد الرسول السعدي من قسم اللعلوم التربوية و النفسية و الموسومة :



جرت يوم الاثنين الموافق  9  / 7/ 2018  على  قاعة الدراسات العليا في القسم  المناقشة العلنية لرسالة طالب الماجستير   مصطفى رعد عبد الرسول السعدي من قسم اللعلوم التربوية و النفسية و الموسومة :

اثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) في التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط




حيث تألفت لجنة المناقشة من التدريسيين الأفاضل :

 

أ.م.د .  حسن كامل رسن                                    رئيسا

أ.م.د . باسم محمد جاسم                                   عضوا

أ.م.د . مدركة صالح عبدالله                                  عضوا

ا.د. انعام ابراهيم عبدالرزاق                                عضوا ومشرفا

 


ويَهدُف البحث الحالي إلى تعرف اثر استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (
REAP) في كل من التحصيل والتفكير الهندسي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط، و لغرض التحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان :

 

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية مقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير الهندسي.

اعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين ذات الاختبار البعدي، تم تطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط بلغ عددها (57) طالباً بواقع (31) طالباً للمجموعة التجريبية و(26) طالباً للمجموعة الضابطة للعام الدراسي 2017-2018 ، وتم مكافأتهما في (المعلومات الهندسية السابقة, العمر الزمني، التحصيل السابق في الرياضيات، الذكاء، التحصيل الدراسي للأبويين)، تم بناء أداتي البحث متمثلة بالاختبار التحصيلي واختبار التفكير الهندسي، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وتم تدريس المجموعة التجريبية على وفق الاستراتيجية المقترحة المكونة من ستة خطوات متسلسلة متتابعة والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية، وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة تم تطبيق أدوات البحث على كلا المجموعتين، وباستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق الاستراتيجية المقترحة على طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة التقليدية في متغير التحصيل الدراسي والتفكير الهندسي .

       وفي ضوء النتائج استنتج الباحث أن تدريس موضوعات الهندسية على وفق الاستراتيجية المقترحة في ضوء استراتيجية (REAP) ساهم في زيادة تحصيل طلاب المجموعة التجريبية ورفع مستوى التفكير الهندسي لديهم وخرج البحث بجملة من التوصيات والمقترحات المُثبّتة في متن البحث .



وحضر المناقشةجمع من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذوي الطالب والضيوف الكرام .تمنياتنا للطالب الموفقية والنجاح.